😇😇😇 السلام علیكم أحبتي في االله, الیوم سوف نتطرق إلى موضوع یهمكم ألا وهو مبدأ من مبادىء التصميم ألا وهو التركيز البصري👍👍

ما هو التركيز البصري أو Emphasis ؟

يقصد بمبدأ التركيز هو التشديد على منطقة معينة أو عنصر في التصميم للفت إنتباه عين المشاهد بدلا من عرض متاهة العناصر متساوية الأهمية. التصميم الجذاب هو الذي يحتوي على الأقل عنصرا واحدا ملفتا للإنتباه عن باقي العناصر الأخرى

لا يهم أي عنصر تختاره لتجعل التركيز الكامل عليه و لكن فكر في كيفية جعل العناصر تبدو موحدة و إعطاء تأثير موحد. يتم تطبيق مبدأ التركيز من خلال ما يسمى بالنقطة المركزية أو Focal Point و لكن ماهي النقطة المركزية؟

ماهي النقطة المركزية أو Focal Point ؟

النقطة المركزية هي التي تقود العين مباشرة إليها و تصبح محور إهتمام عين المشاهد.

كيفية إنشاء النقطة المركزية

من خلال عمل منطقة بحيث تكون مهيمنة أو عمل منطقة رئيسية هامة مقارنة بباقي العناصر, Focal Point هي طريقة فعالة تساعد المصممين الذين يريدون عمل مناطق محددة و بارزة و يمكن ملاحظتها في التصميم.

ماهي طرق عمل التركيز البصري ؟

يمكن تحقيق ذلك من خلال :

  • التباين من خلال الشكل مع محيطه.
  • التباين من ناحية الألوان.
  • التباين من ناحية الوزن.
  • التباين من خلال الخطوط.
  • التباين من خلال الظلال الداكنة و الفاتحة.

قد يبدو لوهلة ان التركيز البصري مشابه تماما للتباين و لكن هنالك إختلاف بينها فالتباين يعني الإختلاف بين عنصرين من خلال الحجم و الوزن و اللون و الشكل أما التركيز البصري يعني إختلاف العنصر عن باقي العناصر المحيطة به, يمكن أن يستخدم التباين مع التركيز البصري لعمل تركيز على عنصر ما مثلا عندما نحاول وضع كرة سوداء على خلفية بيضاء هنا يتحقق التباين مع التركيز البصري بحيث يتم توجيه عين المشاهد مباشرة نحو الشكل الثقيل.

أمثلة حول Emphasis