14

مشكلة الخطوط العربية أنه لا يتم تصميمها على الأسس الحديثة، + لا يأخذون بعين الإعتبار أهم نقطة، وهي أن المنطقة العربية تستخدم لغتين كأقل تقدير، العربية ولغة ثانية بل ومرات تكون لغة رسمية، وفي الغالبية تكون لغة من اللغات اللاتينية، وبالتحديد الإنقليزية. بالكاد تجد خط عربي يعطي هوية متوافقة للكتابة بالعربية والإنقليزية مثلاً. كما أن أغلب الخطوط المجانية يتم تصميمها من طرف الهواة أو للتسلية وتمضية الوقت، أو كتجارب أوليّة لهاذا لن تكون مخصصة لأمر ما مثلاً كخط طباعي أو خط للتصميم ووو، أما الخطوط الغير مجانية رغم أنها مخصصة، فأغلبها بطلب من هيئات أخرى وليس عمل عفوي، لهذا تجدها تحمل هويّة شركة أو مخصصة لوظيفة لا تناسب الجميع لهاذا لن يشتريها أحد ناهيك عن قصور الثقافة الإستهلاكية العربية للمنتجات الإلكترونية.

خط جذور يحل المشكلة

جربته الآن، لكن يبدو أن به بعض المشاكل الطفيفة من ناحية الجودة. وصحيح أنه يدعم الإنقليزية بدون أن تفقد الهوية بل حتى الحروف اللاتينية وعلامات الوقف والأرقام، يبدو أنه خط متعوب عليه بصراحة.

لكن ألاحظ أن الحروف الإنقليزية أجمل من العربية، بل فيه بعض النقص في الجانب العربي وخصوصاً مثلاً حرف العين. كمنتج مجاني، فهو "أوكي".

شكراً جزيلاً على كل حال، بإنتظار جديدك المشوّق :)

12

نعم الخط فيه بعض المشاكل الطفيفة،

جديدي المشوق xD

أنا لا أملك المنتج، فريق جذور العربي يملكه، لكنه أعجبني،

يوجد خطوط أخرى تدعم الأمر أيضا لكن نسيت اسمعها، ابحث عليها مستقبلا

ماذا عن خط النقاش مثلا، أو خط الكوفي،

خط رمضان والجذور تقريبا متشابهان،

الخطوط المعروضة تستعمل للعنوان ربما، أو في الشعارات، لكن ليس للمحتوى

نعم اخي assassinateur تعمدت وضع هاته الخطوط الخاصة بالشعارات و العناوين في المقالة القادمة راح اضيف خطوط خاصة بالمحتوى التي ذكرتها شكرا ..

بالنسبة لخطوط الويب أجد أيضاً الخطوط التالية ممتازة:

  • Neue Helvetica Arabic

  • Droid Arabic Naskh

  • Droid Arabic Kufi

التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

12.9 ألف متابع