«أكون أو لا أكون.. تلك هي المشكلة.»

تلك الجملة التي تعد أشهر جملة مسرحية في العالم كافة، وليس فقط في أعمال الشاعر والكاتب المسرحي «ويليم شكسبير» عملاق الأدب الانجليزي.

ويعد شكسبير الذي أثرى اللغة الإنجليزية وأضاف لها الكثير، فقد كان يكتب في «العصر الإليزابيثي» في عصر ما قبل قاموس صامويل جونسون.

هذا ويتم الاحتفاء بيوم اللغة الإنجليزية في الأمم المتحدة في 23 أبريل، وهو التاريخ المتعارف عليه تقليديًّا على أنه عيد ميلاد شكسبير؛ وذلك احتفاءًا بما قدمه الكاتب الكبير من اسهامات لغوية قيمة.

فلغة شكسبير ذات الشعرية العالية، لا تُقارن بلغة أي كاتب إنجليزي آخر في ذلك الزمن وحتى الآن؛ كما يعترف قاموس أكسفورد بأنه يدين له بنحو 3000 كلمة في اللغة الإنجليزية, منها 1700 كلمة دخلت اللغة لأول مرة.

هذا وتختلف اللغة الإنجليزية في لهجة العصر الإليزابيثي التي كتب بها شكسبير عن اللغة الإنجليزية الحديثة اليوم، ناهيك عن تغير بعض معاني كلمات شكسبير، أو اختفائها مع مرور الزمن. ونذكر منها على سبيل المثال:

Nay = لا أو كلا.

Needs = بالضرورة.

Ne'er = قطعًا، وحلت مكانها Never.

O'Of/On = مختصر من/ مقتصر على.

O'er = فوق، وحلت مكانها Over.

Quoth = قال.

Sirrah = نداء يستخدم للخدم.

Soft = مهلًا.

Thence = من ذلك المكان/من ثم.

Thither = إلى ذلك المكان.

Thou = أنت - فاعل.

Thee = أنت - مفعول به.

Thy = لك، وحلت مكانها Your.

Ay = نعم.

Aye = حقًا.

Hie = أسرع.

Coz = أي قريب كان.

Anon = حالًا.

Fie = تعبير عن الاشمئزاز.

Alack = تعبير عن الأسف.

وغيرها الكثير.. ولا داعي لحفظ تلك الكلمات ومعانيها والمقصود بها، فكما ذكرنا سلفًا، إنها لم تعد مستعملة، لكن على راغبي قراءة أعمال شكسبير أو دارسيها معرفتها، أو إقتناء قاموس أوكسفورد المصور oxford illustrated Shakespeare dictionary.

https://www.amazon.com/Oxfo...

والذي يأتي لك بكل كلمة شكسبيرية مع مثال مختار من المسرحيات الاثنا عشر الأكثر تدريسًا لشكسبير، مثل: ماكبيث وهامليت وروميو وجولييت وغيرها. كما يوجد به تصميم رسومية ملونة لمواضيع خاصة كالملابس والدروع وأدوات الموسيقى والترفيه...