قبل 4 سنوات كنت قد قرأت عن العمل الحر، أردت وقتها أن أحقق استقلالاً مادياً ولأني في ذلك الوقت كنت لازلت في سنوات الدراسة كان العمل الحر هو أنسب فرصة بالنسبة إلى. بعد فترة من الاطلاع على طبيعة العمل الحر وجدت أنه يوفر لي عدة مميزات فيمكنني أن أقوم به إلى جانب الدراسة، لن أحتاج إلى الخروج من المنزل كثيرا، لن أضيع الكثير من الوقت في المواصلات مثلا، فقط أحتاج إلى مهارة أقوم بها وعمل أتقنه وجهاز كمبيوتر متصلا بالإنترنت.

في البداية كنت مشوشة قليلاً. فقد اتضح أن هناك الكثيرون حول العالم ممن يهتمون بالعمل الحر إذن كيف يمكنني أن أدخل إلى هذا العالم وكيف أستطيع أن أخلق فرصة لنفسي بينهم. عادة لا أقوم بشيء قبل أن احصل على نصيحة أمي، لماذا؟ لأنها تعرف كل شيء بالتأكيد، ظننت هذا واضحاً!

ذهبت إلى أمي أخبرها عما أطمح إليه وأسألها عن نصيحة تساعدني

قالت: إذن اشرحي لي ما هو العمل الحر؟

أخبرتها العمل الحر هو أن امتلك مهارة أو اتقن أمراً ما ويحتاجه شخصاً أخر فأقوم بتقديم ما لدي ونتواصل عبر الانترنت.

قالت: وكيف يعرف هذا الشخص أن لديك ما يحتاج إليه؟

فقلت لها هناك الكثير من الطرق سواء عبر مواقع مختصة بذلك أو من خلال الإعلانات مثلا

قالت: إذن لا يختلف العمل الحر كثيراً عن العمل التقليدي فمثله مثل أي عمل يحتاج إلى مهارات واهتمام وقد يتطلب هذا العمل قدراً أكبر من المهارة لهذا سوف أقدم لك بعض النصائح:

1- قومي بتقديم ما تتقنيه حتى تبرعي به وتقدمي شيئاً مميزاً 2- خذي الأمر على محمل الجد لتكوني مصدر ثقة لصاحب العمل 3- ابدئي بخطوات بسيطة ولا بأس أن تحصلي على بعض التدريب فلا تفكري في جني المال حتى تقدمي عملاً يستحق 4- لا مانع من دراسة المجال في البداية والاستفادة من تجارب الآخرين 5- لا تيأسي إذا تعرضت للرفض فهذا وارد في أي مجال

شكرت أمي وذهبت لأبدأ في البحث عن دروس العمل الحر وأسراره والتي لم تختلف مبادئها كثيراً عما قالته أمي. لماذا؟ لأنها تعرف كل شيء بالتأكيد!