الكثير من المستقلين يشتكون من قلة حصولهم على مشاريع في موقع مستقل , أحدهم يقول تقدمت لـ 100 عرض و لم يقبل بي آحد !

في الجهة الآخرى يشتكي أصحاب المشاريع من عدم وجود المستقلين بكفاءة عالية , أشبه ما يكون بالسخام غير مقنعين و غير مناسبين .

بكوني صاحب مشاريع قمت بأكثر من 25 مشروع على مستقل , سوف أحكي فرص حصول المستقل على أي مشروع يتقدم إليه , و كيف أنا كصاحب مشروع أقبل هذا و أرفض ذاك .

بداية , كما نعرف فموقع مستقل أغلب المشاريع المنشورة ثلاث أقسام : برمجة - تصميم - محتوى - تسويق .

عندما تقوم كصاحب مشروع بنشر مشروعك و ليكن في البرمجة , تجد عدة عروض من مبرمجين بشكل متفاوت , فهذا لديه صفر مشروع و يقدم لك عرض مرتفع و هذا لديه 20 مشروع لكن عملائه السابقين مستاؤين من حدة كلامه و سوء تعامله , و كلما توسعت أكثر قد يصل بك الأمر إلغاء فكرة التعاقد مع أصحاب العروض هؤلاء و النشر مرة آخرى على آمل أن يتفرغ مبرمجين بسمعة جيدة من مشاريع يعملون عليها .

شخصياً , عندما أقوم باختيار مستقل , أتفحص التالي (بالترتيب):

1- عدد المشاريع : كلما زادت مشاريع المستقل أعرف أن لديه خبرة و تعامل مع عملاء و لديه رتم عالي لتنفيذ المشروع .

2- صفحة التقييم : دائماً ما أركز على هذه الصفحة لمعرفة أراء العملاء مع هذا المستقل و خصوصاً الجانب التقني , فبعض المستقلين لديه كلام معسول لكنه لا يملك القدرة التقنية الجيدة

3- النبذة التعريفية : هذا الجزء يهمني كثيراً لأعرف عقلية و مستوى تفكير المستقل و خصوصاً في الجانب العملي بتحديد المجالات التي يعمل بها , أحدهم كاتب أنه خريج جامعة ستانفورد و جامعة هارفاد > كيف تريدني اختيارك و أنا أعلم أنك كذاب لهذه الدرجة ؟!

4- الأقدمية : بكونك عضو قديم لا يعني أنك متميز بقدر المقارنة بين تاريخك كعضو و عدد مشاريعك .

ماذا تفعل كمستقل لتكسب العملاء ؟

أولاً : أبدأ بملفك الشخصي

1- قم بكتابة نبذة عن نفسك بطريقة بسيطة و تحدث كإنسان و ليس كرجل آلي خارق القوى , مثل :

( اسمي أحمد , لدي خبرة 4 سنوات في مجال البرمجة و متخصص في اعداد و برمجة المنصات الجاهزة و المتاجر الإلكترونية مثل الووردبرس و الشوبفاي و قادر على اعداد الموقع حتى يكون مهيئ للعملاء و يكون جاهز لتنفيذ المبيعات )

يكفي أربع أسطر فقط .

تستطيع نسخ النبذة التعريفية لأفضل مستقل في الموقع , حاول تقلده و تقارب مع نفسك .

2- انضم مع فريق عمل آخرين : البعض للآسف يعمل لوحده ليأخذ كامل الحصة و هو لا يعمل أنه لو عمل مع فريق عمل مكون من عضوين أو ثلاثة ربما حصل على أرباح عالية , صاحب المشروع حينما يتعامل مع شخص واحد يتخوف من أي مفاجاءت محتملة لكنه عندما يعلم أن هناك شخصين يتناوبون في تنفيذ المشروع يحصل هناك ارتياح .

بالتالي يفضل تنضم مع مبرمج آخر و تذكر ذلك في النبذة الشخصية .

3- عدد المشاريع : إذا كان لديك أقل من 15 مشروع فالإقبال عليك سوف يكون ضعيف و بالتالي عليك أن تعرف أنك لم تصل لمرحلة فرض السعر و العرض الذي تريده , لذلك قدم أسعار محروقة ( منخفضة) حتى تصل لعدد من المشاريع التي تجعلك من ضمن النخبة و اعتبرها جزء من حملة تسويقية لنفسك > عدد المشاريع يهم كثيراً أصحاب المشاريع

4- الخدمات الإضافية : عندما تكسب مشروع كن متميزاً مع العميل بطريقة جيدة بحيث تجعله في الصورة دائماً , استخدم برنامج تريلو و أرسل له الرابط و اكتب له الأعمال التي تم تنفيذها + تواصل معه على الواتساب إذا أراد + قدم له مقترحات لتطوير الموقع بناء على رغباته و ميزانيته المحددة .

الإضافات البسيطة تصنع لك عميل مدى الحياة !

5- تقديم العرض :عندما تقدم عرض حاول أن تصيغ العرض و كأنك رجل مبيعات أمام عميل محتمل وجهاً لوجه ,لا تقوم بنسخ و لصق كلام مكتوب مكرر في جميع عروضك السابقة , جهز 6 نماذج بسيطة في ملف وورد و كل عرض تقدم له نموذج مختلف عن السابق , فبعض أصحاب المشاريع عندما يراك تنسخ و تلصق يعرف أنك غير حريص .

أيضاً , اكتب تبرير للسعر الذي قدمته , فلو قدمت سعر منخفض وضح له أنك مستقل جديد و أحتاج إثبات نفسي لك , و العكس صحيح إذا كان سعرك مرتفع تبرر أن جميع عملائي السابقين خرجوا راضين عني و سعداء .

6- التخصص في مجال واحد : رأيت مستقل يقوم بأعمال ( ترجمة + خدمات سيو + برمجة ) , كيف تريدني أن أثق في قدراتك و أنت تعمل هذا الكوكتيل من المجالات المتعددة .

نصيحة : تخصص في مجال واحد أمام أصحاب المشاريع حتى لو كنت تتقن في مجالات متعددة .

7- معرض الأعمال : معرض الأعمال ليس له اعتبار لدى أصحاب المشاريع ؛ لأن المشاريع المعروضة فيه غير موثوقة , فبدلاً من ذلك ضع رابط لحسابك في github أو Behance

أخيراً ,

تعامل مع العملاء و كأنك صاحب محل تجاري في السوق , تحتاج تسويق - مداهنة - خبرة في المبيعات - خدمة عملاء جيدة

إذا نفعت هذه النصائح أخبرني هنا لنفرح معك و نسمع تجربتك , سواءً كنت بائع في خمسات أو مستقل .