تخيّل أنه في لحظة ما ارتفع كيلو الأرز، الخبز، الحبوب أو أي سلعة تعد من ضروريات الحياة، قد يتوقع البعض أن يقل الطلب على شراءه هذه السلع ولكن هذا لن يحدث ربما ستستغرب من ذلك، فجميعنا على دراية بقانون الطلب “The Law of Demand”، و الذي ينص على أنه كلّما ارتفع سعر المنتج قل عليه الطلب. 

لكن الأمر مختلف هنا تمامًا، المستهلك يرى أن زيادة سعر هذه المنتجات أو انخفاض القدرة الشرائية للدخل  سيجعله يتخلى عن شراء المنتجات والسلع الأخرى وتركيز قوته الشرائية على السلع الأساسية والعكس صحيح (أي إن كان ثمة انخفاض في  أسعار هذه السلع سيلجأ إلى شراء سلع أكثر تكلفة و التقليل من شراء السلع الأساسية كونه يرى بأن هذه السلع سعرها منخفض ويمكن جلبها في أي وقت.

هذا ما يسمى في علم الاقتصاد بمفارقة أو "سلع جيفن" Giffen Good، نسبة للاقتصادي روبرت جيفن، تحدث عن هذه السلع لأول مرة الكاتب "ألفريد مارشال" في كتابه "مبادئ الاقتصاد (Principles Of Economics) .

لكن السؤال الذي يفرض نفسه بقوة هنا، ما هي الشروط التي يجب الاخذ بها عند تصنيف السلع على أنها سلع جيفن؟

  •  لابد أن تكون السلع رخيصة، فالخبز والارز وغيرهما مثال على شيء رخيص حقًا.
  •  لا يوجد لهذه لسلع أي بدائل مشابهة (الخبز، السكر، البطاطا، الخ)
  • لابد أن تشكل هذه السلع نسبة مئوية كبيرة من دخل المستهلك، فمثلًا الأرز أو الدقيق قد يشكل 50٪ من إجمالي ميزانية هذا المستهلك.

 أستذكر هنا أيضًا "سلع فبلين Veblen good" التي تنسب إلى  الاقتصادي الأمريكي "ثورستين فبلين" وحتى لا يتم الخلط بينهما هي سلع مختلفة تمامًا عن سلع جيفن Giffen Good كونها متعلقة بالسلع الفاخرة وباهضة الثمن، فهنا هذه السلع إن زاد سعرها زاد طلبها، و لعل البعض قد يطرح على نفسه مثل هذا تساؤل؛ لماذا يشتري الناس أكثر مع ارتفاع الأسعار؟ ببساطة المستهلك يرى أن السلع الأكثر تكلفة هي ذات جودة أفضل وبالتالي يقبل على شراءها وهذا مانراها في الملابس المصممة والساعات التي يتم صنعها من مكونات نادرة.

أنت، هل هناك مثال سواء من مدينتك أو غيرها على "سلع جيفن" Giffen Good؟ أو بالأحرى هل أقبلت في فترة ما على شراء السلع الاساسية بالرغم من ارتفاع ثمنها؟