بدأت ألاحظ في الفترة الأخيرة أن الكثير من المواضيع في الموافع العربية تتحدث على أن فلان نجح لأنه ترك الجامعة فلان لم يكمل تعليمه ونجح ، ومرة رأيت موضوعاً لماذا رواد الأعمال لا يجب أن يدرسوا بالجامعات .

لماذا هذا النفور من العلم ؟ هل هو بسبب عدم معرفة أهية علوم الحاسب في مجال العمل ، وعدم القدرة على الربط بينها ؟ أم هي "حجج دفاعية" تبرر فشل البعض في هذا المجال فيبحث عن إنكار الواقع ؟

قبل أن تنحدث في هذه المواضيع ونصدر أحكام عن مساوئ التعليم الجامعي ، والذي يضرب بصورة غير مباشرة "علوم الحاسب" ، هل قرأت عقول من تتحدث عنهم لتعرف كم لديهم من العلم ؟

فمثلا مؤسس موقع الفيسبوك كان من الطلبة المتفوقين ودرس 3 سنوات فبتالي أخذ لب مواد علوم الحاسب كالخوارزميات والرياضيات وبالتالي استطاع أن يبني خوارزمية رائعة وسريعة لشبكة إجتماعية ، هو لم يبدع الفيسبوك لأنه يعرف PHP ، بل لأنه أتى بأفكار خلاقة وبنى خوارزميات قوية تعلم كيف يتعامل معها من مواد الجامعة !!

إذا لا تقل أن مارك ترك الجامعة فأبدع ، بما أنه درس على الأقل 3 سنوات إذا هو درس لب المواد الضرورية على الأقل .

ثانياً : أكثر ما يزعج في هذا الموضوع هو التعميم الخاطئ ، يا أخي قبل أن تعمم أن كل المبدعين والرواد تركوا الجامعة إبحث من مصادر موثوقة كم هم الذين أنهوا الدراسة ، ستجد المعظم أكمل الدكتوراه ومن الأمثلة عليهم (المثال الذي لا يذكره أصحاب فكرة ترك الدراسة) هو مؤسسي موقع جوجل ، فموقع جوجل عبارة عن خوارزمية كتبت في رسالة الدكتوراه خاصتهم ، يا ترى هل كان بالإمكان كتابتها لو لم يدرسوا العلوم الازمة لذلك ، هل كانت المعرفة بلغة البايثون وفكرة إنشاء موقع بحث كافيات لعمل هذا الاسطورة وبهذه السرعة في البحث ؟

لماذا نذكر بعض الرواد وننسى من صنع هذه التكنولوجيا ألم يكونوا علماء وأكاديميين ؟