منذ سنوات و لحدود اللحظة أرى العديد من المنتديات العربية تموت أو في طريقها للإنهيار و أسمع العديد من الجمل الصادمة مثل أن زمن المنتديات إنتهى.

لكنني لا أصدق هذه العبارة بسبب أنني أرى منتديات أجنبية ناجحة و في تطور دائم.

بعد دراسة طويلة لموضوع المنتديات وجدت أن سبب فشل و إغلاق المنتديات العربية كالتالي:

  • التصميم السيء: معظم المنتديات العربية تستخدم تصميم سيء و تكنولوجيا ويب قديمة، عندما تدخل لهذه المنتديات يأخذك الحنين للماضي. حتى أن الجيل الجديد يواجه صعوبة في التعامل مع هذا النوع من التصاميم في زمن مواقع التواصل الإجتماعي.
  • عدم الإهتمام بالسيو: معظم المنتديات التي مازالت حية لحدود الساعة السبام سكور فيها يتجاوز 20%. صحيح أن قوة الدومين تجعله يتصدر محركات البحث لكنها قد تختفي من النائج الأولى قريبا بسبب الإهمال من هذه الناحية.
  • إدارة ميتة: معظم المنتديات الموجودة حاليا و ليس كلها لديها إدارة ضعيفة أو ميتة تقريبا و كأنها مكان مهجور.
  • لا يوجد محتوى: المحتوى هو الملك لكن الملك نائم، معظم المنتديات حاليا معتمدة على أشخاص مبتدئين لا يقدمون شيء سوى نشر سؤال أو كتابة نص من جملتين. لا يوجد صناع محتوى في معظم هذه المنتديات و لا أحد يشارك محتوى يتجاوز فقرة واحدة هناك.
  • عندما تحضر الإدارة تكون صارمة: أجمل شيء في المحتوى الأجنبي هو المشاركة، مبدأ الأخذ و العطاء. بعض المنتديات تمنع مستخدميها من مشاركة الروابط أو حتى الإستفادة من أشياء بسيطة، مثلا إن قام أحد الكتاب بمشاركة مقال على المنتدى من 1000 كلمة، لماذا تحرمه من الحصول على باكلينك أو أن يستفاد من المحتوى الذي يقدمه بأي طريقة كالتسويق بالعمولة أو التسويق لخدماته؟ لا أحد يكتب مجانا لماذا أكتب مقالا في منتدى بينما أستطيع كتابته في مدونتي و أكون حر. و هذا هو مبدأ التشدد التام الذي جعل بعض المنتديات تفشل.
  • التخصص: معظم المنتديات التي فشلت كانت تتحدث عن كل شيء من التكنولوجيا إلى الطبخ و العلوم و الثقافة.

أنا أعمل حاليا على منتدى جديد مختص في العمل و الربح من الانترنت يمكنك معاينته من خلال صفحة حسابي بما أن حسوب i/o أيضا يمنع نشر الروابط، حيث أنه قد تم حظري لعدة مرات بينما أحاول أن أشارك شيء ما في هذا المجتمع.

كما أتمنى منك مشاركتي أفكارك في التعليقات حول المنتديات و ماهو سبب فشلها و ما هي العوامل التي تجعلها تنجح لأن هذا الموضوع يهمني حقا بسبب أنني أحاول أن أجعل من المنتدى الخاص بي لايذهب لسلة المهملات كما حدث لبقية المنتديات العربية.