بعض الارباح المتوقعة لاكبر مواقع التدوين العربية

اطلعت بالصدفة علي مقال يتكلم عن كيفية جني 3000$ شهريا من مدونتك في خطوات واضحة و بالارقام ، ولا اخفي عليكم انا لست الشخص المهتم بكتابة تدوينات. فقط اكتب ما اشعر اني اريد مشاركته مع الاخرين و كفي. لست بالشخص الذي انشأ مدونة من قبل و حاول التربح منها.

ولكن جذبني الموضوع وكأنه شئ قابل للتحقيق فقط اذا وضعت اهداف واضحة. بعد اطلاعي علي المقال احببت ان اخذ فكرة عن اشهر المواقع العربية و كم تجني شهريا. وستجد في نهاية المقال بعض المواقع المشهورة و الربح المتوقع لكل واحد منهم بالارقام.

بداية كيف تحقق ال3000$ كارباح من مدونتك

اظن ان تحقيق 1000$ فقط شهريا هو امر عظيم بالنسبة لمنطقتنا العربية، لذا دعنا نتكلم عن جني 1000$ بدلا من 3000$. وعند معرفتك الطريقة يمكنك وضع اهداف اعلي اذا شئت. ولكن رأيي ان تبدأ باهداف صغيرة ثم تتوسع

لاحظ هنا اني لن اتكلم عن المحتوي و جودته لانه كلام مكرر و معروف و لكني ساتكلم عن الارقام فقط بغض النظر عن قدرتك علي جذب هذا العدد من الزوار ام لا. تظل هذه مشكلة المشاكل :)

حسنا في البداية نوضح بعض المفاهيم

CTR اختصار ل Click Through و هي معدل عدد النقر علي الاعلان الي عدد الاشخاص الذين شاهدوا الاعلان

CPC اختصار لCost Per Click وهو سعر النقرة الواحدة علي الاعلان

CPM اختصار لCost Per Impression و هو سعر الانطباع الواحد عن الاعلان (او سعر مشاهدة شخص واحد لاعلانك).

الامر طبقا للمقال انك في المتوسط يمكنك تحقيق 1% CTR و ربح 0.25 CPC في مقابل كل نقرة. ولكي تحقق 1000$ شهريا، انت بحاجة الي تحقيق 1000/30 = 33$ في اليوم.

حتي تحصل علي 33$ يوميا، انت بحاجة الي 13،000 مشاهدة يوميا.

حسنا انتهينا من الجانب الاحصائي، الان الي متوسط الارباح المتوقعة من اكبر المواقع العربية في التدوين.

متوسط الارباح المتوقعة لمواقع التدوين العربية

جميع الاحصائيات التي حصلت عليها لكل موقع هي من موقع www.similarweb.com يمكنك مراجعتها بنفسك

1- موقع اراجيك

  • يحقق ما متوسطه 3،000،000 مشاهدة في الشهر طبقا لاحصائيات اخر 6 شهور ، اي 100،000 مشاهدة يوميا. مما يجعله قادر علي جني 220$ يوميا في علي الاقل. هذا بافتراض وضعه لاعلان واحد فقط ولكن الصفحة تحتوي علي الاقل علي اعلانين، لذا الربح اليومي المتوقع يكون 220*2 = 440$ او 13،400$ في الشهر

2- موقع ساسة بوست

متوسط المشاهدات شهريا طبقا للاحصائيات في اخر 6 شهور: 900,000 مشاهدة اي 30،000 مشاهدة يوميا.

قادر علي جني 75$ يوميا. لم اجد اكثر من لائحة اعلانية واحدة في كل صفحة لذا سنعتبر ان هذا هو الرقم المتوقع يوميا. ويكون ربحهم شهريا 2250$

3- عالم التقنية

متوسط المشاهدات شهريا طبقا للاحصائيات في اخر 6 شهور: 900,000 مشاهدة اي 30،000 مشاهدة يوميا.

مما يجعله يجني مثل ما يجني موقع ساسة بوست بالاعلي، اي 2250$ شهريا.

بنهاية هذا المقال، تكون قد عرفت الطريقة التي اتبعها لحساب متوسط الارباح لمواقع التدوين العربية، ويمكنك حسابها بنفسك لاي موقع تريد معرفة ارباحه. بالتاكيد هذه ليست ارقام مؤكدة. هي فقط تخمينات، او علي الاقل طريقة لتعرف بها التباين في الربح بين مختلف المواقع. و اذا كان هناك طريقة اكثر دقة لحساب ارباح المدونات، ساكون سعيد بمعرفتها منك بالتاكيد.

المصدر :