أهلا بكم في الإصدار الرابع من معمل ألوان

https://suar.me/xjBr

حصل معمل ألوان اليوم على تصميم وهوية جديدتين مع فلسفة تتبنى "التبسيط" ليصبح هو المبدأ المسيطر والذي يمتلك ويوجه كل شئ، فبعد مرور 4 سنوات تقريباً على نشر أول مقال، المرور بالكثير من التغييرات، الصعوبات والمنعطفات كان معمل ألوان يستحق إنعاشه جديده كلياً.

معمل ألوان موقع بدأ لكى ينشر ثقافة تجربة الاستخدام في الويب العربي، فالحرص الدائم على نشر مقالات عالية التخصصية عميقة، غير سطحية، تراعي الجودة* هو المنتج الذي يقدمه للناس.

الإلتزام الحرفى بهذا المبدأ هو ما جعل معمل ألوان "افضل مدونة عربية لعام 2012" وذلك بعد مرور 5 اشهر فقط على نشر أول مقال(1) على صفحات الموقع، ففي 3 مايو 2012 حصلت معمل ألوان على لقب “أفضل مدونة عربية للعام 2012 حسب مسابقة أرابيسك (2)” وذلك بعد حصولها على لقب أفضل مدونة متخصصة بنفس المسابقة.

المجتمع العربي الداعم

المجتمع العربي خاصة التقني هو مجتمع يضم أشخاص ذو صفات مبادره، ذكية وتبحث عن الإلهام الدائم، ولن نبالغ أبداً إن قلنا أن مجتمع الويب العربي كان مجتمعاً داعماً - جداً- في أغلبه لمسيرة معمل ألوان، سواء كان بالكتاب المتطوعين، التواصل الإيجابي والنقدي من خلال الرسائل والتعليقات، فمعمل ألوان لم تستخدم أي طريقة للإنتشار أو التسويق، بل كان القراء هم من يشاركون المقالات ويشيرون إليها في كتاباتهم.

معمل ألوان - الإصدار الرابع

فلسفة التصميم

الكلمات هي الأداة الأولى في تصميم الواجهات أو هكذا نؤمن، لقد تم تطبيق هذا المبدأ حرفياً في معمل ألوان، إن كنا سنختبر شيئاً جديداً فيجب أن نختبره على انفسنا أولاً، لقد خاطرنا بالاعتماد على الكلمات في كل جنبات الواجهة وال CTA حتي أن البحث لم يحصل على أيقونه "العدسة" الشهيرة وما زالنا نختبر هذه القرارات في توزيع الواجهة، لنعدلها أو لنستمر على نفس المنوال. هذا القرار كان مدفوعاً من مبدأ التبسيط ومبدأ الاعتماد على ما نسمية "المحتوى الأصغر Microcopy "، وهي الكلمات التي تصف الأفعال على الأزرار وخلافة.

لقد إهتمامنا أيضاً بتجربة القراءة، الخط المستخدم، المسافات، الألوان والتباين، أعدنا تقديم "إستبيان المعمل"، "النشرة البريدية لمعمل ألوان"، "سلاسل المقالات" و"الإنفوجرافيك" بشكل وتنظيم مختلف يدعم المحتوى.

حذف الإعلانات تماماً

لقد إتخذنا قراراً من البداية أن الإعلانات لا مكان لها على معمل ألوان، في بعض الأحيان كنا نتنازل على سبيل الإختبار والتجربة للحصول على مصادر تمويل للإستمرار، ولكن الأمر أثبت فشله عملياً،

صفحات معمل ألوان أصبحت الآن نظيفة 100%.

فلسفة تصميم معمل ألوان - الإصدار الرابع

لقد شاركنا فلسفة التصميم العامة، الشعار، التيبوغرافي،الانقرائية، قابلية الوصول، لوحة الألوان، إعادة تقديم النشرة البريدية، استبيان المعمل و سلاسل المقالات والانفوجرافيك بشكل جديد. في كتاب الكترونى مجانى متاح الآن للتحميل والقراءة على مكتبة المعمل

لقراءة الكتابة وتفاصيل التحميل:

http://www.colorslab.net/books/simplification-down-to-the-essence-of-colorslab/

لُكتاب المعمل: سيظل إسمك في معمل ألوان للأبد

كعربون تقدير بسيط، حرصنا أن نضع إسم كل من نشر مقالاته في فوتر معمل ألوان بإصدارة الرابع مع عبارة شكر لكل من ساهم بمقالاته على معمل ألوان، هذه العبارة ستظل موجودة كتقدير لما قدموه.

(١)

http://goo.gl/RHo56J

(٢)

http://goo.gl/drOgpL


*مشكلة الأخطاء اللغوية في بعض مقالات معمل ألوان، يتم العمل على حلها الآن، بتطوع ناس رائعين: أنس رمضان، أحمد حمدي.


لقد شاركنا المزيد من التفاصيل عن معمل ألوان في الرسالة البريدية التي أرسلت للمشتركين، والتي يمكن الإطلاع عليها من هذا الرابط:

http://goo.gl/pQfnll