إذا كنا نقدم منتجًا أو خدمة، أيا كان حجم إنتاجنا، وأيا كان حجم شركتنا كبيرة أو صغيرة، سواء كنا رواد أعمال أو مستقل، فيجب علينا أن نقوم بتسعير ذلك المنتج أو الخدمة. كلنا يهتم بالتسعير العادل الذي يعطينا حقنا نسبة للمجهود الذي بذلناه والتكلفة التي تكلفناها ولكن أيضا يجب أن يكون في متناول المستهلك حتى يتمكن شراؤه.

عامة يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم لتسعير المنتجات أو الخدمات

1- التسعير على أساس التكلفة: وهي ببساطة أن نقوم بحساب ما تكلفته لصناعة المنتج ثم تقوم بإضافة هامش ربح معقول لنا. وعادة تكون نسبة مئوية أو قيمة ثابتة حسب مجال الانتاج وما يتفق عليه في سوق العمل. مثلا إذا كنا نقوم بعمل سجاد يدوي فتحسب ما تكلفته السجادة من خيوط وأدوات ثم تقوم بإضافة هامش الربح ولنقل 25% أو 100 جنيه

2- التسعير علي السوق: ويتطلب منك دراسة جيدة للسوق وتحديد أسعار المنافسين الذين يقدمون منتجات مماثلة لتلك التي تقدمها وبالتالي لا يمكننا أن نقدم أسعار أعلى منهم إلا إذا كنت تضيف قيمة ما زيادة على منتجنا. فمثلا إذا كنا كل أكياس رقائق البطاطس تقدم بسعر 5 جنيه فلا يمكنك أن تزيد من السعر إلا إذا كنا نقدم كمية أكبر أو قيمة أخري مثل أن نقدم رقائق بطاطس صحية.

3- التسعير على أساس القيمة: وهي دراسة القيمة التي تعتقد أن العملاء يرغبون في دفعها بناء على الفائدة التي يقدمها عملك لهم. فمثلا إذا كنت نقدم زجاجة مياه شديدة البرودة في جو شديد الحرارة يا ترى كم تعتقد أن العملاء سيدفعون؟. يتطلب هذا النوع إثبات القيمة الحقيقة المساوية للسعر حتى يرتضي العملاء الدفع. 

إذا كنت تقدم منتجاَ أو خدمة أي الطرق تستخدمها للتسعير؟ وكيف تقنع عملاؤك بهذا السعر؟