السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

لقد لجأت أليكم لمساعدتي بأمور كثيرة لبيع منتجاتي خاصة للدول الأوروبية والاسكندنافية والعالم ككل ، لكن لا أعرف من أين أبدأ ؟

أولا :

لا أملك أي مهارة بالبرمجة وغيرها ، ولا حتى خبرة بهذه المواضيع الجميلة .

ثانيا : ماذا تنصحوني هل أطلب عمل موقع كامل لمنتجي أم افتح متجر على باي بال وغيره؟

ثالثا : كيف أريد أن استقبل مال من الزبائن عن طريق البنك ؟ وماهي طرق الدفع التي يتعامل بها الغرب والعرب ؟ هل يوجد طريقة معينة ؟ فيزا أو اعمل باي بال وكيف اعمل هذه الفيزا وماهي الطريقة ؟ للعلم أني من الأردن . وما نسبة العمولة عند البيع او التحويل ؟ وهل البنك سيطلب سجل تجاري للشركة ؟

رابعا : منتجي فيه اوزان خفيفة وثقيلة متوسطة من 1 كيلو ل 15 كيلو تقريبا أو أكثر . الوزن حسب المنتج . ما هي أفضل شركات الشحن بالأردن للتوصيل للدول الغربية والعربية ؟ وهل البريد الأردني أفضل من هذه الشركات ؟ وما سلبية الوزن بالنسبة لبيع المنتج للزبون ؟ وكيف احسب تكلفة الشحن مع سعر البيع ما هي أفضل طريقة ؟

خامسا وهو الأهم : هل أحتاج إلى تسجيل شركة للحصول على سجل تجاري لممارسة التجارة الالكترونية ؟ وهل يحتاج البريد الأردني أو شركات الشحن ل سجل تجاري لكي يتم الشحن ؟

سادسا : وما هي القوانين الدولية والأردنية الخاصة بالتحارة الالكترونية ؟ حتى أكون على علم ولا أخالف أي قانون دولي أو أردني .

سابعا : هل أحتاج إلى عمل شركة تصدير لشحن منتجاتي للدول الأخرى ؟ كما قال لي بعض الأشخاص الذين لا يوجد عندهم علم بالتجارة الالكترونية ، كونكم خبراء بالتجارة الالكترونية ما هو جوابكم الصحيح الشافي ؟

ثامنا : كم هي التكلفة المعقولة لتصميم موقع متكامل خاص بمنتجاتي يتضمن طرق الدفع الالكتروني والسلة الشرائية وإلى آخره ؟ وما هي التكاليف السنوية المعقولة التي ستطلبها شركات تصميم المواقع؟ وما هي تكلفة عمل متجر عند موقع الكتروني ؟ وأيهما أفضل من ناحية التكلفة و الجودة ، والتميز ؟

--- مع العلم أني لا أملك مال كثير وانما بسيط جدا ، لا أملك أي مصدر دخل ، وإن نقص سأحاول تدبيره بإذن الله . الله رزاق كريم

أعرف أني أطلت عليكم ، لكني والله أحتاج مساعدة كثيرة بهذا المشروع لعل الله يرزقني ويرزق الأشخاص الذين أنوي مساعدتهم ، لهذا لجأت أليكم ولموقعكم الرائع والذي أفتخر به كونه موقع عربي بحت متميز ، لقد انضممت لكم اليوم لأني قرأت المواضيع التي طرحها بعض الأشخاص المحتاجين للمساعدة ولقد رأيت فيكم الخير لهم والفائدة العظيمة لهم .

شكرا لكم ولمجهودكم العظيم ، جزاكم الله خيرا .

والله ولي التوفيق .

أخيكم أحمد من الأردن الحبيب