لطالما كان الاعتماد على العمل الحر هدفًا في رفع معدّلات الدخل المادي لدى الأفراد، حيث أن معظمنا، إن لم يكن جميعنا، قد بدأ مشواره مع العمل الحر كنوع من أنواع الوظيفة الجانبية أو العمل الإضافي.

وبسبب العديد من العقبات، فإن طريق العمل الحر في بدايته ليس بالطريق السهل كما نعلم جميعًا، حيث أن ما نعانيه في بدايتنا من التخبّط الناتج عن قلّة الخبرة، ومعدّل التوظيف المتذبذب الذي لا يمكن الاعتماد عليه في تحصيل دخل مادي ثابت، لا يمكّننا إطلاقًا من الاعتماد على العمل الحر في البداية كواحد من المهن التي تصلح لتكون مصدرًا أساسيًا وكافيًا للدخل المادي للفرد أو الأسرة.

تجربتي مع الاعتماد على العمل الحر بشكل أساسي:

في الصدد نفسه، وبعد فترة دامت أكثر من عامين تقريبًا، استطعتُ الاعتماد على العمل الحر من خلال بند في منتهى الأهمية، وهو الاستمرارية. وعلي الرغم من المخاطرة التي خضتها في الاستمرار في العمل على مصدر دخل غير ثابت، فإن ذلك الاستقرار في عملنا الحر قد يتحقّق إذا ما استطعنا الحفاظ على معدّلات عملنا في المجال عبر المنصات المعنية بالعمل الحر، حيث أن ذلك يمكننا بعد فترة من الوقت من الحصول على حد أدنى من مرّات التوظيف تحدّد لنا متوسّطًا للدخل لا نقلّ عنه.

بالنسبة لتجاربكم الشخصية، هل تعتمدون على العمل الحر كمصدر أساسي للدخل؟ وما هي أبرز النصائح التي قد تمكّنكم من ذلك بعد فترة؟