سأطرح عليكم الجدلية القائمة منذ زمن بعيد ولا تزال: الزواج عن حب أم الزواج التقليدي؟

  • خلفية الفكرة:

قبل أيام زراتني صديقات عهدي بهم طويل، رغم أني شعرت أن للزيارة غاية مضمنة، فتح بطريقة غريبة نقاش: الزواج عن حب أم التقليدي؟ فقلت أنا الزواج عن حب بلا شك.

إحداهن وهي التي طرحت النقاش قالت لي: ليس دائما الزواج التقليدي فاشلا.

أنا: كيف يمكنني الزواج بشخص أجهله ولا أعرف عنه شيئا؟

هي: لكن هو يعرف عنك كل شيء

حديثها ذلك جعلني أسكت وأتريث، فبلا شك هنالك أمر ما أجهله، منذ بداية الزيارة، ظل الحديث فارغا هنا وهناك، لتتحدث مرة أخرى نفس الفتاة عن شقيقها الأكبر، وكان المدح فيه أكثر من مدح المعلقات، مما جعلني أفهم نوعا ما يحدث..

رحلن، وحاولت أن أنسى لأنها مجرد أفكار نرجسية تأتيني بلا شك.

لكن ما زاد الطين بلة، سألتني والدتي بلا مبالاة: ما رأيك بفلان؟

ضحكت وأنا أعرف أنها الآن أفكار جدية، فقلت لها: أي رأي وأنا لا أعرف إلا خلفية شعره الأسود..

ضحكت والدتي وكأن نبرتها تقول: هناك شيء يحاك خلفك..

  • المهم..

ما جعلني أفكر في كل هذا، أن الفتاة التي زارتني كانت دائما في الجامعة تتحدث بشكل قطعي أنها ستتزوج تقليديا، لكن يوم الزيارة لم تكن نفس الفتاة، بل أصبحت تعطيني أمثلة من جامعتنا نفسها عن من تزوجوا عن حب وكانت النهاية هي الطلاق، وفي نفس الوقت أعطتني نماذج عن زواج تقليدي كان الطرفين لا يعرفان عن بعضهما لكن تشاورات عائلية أوصلتهما، وكان الزواج ناجحا، قالت لي: بالحب يفقد الطرفان تلك الإثارة لاكتشاف الآخر، أما الزواج التقليدي فينجح لأن بدايته كانت حلالا مباركا لم يشبها حب خفي عن الوالدين.. بدأت أتسائل هل هي فعلا نضجت عن الفتاة التي عرفتها منذ 4 سنوات في الجامعة، أم أن هنالك شخصا خفيا لقنها الدرس وارسلها؟

طوال هذه الأيام أفكر، هل فعلا كانت لدي فكرة خاطئة حول أمر محوري في حياة كل شخص، وهو الزواج، أم أنه فعلا الزواج التقليدي أكثر نجاحا؟ ما رأيكم أنت بالحجة والدليل أن أحدهم أنجح من الآخر؟ أم الأمر صدف ليس إلا؟