يتربع "بيل جيتس" على عرش أغنى رجل فى العالم، بثروة قدرها نحو 87 مليار دولار، ولم يحظ "جيتس" بهذا اللقب ولم تكن هذه الثروة من فراغ، بل استفاد من فشله ومن أخطائه ليصبح واحدا من أهم رجال الأعمال فى العالم.. وفيما يلى رصد لأهم المحطات فى حياة "جيتس" كما عرضها الموقع البريطانى "بيزنس انسايدر".

ولد "ويليام هنرى جيتس" الثالث فى سياتل بواشنطون فى 28 أكتوبر عام 1955 ولأب محامى وكان لقبه الطفولة "ترى".

بيل جيتس (1)

خطط والداه أن يصبح محاميا، فالتحق بمدرسة ثانوية خاصة صارمة فى سياتل، والتى التحق بها " بول ألين" مؤسس شركة مايكروسوفت أيضا.

بيل جيتس (2)

غيرت هذه المدرسة مجرى حياة "جيتس"، ففى الصف الثامن رأى "جيتس" أول جهاز كمبيوتر فى حياته، ومن هنا بدأت علاقة الحب بينه وبين أجهزة الكمبيوتر.

بيل جيتس (3)

تسبب ولع كلا من "جيتس" و"ألن" بأجهزة الكمبيوتر والرغبة فى برمجتهم ورؤية طريقة تركيبه وعملها فى منعهما من الدخول إلى مركز الكمبيوتر بالمدرسة.

بيل جيتس (4)

فهم "جيتس" طريقة عمل أجهزة الكمبيوتر، وكيف يمكنه الاستفادة منها فى حياته، وبالفعل تم تكليفه من قبل إدارة المدرسة لاستخدام أجهزة الكمبيوتر فى جدولة الفصول، فقام بتنظيمها سرا ليجلس مع الفتيات اللاتى يعجب بهن.

بيل جيتس (5)

وقبل مغادرته المدرسة، دشن "جيتس" و"ألن" أول مشروع لهما والذى كان يحمل اسم Traf-O-Data وهى عبارة عن جهاز كمبيوتر لقراءة المعلومات من عدادات حركة المرور فى المدينة، وذلك لتغذية المهندسين بحركة المرور، والذى كان مشروعا ناجحا إلى حد ما ومهد الطريق لظهور شركة لمايكروسوفت.

بيل جيتس (6)

فى عام 1973 وبتقدير 1590 من 1600 التحق جيتس بجامعة هارفارد، ولكنه لم يمتلك وقتها خطط حقيقة للمستقبل، إذ انتهى به الأمر فى تمضية الكثير من الوقت فى العبث بأجهزة الكمبيوتر.

بيل جيتس (7)

ومع ذلك زادت علاقات "جيتس" فى هارفارد، وكان بمثابة محطة للتعرف على الكثير من الأشخاص، إذ قابل "ستيف بالمر" وكانوا يعيشوا فى نفس المسكن، لكن التقيا فقط فى محاضرات الاقتصاد.

بيل جيتس (8)

فى عام 1974 تغير كل شىء، إذ أطلقت شركة تدعى MITS جهاز كمبيوتر أطلقت عليه اسم Altair 8800 والذى كان يعمل بمعالج إنتل 8080، والذى سهل الأمر على الهواة للتشفير.

بيل جيتس (9)

تواصل "جيتس" و"ألين" مع شركة MITS لمعرفة إذا كانت هذه الشركة مهتمة بتطوير نسخة من لغة البرمجة الأساسية لجهاز الكمبيوتر الجديد.

بيل جيتس (10)

انتقل "جيتس" و"ألين" إلى نيو مكسيكو، إذ تم تعيينهما بشركة MITS ولم يكمل "جيتس" دراسته فى جامعة هارفارد.

بيل جيتس (11)

أطلق الثنائى على شركتهما اسم Micro-soft وافتتحا مكتبا صغيرا فى البوكيرك وتم دمجها مع شركة MITS فى أواخر عام 1976.

بيل جيتس (12)

التقط "جيتس" هذه الصورة عام 1977 عند قيامه بمخالفة مرورية، وفى عام 1979 انتقلت الشركة إلى بلفيو، واشنطن.

بيل جيتس (13)

وفى عام 1980 انضم "بالمر" صديق الدراسة إلى شركة مايكروسوفت، وبحلول عام 1988 عين "جيتس" صديقه "بالمر" فى منصب نائب الرئيس التنفيذى للمبيعات بالشركة.

بيل جيتس (14)

ركزت شركة مايكروسوفت فى سنواتها الأولى على كتابة لغات البرمجة الجديدة لسوق أجهزة الكمبيوتر، وكان "جيتس" شديد الحرص إذ كان يفحص كل سطر من التعليمات البرمجية المكتوبة من قبل الموظفين فى البداية.

بيل جيتس (15)

وكان عام 1980 بمثابة نقلة كبيرة لجيتس، إذ احتاجت شركة IBM إلى نظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر المقبلة وكلفت مايكروسوفت بهذه المهمة.

بيل جيتس (16)

رتبت شركة مايكروسوفت لشراء شركة ناشئة تعمل على نظام التشغيل يحمل اسم 86-DOS وتم تغيير اسم نظام التشغيل إلى PC DOS وتم بيعه لشركة IBM بمبلغ 50 ألف دولار.

بيل جيتس (17)

ولم تطالب شركة IBM بحقوق الملكية ولم تقدمها مايكروسوفت، فظل نظام التشغيل تابع لمايكروسوفت ولها الحق الكامل لبيع MS-DOS نسختها الخاصة من نظام التشغيل.

بيل جيتس (18)

دفع نجاح أجهزة كمبيوتر IBM الشركات الأخرى للتفكير فى إطلاق أجهزة خاصة بها والاعتمتد على مايكروسوفت لتطوير أنظمة لتشغيل اللازمة.

بيل جيتس (19)

ساهم تسابق كل من IBM و Compaq و Dell لإنتاج أجهزة كمبيوتر جديدة إلى زيادة شهرة مايكرسوفت، إذ احتاج الجميع نظام DOS مما ساهم فى ثورة كبيرة فى عالم الكمبيوتر.

بيل جيتس (20)

وفى عام 1983 حققت مايكروسوفت أرباحا قيمتها 55 مليون دولار، وفى 13 مارس من عام 1986 أعلنت مايكروسوفت عن الاكتتاب العام بقيمة 21 دولارا للسهم الواحد، ليرتفع سعر لسهم إلى 28 دولارا فى نهاية اليوم الأول، ويصبح "جيتس" ملياردير فى سن الـ31 بحلول عام 1987.

بيل جيتس (21)

وبفضل أسهمه فى مايكروسوفت، حصل "جيتس" على لقب أغنى رجل فى العالم لأول مرة فى عام 1995، وظل محتفظا به حتى عام 2007، ليستعيده مرة أخرى عام 2009، ثم مرة أخرى فى عام 2014 حتى وقتنا الحاضر.

بيل جيتس (22)

المصدر : ويكبيديا