تنبيه : التجربة تدور حول التصميم لذا وضعتها في هذا المجتمع

تجربتي مع الحصول على أول كورس !

خلال الإجازة الصيفية ، وفي إحدى الليال الطويلة ، قررت في لحظة إلهام مفاجئة تطوير نفسي ، وقمت حينها بفتح لسان جديد في المتصفح ، وقفت حائراً فيما أردت تعلمه ، وخطرت لي الفكرة بتعلم تجربة المستخدم أكثر ، رغم أن علماً لا بأس به موجود لدي فعلاً حوله ، لكنني أحسست أنه أعمق مما أعرفه ، وقد كان بالفعل ، ظهرت لي نتيجة البحث وآثرت الدخول إلى الموقع المذكور في العنوان ، وجرت التجربة التي أحدثكم عنها :

كورسات مجانية.

أغلب الكورسات في الموقع مجانية تماماً ، حتى تسلم الشهادة ، وهو الأمر الذي كان يقلقني كثيراً حول التعلم عبر الإنترنت ، حيث ما إن تنهي الكورس حتى تصلك الشهادة بصيغة PDF جاهزة للطباعة فوراً.

أنظمة موحدة.

نظام الكورسات العام حتى وقت تجربتي المحدودة واحد وهو كالتالي :

  1. تبدأ التسجيل بالكورس ، بضغطة زر بسيطة وتصبح في الصف.

  2. كل كورس عبارة عن أربعة أجزاء ، وكل جزء يحتوي على عدد دروس معين ، وأغلب الدروس وقتها حوالي الدقيقة إلى الستة فحسب -وهو الأمر الذي شجعني كثيراً-! ، وبعد كل درس يوجد سؤال سريع حول محتوى الدرس بأربع إجابات (إختيار من متعدد) ، فإن صح جوابك ، تحصل على فيديو من المقدم يهنئك به على الإجابة الصحيحة وفهمك ، وإلا فإن من الممكن أن تطلب مساعدة صغيرة لتشاهد فيديو من المقدم يعلمك بتلميح للإجابة.

  3. بعد كل جزء ، يوجد اختبار نهائي ، لكل اختبار ثلاث تجارب ، علماً أن الاختبار يفتح ويغلق بنظام لم أفهمه رغم أنني لم أواجه إغلاقه سابقاً ، بعد كل تجربة تحصل على النتيجة ، فإن أردت تنهي الاختبار تماماً وتحصل على تفصيل النتيجة وصحة أجوبتك ، وإلا تعيد حتى تنتهي محاولاتك الثلاث.

  4. حين تنتهي من الإختبار الرابع ، تؤكد انتهائك من الكورس ، وتنتقل إلى الشهادة مباشرة ، فتكون الشهادة عبارة عن صفحتين ، صفحة تحتوي على اسمك والشهادة بانتهائك من الكورس ، والصفحة التالية تحتوي على نتائج اختباراتك ونتيجة الكورس الخاص بك ، حيث إن لم تكن قد حصلت على 60% على الأقل فإنك لن تنجح في الكورس ، عن نفسي ، حصلت على 70% في أول وآخر اختبار ، و90% في ثاني وثالث اختبار ، و80% في نتيجة الكورس العامة.

نظام التعليقات.

نظام كامل للتعليقات والرسائل بين المنتسبين للكورس ومقدمه ، كما هنالك سؤال نقاش أسبوعي في نظام التعليقات حول محتوى الكورس لهذا الأسبوع.

نظام الإنجازات.

يوجد نظام آخر أيضاً للإنجازات ، فكلما قمت بإنجاز ، حصلت على وسام جديد ، لتتنافس مع أصدقائك على هذه الإنجازات.سس

نص تفاعلي للفيديوهات.

لكل درس نص تفاعلي لكل ما قيل في الكورس ، تستطيع الضغط على سطر لينتقل الفيديو إلى لحظة ذكره ، تستطيع كذلك نسخ كلمة أو جملة ما لمعرفة أكبر عنها.

رأي أخير.

لم أتوقع هذا الكم من النظام والمعلومات التي حصلت عليها من أستاذ الكورس الفضيل أمير الناصري ، ولحظة حصولك على الشهادة لا توصف فأنت حينها تعلم أنك أفضل ، أفضل من الكثير من المصممين ممن لا يملكون خبرة مماثلة في الاختصاص ، كما أن الدروس سهلة جداً ويستحيل أن تمل منها ، نظام الحصول على الشهادة مريح جداً وبلا أي عقبات ، الموقع رائع حقاً رغم أنني لا أعلم إن كان شهيراً أم لا ، وقد بدأت تجربة أخرى معه بدخولي في كورس لتعلم الكتابة للويب لتحسين مهاراتي في التدوين.

نهاية أختم تجربتي لأطلعكم على الشهادة التي حصلت عليها ، وأدعوكم بالفعل إلى تجربة هذا الموقع خصوصاً والتعلم عبر الإنترنت عموماً : http://www.gulfup.com/?QerU7O

رابط الموقع : https://goo.gl/BbFBNo