البيتكوين هي حديث الساعة الآن، فهي تتصدر مواقع الأخبار ومحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي. ولمن لا يعرف ما هي البيتكوين، فهي عملة رقمية مشفرة ليس لها وجود مادي ملموس، تم اختراعها وإطلاقها عام 2009 على يد شخص مجهول باسم (ساتوشي ناكاموتو) وأصبح سعرها الآن يتجاوز الآن 13 ألف دولار للعملة الواحدة.

تكمن مميزات عملة البيتكوين أنها مشفرة ولا يمكن تتبعها، كما أنها لا تحتاج إلى وسيط أو جهة لتأكيد عمليات التحويل كما يحدث في حالة البنوك على سبيل المثال. ففي حالة البيتكوين تقوم أجهزة المستخدمين عبر الشبكة بتأكيد المعاملات دون معرفة هوية الراسل أو المستلم على عكس البنوك، وهذه هي أهم ميزة في عملة البيتكوين والذي يكسبها زخمًا وانتشارًا واسعًا حتى وصل سعرها إلى هذا الرقم في حين أن سعر العملة الواحدة عام 2010 كان لا يتجاوز 1 سنت.

إذا كنت استثمرت مبلغ 100 دولار عام 2010 في شراء عملات البيتكوين، فإن قيمتها الآن تعادل 130 مليون دولار. ربما هذا هو السبب الذي يدعو الكثيرين من الشباب للاستثمار الآن في البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة الأخرى، وأعتقد أن السبب وراء هذا الأمر هو حلم الثراء السريع دون أن يكون للمتداولين أو مخزني العملة خبرة أو معرفة حقيقية بالبيتكوين والعملات والتقنيات التي تستند عليها.

في الوقت ذاته يرى الكثير من خبراء المال في العالم أن البيتكوين ما هي إلا فقاعة أخرى مثل فقاعة الرهن العقاري التي انفجرت عام 2008 وتسببت في الأزمة المالية العالمية الشهيرة، أو فقاعة زهرة التوليب التي أدت إلى صعود سعرها بشكلٍ جنوني ثم انهيارها.

ما هو رأيكم يا أصدقائي عن البيتكوين.. هل ترون انه فقاعة أخرى ستنفجر عاجلًا أم آجلًا، أم أنها فعلا مستقبل التعاملات المالية وتوفر الكثير من الحلول والمميزات على عكس التعاملات المالية الحالية؟

شخصيًا أرى أن تقنية البلوكشين والعملات الرقمية هي مستقبل التعامل المادي ولا أرى أنها فقاعة ستنفجر وأن هذا هو التطور الطبيعي والمنطقي للاستخدام التكنولوجيا في تسهيل حياة البشر.. ماذا عنكم؟