السلام عليكم ورحمة الله.

أشارك معكم اليوم كتاب بوجهة نظري المتواضعة أعتقد أنه من أهم الكتب. التي ناقشت موضوع الأسهم والاستثمار. بشكل مفصل ودقيق من كافة النواحي.

كتاب الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل. تأليف جيرمي سيجل. بين الأسهم والسندات توصف سوق الأوراق المالية بأنها أكبر كازينو عالمي. حيث تشهد يوميا تحقيق آلاف الملايين من الأرباح والخسائر. وتنشر وسائل الإعلام أنباء التعامل كما تنشر أخبار أوراق اليانصيب. وتبدو تقلبات السوق وكأنها مراهنة يغنم فيها فريق ويغرم فيها فريق آخر، لكن هذه السوق في الواقع ليست مجرد سوق تتبارى فيها الحظوظ، بل أسهم ما هي إلا مطالبات للمستثمرين على أرباح وأصول المؤسسات الإنتاجية المختلفة التي توفر جميع احتياجاتنا الاستهلاكية. والتي تقود في نفس الوقت عمليات نمو والتجديد. 

وبالرغم ما نشاهده في هذه السوق من تقلبات عنيفة قصيرة المدى، فإن ثروات طائلة أمكن للبعض تحقيقها من الاستثمار في الأسهم خلال المدى الطويل. ولقد أثبت (إت جار سميث It Jar Smith). بدراساتها التحليلية في العشرينيات. أن الأسهم هي أفضل الأوراق المالية على الإطلاق. وهو يرى أن القول بأن السندات الجيدة أفضل من الأسهم إلى الاستثمار طويل الأجل غير صحيح، وقد لاقت آرائه تيلك القبول لدى العديد من الاقتصاديين في ذلك الحين.

يمكنكم متابعة باقي الملخص من هنا..