يبدء العام دائمًا بالحماس لتحقيق أهداف وإنجازات جديدة، وأولى خطوات هذا الحماس هي إنشاء قائمة بأهم أهداف العام التي سنحققها. بالطبع نبدء سريعًا في تحقيق تلك القائمة بحماسٍ كبير وسرعان ما يتناقص الحماس تدريجيًا حتى نعود إلى ما كنا عليه، والسبب من وجهة نظري يكمن بشكلٍ كبير في الطريقة التي نسطر بها قائمة أهدافنا.

حتى نقوم بإعداد قائمة أهداف مثالية تستطيع من خلالها ضمان العمل عليها وتحقيقها بشكلٍ كامل يجب أن تكون القائمة وفق طريقة SMART والتي ترمز إلى المعاني التالية:

S: Specific محدد

M: Measurable قابل للقياس

A: Achievable قابل للتحقيق

R: Realistic واقعي

T: Time-bound مرتبط بوقت

عندما نقوم بوضع قائمة لأهداف جديدة، غالبا تكون هذه الأهداف عامّة وغير مرتبطة بوقت مما يجعل عملية تحقيقها صعب ومُجهِد وبالتالي يؤدي إلى التخلي عن هذا الهدف. لكن عند استخدام تقنية SMART فإن قائمة الأهداف تصبح أكثر واقعية ويمكن تحقيقها بسهولة أكبر.

على سبيل المثال، دعونا نقارن بين الهدفين التاليين:

1 - هدفي في عام 2018 هو جمع أكبر قدر من المال.

2 - هدفي في عام 2018 هو جمع مبلغ 10 آلاف دولار

الهدف الأول هو هدف عام للغاية ولا يمكن تحديد القيمة التي عندها تكون قد حققت هذا الهدف، لكن الهدف التاني هو هدف مثالي يمكن تحقيقه بسهولة من خلال خطة واضحة نظرًا لأنها تتبع تقنية SMART. يمكنك مثلا تقسيم المبلغ على عشر أشهر، حينها يجب عليك ربح ألف دولار شهريًا حتى تنجز هذا الهدف.. أيًا كانت خطتك، المهم أنك ستستطيع في نهاية المطاف الوصول إلى هذا الهدف بخطوات بسيطة وصغيرة ومتراكمة.

والآن بناءً على هذه التقنية، ما هي أهم أهدافكم التي ترغبون في تحقيقها في عام 2018؟