الأنظمة المحاسبية هي خطة تمثل مجموعة من الإجراءات والخطوات الخاصة بالجانب التطبيقي للمحاسبة، والتي تساعد على إتمام الوظائف الرئيسية للمحاسبة في حصر وتسجيل وتصنيف وتلخيص نتائج العمليات المالية في شكل قوائم مالية، بشكل يكفل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها المحاسبة.

1. نظام بسيط المحاسبي

النظام تم تصميمه باستشارات من خبراء مجال المحاسبة في السعودية، لتسهيل عملية إدارة كافة الأعمال التجارية المحاسبية، ما يمتاز به هذا النظام السعر المنافس مقابل الخدمات المحاسبية الشاملة التي يقدمها والتي لن تجدها في أي نظام آخر.

سعر الاشتراك في نظام بسيط المحاسبي شهريًا:

-          المحاسبة الشاملة 60 ريال سعودي فقط

-          نقاط البيع وإدارة المخازن 65 ريال سعودي فقط

-          بالإضافة إلى إمكانية الربط الإلكتروني مع الخدمات الإلكترونية المختلفة مثل شوبيفاي، سلة، زد وغيرها الكثير من الحلول التقنية حيث أن التكامل يساعد في إنتاجية المنشأة بشكل أفضل.

مميزات النظام:

-          مطابق لمواصفات هيئة الزكاة والدخل بخصوص متطلبات الفاتورة الإلكترونية

-          إنشاء الفواتير والتقارير بضغطة زر واحدة

-          إمكانية تتبع المخزون

-          الحصول على جميع التقارير الحسابية الختامية

-          إضافة عدد كبير من العملاء والموردين

-          إضافة مستخدمين وإعطائهم صلاحيات معينة لاستخدام النظام

-          الأمان العالي وحماية البيانات بطريقة موثوقة

2. قيود

تم تأسيس برنامج قيود للمحاسبة في عام 2014 وهو برنامج محاسبي سحابي، يمتاز بالعديد من المميزات مثل الاستخدام السهل، والعمليات المحاسبية اليدوية تحتاج إلى تدخل يدوي من المحاسب مثل تسجيل الأصول والرصيد الافتتاحي لتستطيع استخدام البرنامج، وبحسب المراجعات الفنية من المحاسبين ومستخدمي البرنامج وبالرغم من أنه يمتاز بالسهولة ألا أنهم يشتكون من عدم اطلاق مجانية الدعم الفني، وأن خدمة العملاء ليست بالمستوى المطلوب.

مميزات النظام:

-          سهولة الاستخدام

-          إتمام المعاملات المحاسبية من شاشة واحدة

-          يتيج البرنامج خدمات أخرى مثل نقاط البيع، وخدمة الربط الإلكتروني

3. دفترة

البرنامج يقدم التجربة المجانية لمدة 14 يومًا لجميع المستخدمين، مما يتيح القدرة على تجربة مستخدم مميزة، واستغراق الوقت الكافي لاستخدام البرنامج وفهمه، البرنامج متعدد وموجه لأكثر من قطاع ولكن تظهر مشكلة في دفترة ألا وهي أن البرنامج قد لا يخدم القطاعات الصغيرة بالإضافة إلى أن هناك مشاكل في الربط الإلكتروني.

مميزات النظام:

-          دعم فني مميز عبر البريد الإلكتروني

-          واجهة استخدام سهلة

-          دعم الموبايل

4. دفاتر

نظام محاسبي سحابي، كل ما تحتاجه هو الاتصال بالانترنت لاستخدامه، النظام قديم على الساحة من العام 2010، ويقدم حلول متعددة لإدارة الأنشطة التجارية، ويمكن اعتبار البرنامج متكامل إلا أنه محدود من ناحية عدد المستخدمين في الباقة الأساسية، كذلك فأنه لا يمكن تجربته مجانًا وتجربة المستخدم ليست سلسة.

مزايا النظام:

-          متكامل من ناحية الحسابات

-          مركز التكلفة للإيرادات والتكاليف

-          متابعة التسويات البنكية

5. وافق

نظام محاسبي أونلاين تأسس لمساعدة الشركات الصغيرة في إدارة عملياتها المالية، البرنامج جديد على الساحة ولكنه يمتاز بالعديد من المزايا ولكنه يحتاج إلى التطوير أكثر حيث أنخ لا يوجد ربط بين العمليات المحاسبية بشكل دقيق.

مميزات النظام:

-       تجربة مستخدم سهلة

-       إعداد الفواتير والتقارير من مكان واحد

-       الربط بين العمليات المحاسبية بشكل سهل