قبل ثلاثة أشهر، صدر في الأسواق جهاز PlayStation Classic الذي يروج له على أنه نسخة مصغرة من الجهاز الأصلي الذي صدر لأول مرة 1994، و الواقع أنه مجرد محاكي مبني على عتاد موجه للهواتف الذكية، مزود بمجموعة من الألعاب المحملة مسبقاً. بمعنى آخر، هو لا يختلف عن الأجهزة الأخرى من نفس النوع مثل NES Classic و SNES Classic و Atari Flashback و غيرها.

لقي الجهاز ردوداً سلبية كثيرة، نظراً لوجود بعض المشكلات فيه، حتى أن المصادر التي أخذت منها المعلومات (مواقع و قنوات يوتيوب) تشكك في أنه طور داخلياً في سوني، إنما أعطي شركة أخرى لتطور الجهاز. لم أجرب الجهاز، و لكن من خلال هذه المصادر، جمعت مجموعة من المشكلات التي تحدثت عنها تلك المصادر، و يمكن اختصار مشكلات الجهاز في ثلاثة نقاط: المحاكاة، الألعاب، و التحكم.

المحاكاة

على عكس الألعاب القائمة على البكسلات، الألعاب ثلاثية الأبعاد ذات المضلعات polygons لها طرق أخرى من المعالجة الرسومية، للأسف لم أجد مصدراً يتحدث عن تلك التفاصيل، إنما يتحدثون عن وجود مرشحات filters لتحسين الصورة مثل خطوط المسح scanlines مع أنه لا يصلح للرسوم ثلاثية الأبعاد. كتبت مرة عن مشكلة الرسوم ثلاثية الأبعاد في الأجهزة المنزلية و كيف أنها محدودة، و كيف أن تقنية PGXP في محاكيات PS1 تحد مشكلة الرسوم في الألعاب. هذا رابط الموضوع ...

الألعاب

قائمة الألعاب الموجودة ليست الأفضل. البعض يتحدث عن وجود Crash Bandicoot و Spyro the Dragon و Tomb Raider ، لكن تلك العناوين أعيد إصدارها مؤخراً و من غير المعقول وجودها. المنطقي وجود ألعاب مثل Gran Turismo 2 و Wild ARMs 2 و Legend of Dragoon، و هذه العناوين مملوكة للشركة، أما عن الموجود، كان الأولى وجود Resident Evil 3 Nemisis (كونها الأفضل مما صدر آنذاك) و Final Fantasy VIII بدل Final Fantasy VII التي سئم اللاعبون من كثرة وجودها و منهم من ينتظر الريميك.

التحكم

من المساوئ الأخرى وجود يد التحكم التي صدرت أيضاً لأول مرة، بدل وجود يد تحكم Dual Shock التي صدرت في فترة متقدمة من عمر المنصة. لا يوجد خلاف على أفضلية التحكم بالعصا على أسهم التوجيه في الرسوم ثلاثية الأبعاد.

و بعدين ...

ما الهدف من الموضوع أساساً؟ لماذا أكتب كل هذا؟ هل توجد فائدة؟

توجد مجموعة من الأجهزة التي تشغل الأشرطة Cartridges للأجهزة القديمة: AVS من Retro USB.

Nt mini و Super Nt و Mega Sg (سيصدر لاحقاً) من Analogue.

AVS و Nt mini يشغلان ألعاب NES و Famicom.

Super Nt يشغل ألعاب SNES و Super Famicom.

Mega Sg يشغل ألعاب Sega Genesis/Mega Drive مع دعم ألعاب Master System من خلال محول.

العامل المشترك بين هذه الأجهزة أنها مبنية على FPGA. الـFPGA نوع من العتاد القابل للبرمجة.

يمكننا تحديث البرمجيات في حواسيبنا و هواتفنا، لكننا لا يمكننا تحديث العتاد، لأن العتاد ثابت، و لا يمكن تغييره.

الوضع يختلف مع FPGA، فهو عتاد يمكن تحديثه و تغييره، مع وجود محدوديات، أهمها وجود تردد معدل زمني clock rate frequency.

من المشكلات التي تحلها أيضاً تلك الأجهزة هي مشكلة input lag، أو بمعنى آخر مشكلة تأخر استجابة اللعبة بعد ضغط زر ما. التأخر موجود دائماً، لكن التأخر المقبول في حدود عُشْر ثانية 0.1second. تأخر الاستجابة موجود في المحاكيات، لكن في الأجهزة المبنية على FPGA التأخر لا يختلف عن تأخر الأجهزة الأصلية، لذلك يروجون لها أنها zero input lag.

هذه الأجهزة ليست محاكاة برمجية software emulation، بل هي harware reimplementaion، يعني نفس التصميم الأصلي للأجهزة القديمة، مع تغييرات معينة. لكن بالمقابل، سعر الـFPGA مكلف، و أرخص جهاز من تلك الأجهزة غالي مقارنة بجهاز يشغل أشرطة مع دعم HDMI مثل سلسلة RetroN، و هذه الأجهزة موجهة أساساً لمن يملك أشرطة.

مشروع MiSTer، هو مشروع قائم على تطوير cores مبنية على FPGA. المميز في مشروع MiSTer:

  • أكثر من منصة: كل core يمثل منصة، أي أن لديك جهاز واحد يشغل أكثر من منصة.

  • يشغل ROMS: يمكن تنزيل ألعاب من الشبكة و لعبها.

  • دعم تحكم USB: لا يحصرك بمنفذ خاص، بل تستخدم يد تحكم USB.

المشروع ليس منتجاً و لا حلاً جاهزاً، بل يتطلب شراء المتطلبات و تركيبها و العمل عليها.

تفاصيل أكثر عن المشروع ...

بالعودة لجهاز PlayStation Classic، صدرت أدوات لتهكير الجهاز و إجراء تغييرات على البرمجيات المزودة به، بالتالي يمكن الاستفادة منه أكثر مما هو عليه الآن ...