أهلا بكم في تكملة تجربتي مع مستقل VIP،يمكنك قراءة الجزء الأول من هنا(https://goo.gl/52NwLW)

بالتأكيد فإننامع كل تجربة نمر بها،نتعلم دروسا جديدة ستساعدنا بدون شك في مسيرتنا سواء الشخصية أو العملية،لهذا فإن تجربتي مع خدمة مستقل VIP أثمرت بالكثير من الخبرة في مجالي البرمجة و تسيير مشاريع تطوير المواقع.في هذا المقال سأبين كيف استفدت من هذه التجربة و ما هي النقائص التي سجلتها في الخدمة،لنبدأ بالمزايا و ننتقل بعدها إلى النقائص.

المزايا:

1- مبدأ Agile لتسيير المشاريع:

يعتمد فريق مستقل VIP في تسيير المشاريع على طريقة Agile و التي تقضي بإبقاء المسؤول عن المشروع على دراية تامة بتقدم العمل.شخصيا كنت من الذين من الممكن أن يعملوا 3 أيام بشكل متواصل و من ثم يتوقفوا ليومين أو 3 بدون فعل شيء و هذا ما كان يؤثر على تركيزي في العمل بشكل كبير.

2- إستخدام GIT:

بالرغم من اني استخدمت GIT من قبل إلا أنني كنت استخدمه بشكل كبير خصوصا في مجال تطوير المواقع فقد كنت أقوم بالتطوير على الإستضافة بشكل مباشر لسبب بسيط و هو أن ألاحظ سلوك الموقع على الإستضافة حتى لا أقع في مشاكل لاحقا و لكنني تعلمت أن أقوم بالعمل على السيرفر المحلي و المزامنة مع GIT مرة واحدة يوميا و هذا ما جعل عملية التطوير تتم بشكل سلس للغاية.

3- التواصل المستمر:

بسبب أن المشاريع تتم متابعتها من طرف فريق مستقل VIP فإنك تستطيع التواصل مع المسؤول على المشروع و بالتالي فإنه لن تقع في مشاكل عدم تواصل العميل معك بشكل دائم،لأن هذا يعتبر مشكلا في كثير من المشاريع:عدم تواصل العميل.

4- الأمان:

عندما تعمل على مشاريع مستقل VIP،ستحس بأمان أكبر من العمل على مشاريع عادية بسبب أنك ستعرف بأن العميل جاد جدا في مشروعه و بالتالي لن تقع في مشكلة أن العميل قد يغير رأيه و يتخلى عن المشروع و بالتالي ستخسر كل الجهد المبذول في إتمام المشروع.

كانت تلك أهم النقاط الإيجابية التي رصدتها في تجربتي من العمل على مشاريع مستقل VIP،للنتقل سوية إلى النقائص التي أراها تضر بالمستقلين،و هي تبقى في الأساس آراءً شخصية.

النقائص:

1- نسبة الإقتطاع:

أرى أنه من الأفضل تخفيض النسبة التي يتم اقتطاعها من مشاريع مستقل VIP و جعلها 15% عوض 20% بسبب أن معظم مشاريع مستقل VIP هي مشاريع كبيرة،ببساطة جعلها أكثر تحفيزا للعمل.أعلم بأن النسبة المقتطعة تتناسب عكسيا مع حجم التعامل مع العميل و لكني أرى بأنه من الأفضل أن يتم إعطاء مزايا أكبر لمشاريع مستقل VIP.

2- فترة التعليق:

بالرغم من أن اختيار المستقل المناسب للعمل على مشاريع مستقل VIP يمر بمراحل عديدة أهمها التأكد من احترافيته بعدد من الأسئلة قبل توظيفه و أعتقد أن هذا كفيل بإعطاء نوع من الثقة في شخص هذا المستقل إلا أن المستقلين حاليا ليست لديهم أية حوافز من أجل تقديم عروضهم على مشاريع مستقل VIP،حتى أن فترة تعليق الرصيد لا تتغير 14 يوما و هذا ما أراها غير مناسب بتاتا.على الأقل،أرى أنه من الأفضل تخفيض فترة التعليق إلى 5 أيام عوضا عن 14 يوما فقط لأرباح إنجاز مشاريع مستقل VIP.

3- إستلام المشاريع:

بالرغم من أن العميل قد قام بتكليف فريق مستقل VIP،إلا أن عملية تسليم المشروع مرهونة بقبول العميل بشكل أساسي بالرغم من أن هذا يؤثر على موعد التسليم و في بعض المرات لا يقوم العميل بالرد إلا بعد فترة.أرى أنه من الأفضل أن يتم اعطاء الصلاحية لفريق متابعة مشاريع مستقل VIP لتسلم المشاريع فهذا سيرسع بشكل جيد جدا مواعيد التسليم.

** إقتراح

1- أرى أنه سيكون أمرا جيدا جدا إن تم إعطاء شارة للمستقلين الذين قد قاموا بإتمام عدد من مشاريع مستقل VIP بنجاح تام و هذا ما سيعطيهم صفة المستقل الموثوق من طرف الإدارة.

2- لدي إقتراح آخر بخصوص حسابات المستقلين،أرى أنه من الجيد جدا أن يتم انشاء نوعين من الحسابات،مثلا حساب مستقل عادي و حساب مستقل PRO يكون مدفوعا،يحمل هذا الأخير مزايا غير موجودة في الحساب العادي،مثلا معرفة تفاصيل العروض المقدمة على المشاريع و إخفاء معلومات المستقل (أتحدث هنا عن الأرباح).