سلام، أنا فاطمة.. جديدة في عالم العمل الحر العربي.

و أعجبتني جداً فكرة أن نتشارك منصات للعمل الحُر العربي رغم تحفظي على الموضوع لعدة أسباب. المهم على مستقل منذ فترة وجدت أكثر من عشر أشخاص (أصحاب مشاريع) يقوموا باستمرار بطلب كُتّاب محتوى. المهم القاسم المشترك كان الوصف للخدمة، حيث أنه متشابه جداً. طريقة التواصل، و زائد التقييم السلبي. تواصلت مع ثلاثة تقريباً الأولى كانت خدمتي الأولى على مستقل. قفزت من مكاني فرحاً أن هناك من يرغب بخدمتي. المهم الأخت الطيّبة طلبت عيّنة عمل و عندما رأتها قالت أحسنتِ، سأجهز الصفقة و نبدأ. يعني رأت مستوايّ الكتابي بنفسها وقيمته أنها أحبته. ملاحظة بسيطة طلبت كاتبة محتوى لخدمات تقنية! و أنا قلت ياسلام!

المهم الفتاة كانت طيّبة بالتواصل من أجل الصفقة لكن عند القبول سلمت لي ملفاً ثم طلبت مني أن أكتب في مجال مختلف تماماً تماماً كأن يطلب منك شخصاً أن تكتب عن المحيطات والبحار ثم يسلمك ملف للكتابة عن أنواع التوابل! المهم أنا قلت مهما يكن، سأكتب وأبحث حتى أجد منها تقييماً. طبعاً التقييم كان ياسلام، كأني قتلت واحداً من أهلها! تُرى من سيكتب إعلان خدمة عمل حُر مؤلفة من ألف كلمة؟ لا أحد.

المهم الطلب التالي كان مقال من ألف كلمة عن ستايل مونتاج، شرحه، وصفه، كيفية إتقانه، وإلى ما ذلك! المشروع كان كتابة وصف خدمات بشكل معين، ثم أصبح كتابة خدمات من شكل آخر، وأخيراً أصبح كتابة مقال تقني بمجال لا أفقهه!!!

المهم سلمتها الملفين؛ و تفضلي يا فاطمة، وقفت المشروع بعد الملفين و استلمت تعليق قاسي و رهيب! تقييم يشبه ضربة مؤسفة للخدمة الأولى!! من سيتعامل معي بعد هذا؟ ولا ألومهم للأمانة.

المهم أكملت خمسة مشاريع الآن، و كلهم بتقييم رائع يثلج قلبي كلما قرأته! لأني ماهرة في مجالي، وأيضاً أقدم عروض باستمرار و عندما استلم رسالة من واحد من هؤلاء أتلقى استفسار ادخل للحساب ف أجد أكثر من 15 مشروع، 12 مُلغى؛ و ثلاثة مكتملين مع تقييمات سلبية! المهم أصبحت أعرفهم و إن كنتم جزء من مستقل أرجوكم احذروا لصحتكم النفسيّة و أيضاً تأكدوا أن لا يتم قبول الصفقة قبل أن تتحدد المطلوبات 100% وعرفتم أنكم قادرين. وإلا ستقبل صفقتك عن شيء وتتلقى طلب عن شيء مختلف وتقع في فخ بين إكمال مشروع بموضوع لا أفقهه أو الغيه واستلم تقييم يخيب آمالي ويعطل فعالية عملي الحُر!!

دمتم بود، بخير، وسلام..