التدوين هو فن من فنون الكتابة في عصرنا الرقمي، كمدون عليك بأن تكتب يومياً حتى تحسن مهارتك الكتابية أولاً، ومن ثم تحترف مجال التدوين حتى تحقق أهدافك التي تسعى إليها إن كانت مادية أو معنوية فلكل شخص أسلوب وطريقة يريد فيها أن يوظف التدوين لصالحه، إليك عزيزي القاريء خطوات وأساليب عملية لكي تصبح مدون ناجح بإذن الله :

أولاً/ الكتابة اليومية فالممارسة اليومية هي تطوير لمهارتك وتحديثها بإستمرار، فأي مهارة يجب أن تمارسها حتى تتمكن منها، أكتب يوميا وأنتصر على كسلك بالمواظبة، وأعتبره نهج حياة حتى يبرز إسمك وتحقق إنجازك الشخصي.

ثانياً/ إذا اردت ان تكون مدون يجب عليك معرفة قواعد وقوانين السيو، وهو تحسين محركات البحث seo، حيث أنها مهارة مهمة لكي تتصدر مقالتك في محركات البحث، فليس الغرض هو الشهرة بقدر ما تصل رسالتك إلى الناس لكي تبني جمهور يتابع ما تكتب فأنت لا تريد أن تكتب لنفسك فقط، ومجال السيو كبير ولكن أخذ فكرة عامة له وتثبيت الإضافات المتوافقة معه على مدونتك سوف يعمل فارقاً كبيراً.

ثالثاً/ كمدون فأنت في مجتمع يضم مئات المدونين، أقرا مدوناتهم ووسع أفقك أكثر بل وشارك في مدوناتهم حتى تصبح صديقاً لهم، ومن ثم سوف يشاركون مدوناتك، بل حتى ربما يستضيفونك في مدوناتهم الموضوع أشبه بالعلاقات التي يستفيد منها كل طرف، استمتع بمدونات غيرك كما تستمتع بمدونتك ،فالمتعة تأتي بالمشاركة دائماً.

رابعاً/ القراءة، القراءة، القراءة، إذا أردت أن تكتب فيجب عليك أن تكونت قارئاً نهماً فالقراءة هي المفتاح للكتابة فالكلمات لا تخرج إلا من يدي قارئ، تثري حصيلتك اللغوية أولاً، تجعلك مطلعاً وواسع الثقافة ثانياً، لا يوجد كاتب لا يقرأ بإختلاف التخصصات فالقراءة هي الشفرة السرية للكتابة.

خامساً/ لكي تكتب هيأ طقوسك الخاصة، فاختبار المكان المناسب، والوقت المناسب، والطريقة المناسبة التي تكتب بها، هو الوسيلة المثلى لكي تهيأ الوقت وتستثمره في الكتابة، لا تبالغ في طقوسك الخاصة وإنما أبسط الأشياء بأن يكون المكان هادئ ودرجة الإضاءة كافية ومن ثم إنطلق في كلماتك نحو إخراج مقالاتك الحصرية.

سادساً/ اكتب مقالاتك بطريقة حصرية ولا تعتمد على المقالات المنسوخة، حاول أن تكتب المحتوى بنفسك دائماً وإن كانت مدونتك بها أكثر من كاتب فلا بأس ولكن مقالاتك لا تكتبها عن طريق شخص آخر في إلا في حالة التسويق، أو أن لا يكون مجالك الكتابة، ولكن كمدون وصانع للمحتوى يجب أن تكتب بنفسك لكي تطور مهارتك ولكي تبني أسمك.

سابعاً/ من الجيد بأن تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمدونتك حيث أن امتلاك مدونة بالتزامن مع حساب في منصة توتير أمر جيد حتى تلفت الأنظار لمدونتك، وبأن تمارس التدوين بطريقة مبسطة تختزل فيها الكلمات لكي تظهر حرفتيك، فنحن في زمن التواصل الاجتماعي، ولكن نصيحة مهمة لا ترهق نفسك بكثرة حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، فغرضك الأساسي هو المدونة ورغبتك الانتشار. حساب في توتير بالتزامن مع مدونتك اكثر من كاف.

ثامناً/ اصنع تفاعلاً مع القراء ففي كل تدوينه اختمها بسؤال يتعلق بتدوينتك، مثل ما رأيك؟، ما آخر؟، كيف ترى؟

وهكذا حتى تجعل مدونتك شيقة وقابلة للتفاعل، فتجربة المستخدم لمدونتك مهمة والتفاعل هو شيء رائع ويعجب المتابعين للمدونة، ويعطي حماس لمدونتك ورغبة من القراء لمعرفة جديدك.

أخيراً التدوين يحتاج النفس الطويل، والهمة العالية، فليس كل مدون صبور وما اكثر المدونين الذين بدأوا، ومن ثم خرجوا بسبب الاستعجال في النتائج، لذلك لا تضيع فرصتك التي بدأتها بنفسك من أجل العجلة، النتائج ستأتي لاحقاً فالعمل الرائع سوف يثبت نفسه تحلى بالصبر وتذكر بأن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.