عملت لمدة لا بأس بها كمديرة في أحدى الجهات الحكومية، كان لدي فريق عمل رائع يقوم بإنجاز ماهو مطلوب منه ويعمل لساعات عمل إضافية وبمنتهي الحماس، مشكلتي دائما كانت كيف أكافئهم فنظام العمل في الجهات الحكومية لا يتيح المكافأت المالية بشكل سريع وقد لا يكون مرضي في كثير من الأحيان. فكرت كثيرًا، ولهذا كنت أفكر كثيرًا وأبحث عن كيفية مكافأة فريقي حتى لا أخسر حماسهم للعمل وكفائتهم؟ 

وجدت في بحثي أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للمدير أن يكافئ الموظفين بها دون صرف أموال مباشرة، بعضها قد يتطلب دفع تكلفة ولكن قد تكون أقل من المكافأة المالية المباشرة ،هذه الطرق:

  • وضع جدول زمني للعمل يكون مناسب لهم به ساعات عمل مرنة مثل أن يأتي ساعة متأخرا مثلًا
  • زيادة عدد أيام الأجازات مما يتيح لهم الراحة أو يوفر لهم العمل على مشروعاتهم الخاصة.
  • التكريم فى اجتماعات العمل أمام الزملاء والرؤساء.
  • تفويضهم لأعمال أكبر وصلاحيات أكثر مما يتيح لهم اكساب خبرات أكبر وبالتالي تكون فرصتهم للترقي أسرع.
  • توفير فرص تدريبية لهم لتكوين خبرات أكثر وثقل معرفتهم.
  • تمكينهم من حضور فاعليات أو مؤتمرات مما يعطيهم الشعور بأهميتهم واكتساب خبرة أكثر وقد تكون هذه الفاعليات خارج المدينة أو حتى خارج البلاد فتزيد من حماسهم.

بالطبع يتم اختيار الطريقة المناسبة علي حسب صلاحيات المدير وإمكانيات المكان. وبالطبع يجب اختيار الطريقة المناسبة لكل موظف فبعض الموظفين يحفزه اكتساب المزيد من الخبرات ولكن أخرين يهتموا أكثر بالتفويض والصلاحيات.

عن نفسي اخترت بعض الموظفين لحضور الاجتماعات المهمة مما أعطاهم الشعور بالأهمية والإحساس بالذات وتحمل المسئولية. أم الآخرين فعملت على تسجيلهم فى الدورات التدريبية التي تتزافر لدينا من ناحية هم أحسوا بمدى اهتمام الإدارة بهم ومن ناحية أخرى زادت لديهم الخبرات والتي تفيدنا بعد ذلك في العمل 

إذا كنت مديرًا ولا تتوافر لديك إمكانيات دفع مكافأت مالية لمرؤوسيك فماذا تقترح لرفع معنوياتهم وزيادة ولائهم للعمل؟