قبل فترة لفتت نظري مساهمة هنا حول فكرة التقاعد من العمل الحر، الأمر الذي استغربته حقًا أن صاحب المساهمة وبعض الأصدقاء هنا رفضوا فكرة التقاعد من العمل الحر وأكدوا أنهم سيواصلون عملهم كمستقلين. وهذا يبدو لي تحديًا صعبًا حقًا. 

 على إثر ذلك انتابني  تساؤل كبير لم أساله لنفسي من قبل، وهو هل ستكون لدي المقدرة على العمل كمستقل عندما أبلغ من العمر 60 عامًا؟! لعلّني وقفت مشدوهًا أمامه في حيرة من أمري. ولكن الشيء المتأكد منه أن قوتي ودافعيتي في هذا العمر قد لا تدفعني لمواصلة العمل كمستقل. فربما الأمراض ستفتك بجسمي وتجعلني طريح الفراش وربما أصاب بالزهايمر لا سمح في ذلك الوقت. لهذا قررت أن أضع مسالة الادخار في عين الاعتبار وأعتبرها من أهم الأولويات التي سأوليها اهتمامًا أكبر في الوقت الحالي ومستقبلًا. لكن السؤال الذي يطرح نفسه، كيف يمكن أن أدخر من أرباحي؟

على الرغم من أن العمل الحر له ايجابيات كثيرة مثل المرونة وتحديد جدول زمني خاص بالعمل وقدرتنا على الموازنة بينه وبين حياتنا الخاصة إلا أنه هناك تحدي يواجهنا وهو افتقاده لبعض المزايا والتي يحصل عليها أي موظف في العمل التقليدي، لهذا وجب علينا التفكير في ادخار أموالًا ولو كانت بنسبة قليلة من الأرباح التي نحصل عيها بعد الانتهاء من تنفيذ خدمة معينة.

شركة Betterment تفيد بأن حوالي ثلث العاملين لحسابهم الخاص لا يدخرون من أموالهم

ربما الأمر سيكون صعبًا على المستقل المبتدئ الذي يحاول أن يؤسس له قاعدة من العملاء وتقييم جيد في سوق مليء بالمستقلين المهرة والمتمرسين . لكن المستقل الذي له باع طويل في العمل الحر، أظن أنه فكر أو يفكر حقًا في الادخار.

بالنسبة لي  أمضيت أكثر من 6 سنوات وأنا في العمل الحر، نفذت الكثير من المشاريع وقدمت الكثير من الخدمات لهذا حان الوقت للتفكير في الادخار فلا يمكنني أن أتخيل نفسي بعد سنوات وأنا على عكاز وبجسم نحيل بدون عائد مالي يكفيني لآخر عمري. لهذا قررت ان أقوم بمراجعة الأرباح التي أحصل عليها في كل شهر ومن ثم أقتطع 20 % منها لصندوق الطواريء (بحيث تكفيني هذه النسبة من ثلاثة إلى ستة شهور للأمام). و20 للادخار للتقاعد أمّا باقي الأرباح سأنفقها خلال الشهر.

وأنت كمستقل، ما رأيك في فكرة الإدخار؟ هل تقوم بالإدخار أو تنوي بفعل ذلك مستقبلًا؟