سلام الله عليكم

مع إطلاق كل من خمسات و مستقل لحملة تحدي الثلاثين يوما و التي أعتقد أنها موجهة ﻷولئك الذين يشقون طريقهم في عالم العمل الحر(بالرغم من أن حسوب لم تذكر ذلك بتاتا)،إرتأيت أن أقدم خلاصة خبرتي الممتدة ﻷربعة سنوات في العمل الحر على و عسى أن يستفيد منها من يحتاجها.

معضلة العمل الحر(في خمسات و مستقل) تتلخص في شيء واحد:الخدمة اﻷولى،فمجرد بيعك الخدمة اﻷولى و تحصل على التقييم اﻹيجابي اﻷول،صدقني ستتهاطل عليك الطلبات من كل حدب و صوب خصوصا إن كانت خدمتك مطلوبة بشكل كبير أو قدمت خدمة قل من يقدم مثيلا لها.

سأحاول في هذه المقالة أن أعطيك الطرق و النصائح التي لو اتبعتها لحققت الغاية المنشودة لك و هي الولوج لمعركة العمل الحر.

لو افترضنا أنك قررت افتتاح متجر لتصليح أجهزة الحاسب اﻵلي في مدينتك،و هنالك عدد من المنافسين لك في نفس المجال،فكيف ستتغلب عليهم و تحصل على نسبة من السوق؟

عليك ان تضع خطة استراتيجية من أجل الفوز بحصة من السوق خصوصا إن كان منافسوك أقدم منك و الناس قد تعامل معهم لمدة طويلة.

من المتعارف عليه في الوطن العربي أن تصليح الحاسب ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول:إعادة تثبيت نظام التشغيل في حالة عدم وجود عطل في أحد الدوائر اﻹلكترونية

القسم الثاني:إستبدال القطع اﻹلكترونية في حالة تلفها.

ستقول بأن الطريقة الوحيدة الممكنة للحصول على حصة في السوق هي تخفيض اﻷسعار و القيام بحملات إعلانية في صفحات محلية على الشبكات اﻹجتماعية و لكن صدقني هذا ليس بكاف للحصول على نسبة من السوق ترضي رغباتك.إذا ما الحل؟ عليك ابتكار خدمة أخرى يا صاح!

إن كان كل منافسيك يقومون باستبدال القطع اﻹلكترونية بأخرى جديدة في حالة تلفها فاعلم أنه بإمكانك اصلاح بعض الدوائر اﻹلكترونية دون استبدالها-لن أقول لك بأنه بإمكانك اصلاح المعالج ﻷنه يعتبر القطعة الوحيدة التي ﻻ يمكن إصلاحها في نظري- و في هذه الحالة ستوفر على زبونك ثمن القطعة التالفة و هذا أفضل له بكثير من شراء واحدة أخرى جديدة.هنا أنت تقدم فائدة أكبر مما يقدمه منافسوك و في هذه الحالة بإمكانك الحصول على نسبة من السوق بفضل خدماتك

اصلاح القطع كان مجرد مثال بسيط،يمكنك ابتكار حلول أخرى بإمكانها مساعدتك في ذلك.

دعونا نعد إلى موضوعنا اﻷساسي و هو كيف ستبيع خدمتك اﻷولى سواء كان ذلك في خمسات،أو أنك ستحصل على أولى صفقاتك في مستقل.

في مثال المتجر كان هنالك بضع منافسين لك فقط،في الأنترنت هنالك الآﻻف إن لم يكن أكثر من المنافسين و بالتالي عليك أن تبني خطة أكثر ذكاءً لتنشئ لنفسك شريحة من العملاء،تأكد تماما من أن ذلك لن يكون سهلا.

سنبدأ الخطوات واحدة واحدة:

الخطوة اﻷولى:الخدمات

أوﻻ:نوعية الخدمات التي تنوي تقديمها

ما الذي يمكنك القيام به من أعمال يمكن أن تتم عن بعد:تصميم،برمجة،دعم فني،ترجمة...صدقني ﻻ يهم ذلك بقدر ما يهم مدى اتقانك لها،فمثلا مجاﻻ التصميم و الترجمة مكتضان جدا و لكن الكثير من المستقلين ﻻ يزالون يعملون بهما و يحققون من ذلك أرباحا تكفيهم للعيش الكريم.

ثانيا:اﻹتقان

سأعود و أكرر:إتقان ما تقوم به...هل تعلم لماذا؟ ﻷن إتقانك لما تقوم به هو من يحفز العميل على العودة و طلب خدماتك و من الممكن أن يقوم بدعوة أصدقائه للتعامل معك

ثالثا:طريقة عرضك لخدماتك

عليك أن تكون محترفا في طريقة كتابتك لوصف خدماتك و حاول قدر اﻹمكان ذكر كل ما ستقوم به دون زيادة أو نقصان و أن تقوم باختيار صور تعبر تماما عن محتوى الخدمة.

الخطوة الثانية:العروض و اﻷسعار

أوﻻ:تقديمك للعرض

في مجتمع خمسات هنالك قسم للخدمات غير الموجودة،و الذي من المفروض أن يحوي طلبات الخدمات غير المعروضة فعلا و لكن تحول إستخدامه من طرف المشترين إلى مكان للحصول على العروض بأقل اﻷثمان،و ﻻ أرى أي ضرر في ذلك بما أن اﻷمر يخضع لقانون العرض و الطلب،ﻻ يهم فما يهمنا هنا هو عند ايجادك لطلب خدمة ترى بأنه يتناسب و قدراتك و أنت فعلا تقدم ذلك النوع من الخدمات،فعليك أن تقدم عرضا من الصعب رفضه من طرف المشتري،كيف ذلك؟ السر كله في طريقة كتابتك للعرض،فعليك أن تتجنب تلك الردود القصيرة التي ﻻ تسمن و ﻻ تغني من جوع مثل: 'طلبك عندي'،أو 'نحن شركة نقدم مثل هته الخدمات باحترافية عالية'...و غيرها من الردود التي تنم عن انعدام اﻹحترافية.

ثانيا:السعر

في كثير من المرات عندما اتفقد قسم الخدمات غير الموجودة في مجتمع خمسات أرى بعض المستقلين يتنافسون في السعر فقط،كأن يطلب أحدهم سعر 15 دوﻻرا لتصميم شعار و الحصول على نفس الشعار بلونين آخرين،ليأتي مستقل آخر و يقدم نفس العرض و لكن بسعر 10 دوﻻرات و يأتي بعده آخر بنفس العرض و لكن بسعر 5 دوﻻرات و اﻷدهى من ذلك أن يأتي مستقل آخر و يعرض 10 شعارات بمبلغ 5 دوﻻرات،أيعقل هذا!

عليك أن تعلم بأنه كلما قل السعر كلما قلت اﻹحترافية و كنصيحة فقط،ﻻ تبخس نفسك حقك،قدم عرضا بالسعر الذي تراه أنه يغطي تكاليف جلوسك أمام شاشة حاسوبك

الخطوة الثالثة:فن التعامل(الخلطة السحرية)

هل تمكنت من الحصول على أول عميل لك؟مبروك و لكن لم تنته المعركة بعد

بالنسبة للذين قد باعوا لتوهم و تحصلوا على أول عميل،فأهنهم على صبرهم و كما يقال لدينا في الجزائر:'الصابر ينال'.

عند تعاملك مع العملاء اﻷوئل لديك على تحري الحيطة و الحذر في كل كلمة تقولها،حاول أن تكون هادئا رزينا في قراراتك فمن الممكن أن تجعل الزبون ينفر من الحديث معك خصوصا إن كان ذلك أول تعامل بينكما و صدقني ستجني ثمار ذلك.ﻻ أدعوك ﻷن تجعل الزبون يأمرك بالقيام بأمور لم تكن ضمن اﻹتفاق إﻻ أن يكون بمقدروك القيام بها بدون بذل مجهود كبير،فبعض الهدايا لها مفعول سحري مع بعض الزبائن.

هذا كل ما جادت به أناملي،أتمنى أن تستفيدوا من هته النصائح في تحدياتكم للثلاثين يوما

ملاحظة:قمت بكتابة هته المقالة بشكل ارتجالي و بدون أي تحضير مسبق(في نفس الوقت أستمع إلى موقع Rainy Mood ستجدون الرابط أسفل المقالة) لهذا فإن كانت المقالة تحوي أي خطأ إملائي أو نحوي فأنا أعتذر لكم.

http://www.rainymood.com/