الخط توقف تطويره منذ شهور طويلة.

السؤال: لماذا توقف؟

عالأغلب ﻷن المشروع لم يكن له فائدة; طريقة وضع النقاط في الخط سيئة جدًا وهناك عدة مشاكل أخرى به، أعتقد أنهم لاحظوا أنهم غير قادرين على صنع خطوط مثل الأميري أو Kacst خاصةً أنه ليس لديهم فريق مثلًا متمرس بتصميم الخطوط العربية فأوقفوا المشروع بصمت.

أضف إلى ذلك الانتقاد الكبير للخط، أعتقد أنهم أوقفوه عندما علموا أن الخط لم يعجب المستخدمين.

لا أعتقد.

  • أولاً، الخط ليس بديلاً عن الخط الأميري أو خطوط مدينة الملك عبد العزيز للتقنية على الإطلاق، فالأول للشاشة والبقية للطباعة.

  • ثانياً، معهم د. ريان عبد الله، ولتعرف من هو انظر: http://www.maxforums.net/showthread.php?t=214628 ، وآسف لأن مصدر المعلومة منتدى :)

  • ثالثاً، لم أسمع بأي انتقاد! ثم من أين سيأتي الانتقاد إن لم يصل الخط ليد المستخدمين أصلاً؟!

  • أعلم ولكن أقصد مستوى تصميم الخط وجودته، ثم إن خطوط Kacst تستخدم بكثرة من قبل المستخدمين العرب لنظام لينكس مثلًا.

  • أعلم أيضًا، أنا متابع لتطوير الخط منذ أن بدأ المشروع :)

  • انظر لهذا الموضوع وراجع التعليقات: http://design.canonical.com/2011/01/hebrew-and-arabic-on-track

أعتقد أن فريق التصميم لديهم يوجد به من يعرف العربية بالتأكيد، إن قرؤوا التعليقات في المنتديات فسيكون حتمًا هذا هو السبب.

ثالثاً، لم أسمع بأي انتقاد! ثم من أين سيأتي الانتقاد إن لم يصل الخط ليد المستخدمين أصلاً؟!

هنا النقطة، كل هذا الانتقاد والخط لم يصدر بعد، المستخدمون انتقدوا التصاميم التي وفرها المصممون والعينات الأولية وقالوا بأنها قبيحة، فما بالك عندما يصدر الخط؟ بالطبع لن يكملوا المشروع عندما يصفه الناس بأنه خط قبيح وهو ما يزال في مرحلة التصميم الأولية.

لينكس يفتقر بشدة لخط عربي موجه للشاشات، ووجود خط قبيح خير من عدم وجود خط إطلاقاً.

بعبارة أخرى: وجود خط قبيح خطوة لا بد منها نحو خط جيد ومقبول!

لا اعتقد أنه بالنسبة للمستخدمين العاديين هناك مشكلة، معظمهم يستخدم أي خط بغض النظر عن توجهه، أعجوبة مثلًا وهلال تستخدم افتراضيًا خط KacstOne، ومعظم الذين يثبتون توزيعات أخرى يستخدمون أي خط يناسبهم، البعض يستورد خطوط ويندوز ويستخدمها أيضًا.

هذه الخطوط تمثل حلولاً "ترقيعية" للأسف. أنا أتكلم عن خط يكافئ Tahoma، يغطي كل اللغات في ملف واحد، تخيل كم سيوفر من الجهد والوقت المبذول في حل مشاكل تناغم الخطوط فيما بينها عبر اللغات.

الخط كان به مشكلة نعم، وهي بالنسبة للنقاط، فقد كانت مائلة والخط كان ضيقا. لذا عند كتابة جملة بها نقاط من الأسفل مثل "يبيع" ستظهر ملتصقة لأن الحروف ضيقة جدا

صراحة أنا أيضا تسآلت عن الأمر

لقد اعلن عنه منذ حوالي سنتين او ثلاث ولم يظهر للآن، بحثت عنه في كل مكان ولم اجده

الشيء الوحيد الذي وجدته هو ملف PDF به بضع كلمات مكتوبة به

وماهو خط ubuntu العربي ؟

هذا هو

http://www.linuxac.org/forum/threads/47644-%D8%AE%D8%B7-%D8%A7%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%AA%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%E2%80%9C%D8%B5%D9%88%D8%B1%E2%80%9D

وعدونا به منذ سنين

راسلت شركة كانونيكال ولم أتلق رداً، راسلت مؤخراً د. ريان عبد الله المسؤول عن الحرف العربي في خط أوبونتو ولم أتلق أي رد منه حتى الآن أيضاً.

تُرى لو تم دعم المشروع على BountySoource مثلاً هل يمكن أن "ينتعش" من جديد؟ مع أني لا أفهم تماماً آلية عمل BountySoource! :)

يقولون أن مشكلتهم مع الخط أنه يتخذ أشكالا عديدة مع كل كلمة (عندهم كل الحق في ذلك) لذلك تأخر العمل.. ربما لن ينهوا المشروع؟

هل تم إصدار النسخة العبرية؟ لأن نفس الشيء حصل معها ولم يطلقوها

بحسب هذه الصفحة: http://font.ubuntu.com لا.

تحديث: تلقيت في مطلع هذا العام رداً من د. ريان عبد الله يفيد بأنه أنجز الخط كما يجب وسلمه لشركة كانونيكال، ولم يعلم ما الذي حصل بعد ذلك. طلبت منه أن يستفسر من الشركة حول الموضوع فلم أتلق رداً حتى الآن.

أرجو من @خالد حسني و @mandooox الإفادة إن كان لديكما أي معلومات حول الموضوع بحكم خبرتكما في تطوير الخطوط العربية.

لينكس

لطرح الحلول وتبادل الخبرات بخصوص المشكلات التي تواجهك كمستخدم لنظام التشغيل جنو/لينكس.

2.82 ألف متابع