ما مفرد كلمة " مخاطر "


التعليق السابق

فإن مفرد مخاطر هو مخطَر أو مخطِر وهو مصدر صناعي جائز القياس ولكنه غير مستعمل

وما فعل هذا المصدر؟

من خَطَرَ

جاء في تاج العروس في مادة خطر ما نصه

"...بالتَّحْرِيك : الإِْشرَافُ عَلَى الهَلاَكِ ولا يَخْفَى ما فِي الأَشْرَاف والإِشْرَاف من حُسْنِ التَّقَابُل والجنَاس الكامِل المحرَّف . وفي بعضِ الأُصول : على هَلَكَة . وهو على خَطَرٍ عَظِيم أَي إِشْراف على شَفَا هَلَكَةٍ . ورَكِبُوا الأَخْطَارَ . الخَطَرُ في الأَصل : السَّبَقُ يُتَرَاهَنُ عَلَيْهِ ثم استُعِير للشَّرَف والمَزِيّة واشْتَهَر حَتَّى صارَ حَقِيقةً عُرْفِيَّةً . وفي التَّهْذِيب . يُتَرَامَى عَلَيْه في التَّرَاهُنِ . والخَطَر : الرَّهْن بعَيْنه وهو ما يُخَاطَر عَلَيْه تَقُولُ : وَضَعُوا لي خَطَراً ثَوْباً ونحْوَ ذلِك والسَّابِقُ إِذَا تَنَاوَل القَصَبَةَ عُلِمَ أَنَّه قد أَحْرَزَ الخَطَرَ وهو السَّبَقُ والنَّدَبُ وَاحِدٌ وهو كُلُّه الَّذِي يُوضَع في النَّضَال والرِّهَان فمن سَبَقَ أَخَذَه ج خِطَارٌ بالكَسْر وجج أَي جَمْع الجَمْع أَخْطَارٌ . وقيل : إِن الأَخْطَار جَمْع خَطَر كسَبَبٍ وأَسْبَاب ونَدَبٍ وأَنْداب..."

اسمح لي يا أخي أن أستفهم منك:

الجمع " مخاطر " كما ذكرتَ على وزن صيغة منتهى الجموع هذا شيء لا خلاف عليه، ولكن هل يكفي كونه على وزن منتهى الجموع لأن نقول بأن مفرده " مخطر " قياسا على ما ذكرته من كلمات؟

فالكلمات التي ذكرتها بجمعها ومفردها معروفة ومسموعة، بينما كلمة" مخطر " لم أجدها فيما اطلعت إليه -حتى الآن- من معاجم، وإن كنت قد وجدت لهذه الكلمة معنى مغايرا في لسان العرب http://www.alwaraq.net/Core...

ثم تقول أن " مخطر" هو مصدر " خطر"، ومصدر " خطر" كما في لسان العرب: والخَطْرُ: مصدر خَطَرَ الفحلُ بذنبه يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً.

وتقول أيضا أن المصدر صناعي، وبالعودة إلى تعريف المصدر الصناعي وجدته: أنه ما يصاغ من اللفظ بزيادة ياء مشددة بعدها تاء: كالحرية، والوطنية، والإنسانية، والكيفية، والكمية.

وبذلك فإن تعريف المصدر الصناعي بعيد كل البعد عن الكلمة التي نحن بصددها، وهي "مخطر".

وتقول أنه جائز القياس، مع أن وزن " مفعل" ليس من أوزان مصادر الفعل الثلاثي.

وبناء على ماسبق أقول: إن ما ذكرته من تبريرات ليست مقنعة بالنسبة لي لأن تكون كلمة " مخطر" مفردا لكلمة " مخاطر".

وأن كنتُ هنا أناقشك في تعليقك، فإن ذلك لا يعني بالضرورة اعتقادي بصحة تعليقي على الموضوع؛ وإنما هو افتراض بنيته حسب معلوماتي.

أولا يجب أن تعلمي أن كلمة مخاطر لم ارها في كتب القدامى وأرجح انها لم تستعمل عن العرب ولكن القياس جائز في المصدر الميمي (وهو ما سميته خطأ مصدرا صناعيا)

النحاة يجعلون اشتقاق المصدر الميمي واسم الزمان واسم المكان من الفعل جائزا ، لذلك سنقول باختصار

مخاطر جمع مخطر وهو مقيس لم يسمع عن العرب


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97 ألف متابع