ندما يصبح الطلاب متعلمين نشطين ، يتعلمون أنه قد يكون هناك أكثر من إجابة صحيحة لسؤال ما ، وما إذا كانت الإجابة "صحيحة" قد تكون ذاتية أكثر منها موضوعية. لحسن الحظ ، هناك طرق لا حصر لها يمكن للمدرسين استخدامها لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير المستقل. يوجد أدناه مخطط معلومات قدمته Venngage يضم 10 منهم.

مهارات التفكير المستقل في طليعة تعلم كيف تكون ليس فقط مفكرًا عظيمًا ولكن قائدًا عظيمًا. تعلم هذه المهارات المتعلمين كيفية فهم العالم بناءً على التجربة الشخصية والملاحظة ، واتخاذ قرارات حاسمة مستنيرة بنفس الطريقة. على هذا النحو ، يكتسبون الثقة والقدرة على التعلم من الأخطاء بينما يبنون حياة ناجحة ومنتجة.

10-طرق فعالة- Venngage-Infographic

  1. خلق بيئة مفتوحة

اعتاد الطلاب على الجلوس في الفصل والاستماع إلى المعلمين ، ولكن أولئك الذين يرغبون في تشجيع التفكير المستقل يجب أن يوضحوا في اليوم الأول من الفصل أن فصلهم سيكون مختلفًا. دع المتعلمين يعرفون أنه سيكون هناك عدد أقل من المحاضرات السلبية والمزيد من الفرص للتحدث والكتابة عما تعلموه. على سبيل المثال ، وضع لافتة في الفصل لتذكير الطلاب كل يوم بضرورة أن يكونوا متعلمين نشطين يعزز أنك تمهد الطريق للتفكير المستقل.

  1. مبادرة المكافأة

إن إعطاء الطلاب نفس الواجبات والاختبارات ليس هو أفضل طريقة لتحديد درجة كل طالب. لهذا السبب يجب على المعلمين أن يوضحوا منذ البداية أنهم يريدون من طلابهم أن يكونوا متعلمين نشطين بدلاً من متعلمين سلبيين. على سبيل المثال ، يجب تشجيع الطلاب الذين يتطوعون لكتابة تقرير للحصول على درجات إضافية على القيام بذلك.

  1. التدقيق في العمل المستقل

يجب أن يكون المعلمون على استعداد لأن يكونوا محددين قدر الإمكان عند مراجعة العمل - لا تكفي الدرجة وبعض التعليقات. في هذه الحالة ، استخدم قاعدة 3X3 — أخبر الطلاب على الأقل 3 أشياء فعلوها بشكل صحيح وقدم لهم 3 نصائح للتحسين.

  1. تعيين المشاريع البحثية

إذا كان لديك 25 طالبًا في الفصل ، فلماذا يجب عليهم جميعًا قراءة نفس الفصل في كتاب الدراسات الاجتماعية أو الإجابة على نفس أسئلة الرياضيات مرارًا وتكرارًا؟ إن قيام كل طالب بتنفيذ مشروع بحث واحد أو أكثر بدلاً من الواجب المنزلي المعتاد خلال العام الدراسي سيساعد معظم الطلاب ، إن لم يكن جميعهم ، على تطوير مهارة مختلفة. يمكنك ، على سبيل المثال ، أن تطلب من أحد الطلاب أن يبحث عن عدد الدول الأخرى التي لديها دساتير مشابهة للدستور الأمريكي.

  1. دع الطلاب "يعلمون"

السماح للطلاب الذين يقومون بمشروع بحثي بمشاركة المعلومات التي تعلموها مع الفصل له ميزتان. أولاً ، لدى الطلاب والمعلمين الفرصة لتحسين مهارات الاتصال الشفوي لديهم. ثانيًا ، قد يتعلم الطلاب الآخرون في الفصل المزيد عندما يتم تدريسهم من قبل زميل لهم في الفصل. "عندما يستمع الطلاب إلى بعضهم البعض ، فإنهم غالبًا ما يستفيدون من شرح مفاهيم السمع من نقاط مختلفة وبطرق قد تكون أقرب إلى طريقة تفكير الطلاب" ، كما يقول تقرير NDT "تطوير مهارات الاتصال".

  1. دع الطلاب يتظاهرون

إن جعل الطلاب يتظاهرون بأنهم يعيشون في أمريكا الاستعمارية قبل أو أثناء الحرب الثورية يمكن أن يساعدهم على فهم مفاهيم الحرية والديمقراطية بشكل أفضل بكثير من الاستماع إلى محاضرات حول هذا الموضوع. قد تساعد المسرحية الطلاب على التفكير بشكل أكثر استقلالية حول هذه المفاهيم. قد تساعد أيضًا مطالبة الطلاب بإلقاء خطاب أو كتابته كما لو كانوا ثوارًا.

  1. تشجيع الآراء المخالفة

يجب السماح للطلاب باتخاذ قراراتهم بشأن الموضوعات المهمة قدر الإمكان. بهذا المعنى ، يجب تشجيع المناقشات الصفية للسماح للطلاب بمناقشة الموضوعات المهمة. قد يسهل المعلمون المناقشات من خلال مطالبة بعض الطلاب بالتظاهر بأنهم "الخاسرون" في التاريخ. على سبيل المثال ، قد يدفع النقاش بين القوات الموالية لأمريكا وبريطانيا الطلاب إلى التفكير بشكل أعمق في المفاهيم التي تتعلق بالوقت الحاضر مثل ما إذا كان ينبغي تشجيع الناس في الديكتاتوريات الحالية على التمرد.

  1. تشجيع العصف الذهني

تاريخيًا ، يميل الطلاب الذين يدونون الملاحظات إلى تدوين النقاط البارزة في محاضرات المعلمين. بدلاً من ذلك ، يجب على المعلمين تشجيع الطلاب على كتابة الأسئلة والأفكار التي لديهم. سيقدر بعض الطلاب فرصة مشاركة أفكارهم شفهيًا ، لكن المجلات يمكن أيضًا أن تمنح الطلاب الخجولين فرصة لتدوين أفكارهم وإرسال النقاط البارزة لما كتبوه إلى معلمهم.

  1. اسأل أسئلة مفتوحة

قد لا تحصل دائمًا على إجابات للبالغين ، لكن الطلاب غالبًا ما يفضلون طرح أسئلة صعبة. وهنا بعض الأمثلة:

ما هي الحرية؟

ما هي الديمقراطية؟

ماذا يجب أن تكون حقوقك كمواطن؟

يُعد وضع الطلاب في مجموعات صغيرة لمناقشة هذه الأسئلة فكرة جيدة. إن مطالبة كل مجموعة بتقديم النقاط البارزة في مناقشتها إلى بقية الفصل هي فكرة جيدة أيضًا. قد تمنح العودة إلى نفس السؤال بعد أشهر فرصة للطلاب لإظهار تحسن مهارات التفكير المستقل لديهم في العديد من الأسئلة.

  1. التركيز على الإيجابي

يجب أن تكافأ المجازفة ، لذا امدح الطلاب على المخاطرة ثم ركز على جعلهم يفكرون في صحة أفكارهم. الخطوة التالية هي حثهم على تحسين مهارات الاتصال لديهم. يعد التصحيح الإملائي والقواعد اللغوية جزءًا من مهارات الاتصال الأفضل ، ولكنه ليس الجزء الوحيد.

كما تعلم ، وقعت واشنطن وماديسون على الدستور بينما لم يفعله آدامز وجيفرسون. كانت هناك كتب كتبت حول السؤال الثاني. اطلب من طلابك قراءتها!