السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

في الجزائر (البلد) هناك ولاية تدعى جيجل أو إجيلجيلي كما سماها الفينيقيون، تدعى أيضا بعروس البحر الأبيض المتوسط وغيرها من التسميات التي توحي بجمال المدينة وتنوع تضاريسها. ما يميز هذه المدينة أكثر، لهجتها المتفردة بكثير من الخصائص والتي سأدكرها في القائمة التالية:

-كل المدن في هذه الولاية تنطق حرف القاف دون قلقلة، ويكون خفيفا بين القاف والكاف، فيخاله السامع كافاً. ولكن رغم ما يقال يمكن لأي أحد في العالم نطه هذا الحرف على الطريقة الجيجلية وذلك لأنه يشبه حرف "C" في اللغة الفرنسية والإنجليزية، فمثلا حرف C في كلمة "كيف" أو "comment" الفرنسية ينطق قافا بدون قلقلة (يمكنك التحقق في مواقع النطق أو جوجل للترجمة)، ونفس المثال مع "call" الإنجليزية أو "cast" أو "cost" وهلم جرا. في الواقع سكان مدينة جيجل (عاصمة الولاية) أغلبهم ينطقون الحرف بقلقة مع تفخيم زائد، لذلك ينعتهم سكان المدن الأخرى بأنهم "يتقرحون" أي يبالغون في نطق الكلمات أو الحروف.

  • في اللهجة الجيجلية هناك حرفان زائدان يستخدمهما الناطق للتأكيد أو إكمال الجملة ولا يمكن لأحدنا الإستغناء عنهما إلا بشق الأنفس وهما حرفا ( الدال، والحاء). وإليكم بعض الأمثلة عن كيفية الإستخدام،

    • اعطيني خبزة ===> أعطيني حالخبزة (تنطق حَلْخَبْزَة)
    • اعطيني كيلو بطاطس ===> أعطيني كيلو الدي بطاطا (أو يمكن أن نقولها نتاع بطاطا)
    • أعطيني علبة ملح أو سكر ===> أعطيني باكي الد ملح ولا الد السكر (يمكن استعامل نتاع أو أتاع ايضا)
  • يمكن للناطق أن يستبدل الدال بكلمة "نتاع" أو "تاع" مثلا أعطيني كيلو تاع بطاطا. كما أن الدال مستخدمة في مدن مغاربية كثيرة (المغرب أعني به البلد وليس مجموعة البلدان).

  • منطقة الوسط أو قلب مدينة جيجل ينطقون القاف مفخمة كثيرا وينزعون حرف اللام في الكلمات الثلاثية مثلا قلب --> قب، كلب --> كب، صلب-->صب وهلم جرا. ويعرف عن سكان الوسط إطالة المدود مثلا واش حالاااك لبااااس. كما يشتهرون بكلمتي ياصحباي (ياصاحبي)، أو يابن عمي (يا ابن عمي، تنطق يا بن عماااي) الشيء الجميل في هذه الألفاظ أنها ملحنة ورغم أن سكان المدن الأخرى في الولاية لا يستعملون مثل هذه الكلمات في ولايتهم ومدنهم، معظمهم يتعملها خارج الولاية كي لا تضيع هويته وتدخل عليه الكلمات المستعملة في المدن التي يزروها أو يعمل بها (أتكلم عن نفسي بصفة خاصة وبعض من قابلتهم من الأصدقاء).

  • سكان القرى والمداشر لديهم لحن (تحريف أو نطق غير سليم) لكثير من الكلمات أو التراكيب في اللهجة فمثلا هناك من يستعمل الدال بالكسر في المحلات التي يجب نصبها ، أو العكس، بعضهم يملك كلمات غريبة، بعضهم نطق حروف بدل حروف والكثير الكثير من المفارقات.

من الطرائف التي تحوم بهذه اللهجة، عدم فهم الكثير من الولايات الأخرى لها عندما يسمعونها لأول مرة، كان هناك ممثل يقلد طريقة نطق الجواجلة وهو مشهور باسم "المفتش الطاهر" أو "l'inspecteur tahar"، والكثير الكثير من الأشياء لا يسعني ذكرها وأترككم للتعليقات :)