السلام عليكم ورحمة الله شعب حسوب العظيم

قبل البدء بالموضوع أود أن أقول أن ما شجعني على الكتابة هنا هي كتابات الأخ سليمان الميداني + التفاعل الجميل المفيد معه. فأوجه التحية له ولكم.

المساهمة طويلة لكن أحببت الفضفضة لكم والاستفادة منكم إخواني أخواتي..

بدأ شغفي واهتمامي بالتعليق الصوتي من فترة طويلة وصراحة هناك شخصان اثنان هم من نبهوني على هذا الأمر وأن صوتي يصلح لهذا الأمر على حد قول أحدهم والآخر أخبرني أنك مناسب لتسجيل كتب صوتية وحتى تحظى بصدقة الجارية.

المهم.. دخلت الفكرة في رأسي ولكن لم أحرك ساكنا ("

وضيعت من يدي فرصة لدورة تعليق صوتي مجاني حيث لم أكن مهتما..

<مشهدنا القادم هو قبل سنة ونصف من الآن>

المهم يا إخوة، بسبب بعض المحفزات لإيجاد مصدر رزق انقدحت هذه الفكرة في ذهني مجددا في سنتي الأولى من الجامعة وصرت أفكر في أفضل شيء للعمل به حيث أني (جربت البرمجة بحكم أن أخي مبرمج محترف) وكذلك التصميم وغيرهم ولكن لم أحبهم ولم يحبوني..

بالإضافة أني أريد شيئا لا يأخذ الكثير من الوقت على المدى الطويل والقصير حيث أني أحب أن يأخذ طلب العلم الوقت الأكبر من وقتي..

وأصارحكم لقد فكرت أن التعليق لن يأخذ كثيرا من الوقت لتعلمه وضبطه وأني سأجلس وستأتيني الدولارات لتطرق الباب علي طرقا ههههه..

فبدأت أبث بالأرجاء أني أريد تعلم هذا المجال وأريد دورة لأبدأ به ( لم أكن أعلم أنه ممكن ذلك بدون دورة لقلة المصادر على النت)

المهم في ليلة من الليالي الجميلة فوجئت بأحد الأصدقاء ـ الذي لم ينس إعلاني ـ مرسلا لي بدورة للمبتدئين على يوديمي لمروان بن حفصية وكانت يعرضها مجانا في البداية فسارعت للانضمام وأفادتني جدا صراحة حيث أنها رسمت لي خارطة الطريق ولو بشكل رؤوس أقلام... وكان ذلك الصيف السابق أي صيف ٢٠١٩

وأرسل تحية للصديق عمار من هنا

أدرك أني أطلت عليكم سأختصر

<قبل سنة من الان>

بدأت بشكل بطيء وبدائي المحاولات للتعلم والتدرب ولم تكن عندي فكرة كافية عن المجال بعد.. وانطفأت تلك الجذوة بعد أن بدأ العام الجديد وانتقلت لمدينة أخرى حيث أدرس، وسكنت في سكن طلابي.. خلص مافي داعي أقلك معناها ليش وقفت

مافيييي هدوووء أبدا ولا نصف متطلبات تسجيل محترم... وبقيت بعض المحاولات التدريبية تارة وتارة

وأقلك شغلة عالزيق (يعني (على طرف) بلجهتنا) انا كنت كسلان شوي

<قبل أشهر من الآن>

المهم بالفصل الثاني ومع اجتياح كورونا الأسواق عافانا الله وإياكم توقفت الدراسة ورجع كل الطلاب لمدنهم وعائلاتهم ورجعت أنا أيضا وكنت ناسيا أو متناسيا موضوع التعليق الصوتي وقتها..

من جانب آخر كنت أقدم خدمة التدقيق اللغوي لإحدى الصفحات وهم يعملون مع معلق صوتي وذات مرة كان مشغولا فسألني إن كان بإمكاني تأدية النص عوضا عنه وفعلا أعجب بصوتي وبفصاحتي والحمد لله (ذلك عائد لحلقات القران) وأديته, وذلك ما أوقد الجذوة مرة أخرى

فبدأت بالسعي مرة أخرى ولكن هذه المرة بدأت بشكل أقوى والحمد لله وأفضل.. ومن عملي مع موقع (يامرسال) جمعت بعض النقود على المدى الطويل واشتريت مايك احترافي ( طبعا بعد تفكير وبحث طوييييل) ظنا مني أنه لن يأتيني أي عميل بتسجيل جوال وأظنني مخطئا بعض الشيء

ولكن على كل لست نادما فقد حمسني لأن أمضي قدما

وها انا الآن أمضي قدما بإذن الله وقد سجلت عددا من التسجيلات الجيدة والتي كان التحسن فيها واضحا وسأشاركهم في مقال مستقل ان شاء الله

ومع ذلك.. صراحة انا محبط بعض الشيء لأنه ينقصني تدريب كثير ولا أرى من يدربني ويأخذ بيدي ويصقل مهارتي

ماعدا الصعاب التي أواجهها أثناء التسجيل مثل عدم اتقان التنفس الصحيح وغيره..

وأيضا قلة خبرة في الهندسة الصوتية

يعني مثلا مرة أخي سمع أدائي وأداء شخص آخر شبيه لي ولكنه أعجب بالثاني أكثر ووضح السبب قائلا: أشعر بأن ذاك الصوت أدفأ

فقلت له نعم هذا جراء الهندسة التي أجهل كيف فعلها..

ولكني موقن بأني ان شاء الله سأرجع بعد فترة لأرى كلامي هذا وأتفاجأ كيف كنت وكيف أصبحت. لأن أغلب البدايات صعبة.ولكن من يصبر يقطف الثمرة..

لذلك هذه المدونة هي كذكرى واستنصاح من الإخوة الذين قد يسددون لي بعض النصائح القيمة والمفيدة

أعتذر على الإطااالة وأرجو دعمكم لي حتى أستمر كونها أول مساهمة لي هنا

وأترك لكم عينة سجلتها من فترة قرية رسالة أعجبتني جدا