السلام عليكم ورحمة الله

قليل من يتذكر مدونة (نقطة بداية) أيام 2010-2009 كانت قمة من قمم المدونات آنذاك ربما لو أكملت المسيرة لأصبحت مثل tut+ أو أكثر لكن قدّر الله و ما شاء فعل، احتفظت بتلك المواضيع (بعضها)الى يومنا هذا و سأقوم بنشرها ان شاء الله لاعادة افادة المسلمين المهتمين بعلوم هندسة التصاميم

على بركة الله،


أساسيات فن الدمج (الجزء الأول)

الكاتب : رضا العزري


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وبعد:

أحيي أخواني القائمين على المدونة أولا الله يكتب لهم ولنا اﻷجر، وأحيي أخواني الزوار كذلك، فهذه أول مشاركة لي هنا معكم أسأل الله أن تستفيدوا منها بشكل أو بآخر.

سأتكلم اليوم عن أساسيات الدمج، طبعا هذا الفن قد مر على هذه المدونة الطيبة في كثير من المشاركات، وأكيد الكثير من الزوار تمنى في نفسه أن يكون قادرا على إنتاج أعمال على شاكلة اﻷعمال المطروحة، إن شاء الله هذه المشاركة ستعين من يريد البداية مع هذا العالم الفريد، أعتبرها الخطوات الأولى لدخول هذا العالم، طبعا سنتفق على أمور قبل أن نبدأ :

  • لن نتعلم أساسيات وطرق العمل في الفوتوشوب (ولا أي برنامج).

  • لن نتعلم كيف نبحث ولا كيف نحمل الملفات من النت.

  • وأهم شيء لن نتعلم كيف نفكّر، أي لن أستطيع أن أعطيك طريقة سحرية تجعلك مبدعا في فن الدمج، بل سيكون حديثنا عن بعض الطرائق التي نستلهم أعمالا منها وبعض اﻷساسيات، أما التفكير فأتركه لك.

بسم الله نبدأ:

ماهو الدمج؟

أولا أحيي من قام بترجمة الكلمة إلى العربية واختار الدمج ولم يختر “التلاعب بالصور” ﻷن هذه هي الترجمة الصحيحة للكلمة الإنكليزية Photomanipulation ، فالحمد لله المترجم كان يعرف ماذا يفعل وترجم الفعل ولم يترجم الإسم، لذلك قل من يخطئ فيما يخطئ فيه من يتحدثون الإنكليزية ، فمن يتكلمون الإنكليزية المبتدؤون منهم يغيرون ألوان صورة ما ، ويعرضونها كعمل دمج (تلاعب بالصور) وهذا العمل صحيح من الناحية اللغوية لكن من الناحية التقنية جد خاطئ بل هو مخالف لقوانين استخدام بعض الصور وقد يعرض العمل للحذف، فإخواننا (ممن شاهدنا أعمالهم) ولو أنهم يخطؤون لكن ماشاهدت أي واحد أخطأ كالمثال السابق، إذن ماهو الدمج؟

الدمج هو جمع أكثر من صورة (عادة) والتعديل عليها لتعطي معنى جديدا، مثلا عندي صورة إنسان جالس يعمل ودلو وبقرة ومزرعة، فيمكن مثلا جمع الصور بطريقة ما لجلها صورة لشخص يحلب بقرة في مزرعة (مثال سيء :) ) إن شاء الله تكون وصلت الفكرة.

فيم يستخدم فن الدمج وماهي فائدته؟

فوائده كثيرة، أكثر استخداماته للإعلانات لكن يستخدم أيضا للمتعة الشخصية، للتدرب على البرامج واﻷدوات، للضحك والإساءة إلى أشخاص ما…

كيف نستلهم، أو باﻷصح ممن نستلهم؟

في الحقيقة لاتوجد طريقة معينة فأي مصدر اعتبره مرحبا به، ممكن عمل أعجبك فتأملته أكثر فقفزت فكرة جديدة إليك، ممكن صورة لاعلاقة لها بالدمج، ممكن موقف في حياتك، بل كثير من المصممين يعتبرون أعمالهم معبرة عن مشاعر عاشوها في وقت تصميم العمل، وفي أحيان أخرى قد تأتي الفكرة تلقائيا بدون جهد كبير، ولكل واحد طريقته. لكن أنصح من يريد الاستلهام بزيارة مواقع التصميم العالمية وزيارة مواضيع ودروس تتكلم عن الدمج فقد تستلهم فكرة وتتعلم شيئا جديدا في نفس الوقت.

ماذا بعد أن جاءت الفكرة!

أفضل شيء تعمله هو الإتيان بورقة وقلم وعمل تصور برسم بسيط والذي يعرف بـ sketch باللغة الإنكليزية وله طرقه الخاصة لمن يهتم ، ليس مهما أن تتقن الرسم فبعض الخطوط الواضحة لك تكون أكثر من كافية ﻷنك الوحيد الذي سيشاهدها على أي حال، ولمن لايحب الرسم ممكن نص قصير تشرح فيه فكرتك… ﻷنه قد تذهب منك الفكرة، وقد تنسى بعض أجزائها فهذا أفضل والله أعلم. وهذه أمثلة على الـ sketch، قد تحتلف الجودة من رسام لآخر..

ترقبوا الجزء الثاني قريبا.