كانت بدايتي مع منصات العمل الحر درامية قليلًا، فتحت أكثر من موقع لأتفحص طريقة التواصل والتعامل وتلقي الوظائف ولكنني أصبت بصدمة وخيبة أمل، رأيت أن الجميع يعرضون مهاراتهم وإنجازاتهم، ويصيغونها بأساليب مقنعة.

طبعًا أغلقت هذه المواقع وأزلت الفكرة من رأسي تمامًا وقلت ليس لدي ما يجعلني أتواجد وسط هذا الكم المهول من المستقلين فضلًا عما يجعلني ألمع بينهم.

وبعد مرور شهور التحقت بمنحة لدراسة التسويق الرقمي وبالطبع كان الجزء العملي من المنحة يتحدث عن ضرورة خوض التجربة وتقديم المشاريع.

وندرك جميعا مدى صعوبة كتابة العروض وخاصةً في البداية عندما تتواجد على المنصة بدون سابق إنجاز.

قضيت فترة لا بأس بها أراقب العروض المكتوبة فكانت تتنوع بين عرضٍ يستجدي المشروع من صاحبه، وعرض آخر منسوخ وملصوق في كافة المشاريع، وثالث يشرح قدرات المستقل وإمكانياته بموضوعية.

بدأت بابتكار طريقتي الخاصة في كتابة العروض والتي بالطبع تتماشى مع ما درسته من قواعد:

  • التحية: مرحبا ............(نذكر اسم صاحب المشروع).

  • التعريف بالنفس (معك فاطمة الزهراء ونذكر التخصص مثلا: أعمل في مجال التصميم الجرافيكي ويمكنني القيام بـ .....كما أنني أنجزت عدة مشاريع مشابهة لمشروعك وهي (ونذكر مثلا تصميم لوجو شركة كذا ، تصميم ملف تعريفي لمؤسسة كذا)

  • وضع عرضك على المشروع: متحمس جدا لإنجاز مشروعك بدقة وسوف أعمل بتركيز على .....(هنا نذكر خطوات إنجاز المشروع المتاح).. و........ ويمكنني إتمامه مقبل 5$ مثلا.

  • يجب إمداد صاحب المشروع بنماذج (فإما أن توجهه لمعرض أعمالك أو البورتفوليو الخاص بك أو أن ترسل له نماذج لأعمالك السابقة)

عن نفسي عدلت قليلًا في هذه الاستراتيجية، وابتكرت طريقتي الخاصة، التي لو كنت أنا صاحب مشروع سأنجذب لها

السطر الأول بعد التحية يوجه صاحب المشروع مباشرةً لإنجازاتي السابقة والمتماثلة مع ما يريد، ثم أذكر له لماذا أرى نفسي مؤهلة لاستلام المشروع كالتالي:

أنا درست كذا وحصلت على شهادات في كذا حاليا أعمل على إنهاء .......

وهناك نقطة مهمة هي دائما تثير الجدل بين المستقلين، وهو طرح سعر الخدمة، عن نفسي أضع المدى الأعلى الذي طرحه صاحب المشروع حتى لا أبخس حقي ولأنني أوقن أنني لن أخدر جهدًا ولا وقتًا ولا علمًا في إتمام مشروعه.

ما هي طريقتكم في كتابة العروض؟ وهل تجدون طريقتي عملية أم تحتاج لبعض التعديل؟