ماذا تقرأ ؟ و ماذا ستقرأ ؟ و ما الذي انهيته من الكتب و الروايات ؟


أنهيت بالأمس "داروين مترددا"

وأقرأ حاليا "أينشتاين حياته وعالمه"

وانوي بعدها قراءة "How Not to Be Wrong: The Power of Mathematical Thinking"

أنهيت بالأمس "داروين مترددا"

عن ماذا يتحدث الكتاب ؟

بشكل أساسي يتحدث عن رحلة دارون في اكتشاف التطور والانتخاب الطبيعي.ويتناول الفترة من بعد عودته الى بريطانيا بعد رحلة السفينة بيجل.

يتحدث عن شكوك داروين في البداية عن نظرية التطور ومن ثم أبحاثه التي اجراها بعدها لعدة اعوام والتي اخذت تجيب على شكوكه واحدا تلو الاخر حتى نشره كتاب اصل الانواع.

يتحدث كذلك عن وضع وموقف المجتمع العلمي حينها من فكرة التطور "كانت الفكرة موجودة قبل داروين" والافكار الاخرى التي تحاول تفسير اصل الانواع.

تحدث كذلك عن المنافسه التي لاقاها داروين من والاس والاختلاف الطفيف في افكارهم.

وفي اخر ٥٠ صفحة يتحدث عن النظرية ذاتها وكيف أن المجتمع العلمي قبل بالتطور ولكن اعضائه اختلفوا بشدة حول الانتخاب الطبيعي فقد كان بعضهم يميل التطور الموجه والاماركية حتى انتبه بعض العلماء لابحاث مندل عن الوراثة والتي دعمت الانتخاب الطبيعي وبعض الادلة الاخرى.

حاول قراءة كتاب خديعة التطور لـ هارون يحي في فصل عن الانتخاب الطبيعية ، بعدما تقرأه راسلني على الخاص لكي نتناقش في الامر

سأحاول أن شاء الله أن اجد وقت لقراءته وان كنت غير مهتم كثيرا بكون النظرية صحيحة ام خاطئه بقدر اهتمامي بفهمها انا اتعامل معها كالفيزياء الكلاسيكية اي انها تعطي نتائج سليمة في نطاق محدد ولكن ربما عندما يتقدم العلم نكتشف انها خطأ في خارج ذلك النطاق وان هناك تفسير اخر للظواهر البيولوجية.


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.8 ألف متابع