السلام عليكم وبعد~

أنقل لكم تجربتي مع اللغة الإنجليزية على شكل نقاط تختصر الكثير من الوقت عليكم بإذن الله وتجنبكم الأخطاء التي وقعت بها ، وكذلك تغنيكم عن أيّة معاهد تعليم لغة فأغلب المعاهد إن لم تكن كلها " تجارية" بحتة ولدينا مواقع على الإنترنت وصفحات وسائل التواصل وال"يوتيوب" أفضل من المعاهد بمراحل:

١- ابتعد عن الطريقة التقليدية المشهورة ألا وهي حفظ الكلمات الإنجليزية مقابل معناها العربي ( قد تجدي نفعا لأيام معدودة ولكن عالمدى البعيد سوف تُمحى من ذاكرتك كأن لم تكن ) لأن اللغة تحتاج إدراك المعنى في السياق وليس حفظه. فالأفضل أن نتعلم الكلمة وهي في الجملة ، علماً أنه هنالك عدة معانٍ للكلمة الواحدة ونطق مختلف أحيانا.

٢- ابتعد عن تعلم القواعد في البداية .. لأن القواعد ماهي إلا شيء كمالي سوف تكتسبه مع العملية التعليمية بحد ذاتها تلقائياً، قس على ذلك الطفل العربي حينما يتعلم لغته الام ويبدأ بالنطق بدون أية كتب ! فيكمن السرّ في الإستماع ، وعندما يتطور مخزونك اللغوي وتنتقل للمستوى المتوسط تأتي أهمية الإستثناءات في القواعد والتي يمكنك أن تتعلمها بسهولة.

٣- اللغة بشكل عام تكمن في الاستماع بشكل كبير ومن ثم القراءة .. وان افضل طريقة للاستماع هي الطريقة المتبعة في تعليم الانجليزية من مقاطع الافلام على يوتيوب، حيث يعاد المشهد ثلاثة مرات بطرق مختلفة ( يظهر المشهد في البداية بدون ترجمة وكلمات المشهد ، المرة الثانية يظهر مع الكلام الذي قيل فيه ، المرة الثالثة يظهر الترجمة العربية ايضاً ) فيكتسب المتعلم الكلمات الجديدة + السياق المناسب لاستخدامها + النطق الصحيح لها.

  • وإن سر التعلم والإتقان في هذه النقطة بحسب تجربتي*

٤-القراءة تلعب دورا كبيراً في العملية التعليمية .. يُنصح بتعلم القراءة من قصص الأطفال للمبتدئين .. او الروايات التي تأتي على شكل صفحة انجليزي - ويقابلها في الصفحة الأخرى الترجمة العربية

فيقرأ المتعلم الصفحة مرة ومرتين وثلاثة بدون ترجمة ثم ينظر للترجمة بذكاء( احيانا لاتكون الترجمة حرفية وهذا من جمال اللغة ) فيكتسب كماً لابأس به من المفردات

٥-خلال العملية التعليمية لاتفكر بقضية التحدث والكتابة لانك ستكتسبهما تلقائياً فالاستماع يقوي مهارة التحدث لديك ويعطيك اللباقة والثقة بالنفس .. كذلك القراءة تضيف لك الجانب الأدبي وتقوي من مهاراتك الكتابية. فقط ركز على الاستماع والقراءة يومياً باصرار وعزم وستتقن اللغة باذن الله.

٦-حسب مارأيت من المعاهد ، فائدتها محدودة ، الجيد منها اسعاره مرتفعة ، المصادر المتبعة في افضل المعاهد هي مناهج معينة وقليلاًمايركزون على الإستماع.

لكن المعاهد مثل British Council قد تفيد المتقدمين لاختبار الآيلتس ليكتسبوا بعض المهارات التي تساعدهم في الحل ..

٧-ان كنت مهتما بمصادر على مواقع التواصل او غيرها لدي بعض المصادر التي اراها جيدة اجب بنعم وسأرسلها لك.

يُذكر أن الإنجليزية ليست تخصصي ولا أقدم فيها دورات أو ماشابه .. مجرد نقل لتجربة مريت بها 💙

أخوكم سلامة~

بالتوفيق للجميع 🌷

إن رغبت بالتواصل

facebook :

instagram : salamasyrian