في مسألة تعلم اللغات، ذكر السادات في مذكراته البحث عن الذات أنه تعلم اللغة الألمانية خلال أيام سجنه قبل قيام ثورة 52، من خلال قراءة رواية ألمانية بصحبة زميل له يتقن الألمانية والعربية معًا.

حيث تُعد قراءة الروايات واحدة من أكثر الطرق متعةً وفعاليةً وغير تقليدية لإتقان اللغات المختلفة، حيث ستجعلك تكتسب مفردات جديدة، وسيرسخ في ذهنك كلمات وعبارات وجمل كثيرة بمعانيها، مما سيطور مهاراتك مع كلِّ كتابٍ تقرؤه.

ويمكنك الاستعانة بقاموس رقمي لمعرفة الكلمات التي ستقف عسيره عليك أثناء القراء. (في هذا الموضوع مجموعة قواميس رقمية ستساعك:

https://io.hsoub.com/go/848...

وهُنا يبرز دور الروايات ثنائية اللغة، من روائع الأدب الإنجليزي، لراغبي إتقان اللغة الإنجليزية، روايات لـِ «تشارلز ديكنز» أو «جين أوستن» أو «هنري جيمس». وهذه مجموعة منها:

وهي طريقة من أحب الطرق وأكثرها فعالية للتعلم، فأحداث الرواية ستجعلك مشدود للمتابعة، وأثناء ذلك ستجد نفسك تتعلم، في البداية يمكنك البدء بـ 5 أسطر يوميًا، ثم تزيدها تدريجيًا إلى صفحة يوميًا بالمفردات والمعاني والتعبيرات المختلفة، وبعدها ستجد الأمر يسير في تتابع يدفعك نحو مزيد من الروايات، ومن ثم تحسن ملحوظة جدًا في مهاراتك اللغوية...