عندما فكرت الدخول إلى مجال ريادة الأعمال كنت أحرص على قراءة العدد الكافي من الكتب المبنية على تجارب حقيقية. وكتاب " من الصفر إلى واحد" هو أحد تلك الكتب التي لايجب على أي شخص يرغب باقتحام هذا المجال تفويتها.

التعريف بالكتاب

يتحدث هذا الكتاب عن أسرار نجاح الشركات الكبرى وبناء المستقبل، لكن مايشجع فعلا على اقتنائه وقراءته هو إسم مؤلفه بيتر ثيل، أحد أنجح رواد الأعمال على الإطلاق، وستتأكد أنها ليست مبالغة لو أخبرتك أن ثييل هو أحد مؤسسي شركة باي باي وشركة بلاتنر ومستثمر في مئات الشركات بما فيها فايسبوك وآمازون و تيسلا وشركة الفضاء الأشهر سبايس اكس المملوكة لإيلون ماسك، وهي الشركات النموذج في مجال ريادة الأعمال بالنسبة لجميع الرواد المبتدئين والمخضرمين على حد سواء.

وأشير إلى أن الكتاب هو عبارة عن حوصلة لجميع الملاحظات التي قدمها بيتر لطلابه في جامعة ستانفورد، حيث تم تجميعها وتحويلها إلى كتاب من قبل طالبه بلايك ماسترز ،وطرح في الأسواق سنة 2016 بعد تنقيح ثيل له.

أهم النصائح التي يحملها الكتاب لرواد الأعمال الناشئين

يقول بيتر ثيل أن فكرة المنافسة السائدة منذ سيطرة النظام الرأسمالي غير مفيدة ويقترح تطبيق ما يسميه بالإحتكار المبدع لتحقيق نتائج أفضل، ويعلل ثيل طرحه بأن المنافسة تحرم الشركات من الإبداع بسبب انشاغلها بالمحاربة من أجل البقاء، ويقدم شركة قوقل كنموذج ناجح على الاحتكار الإبداعي، وبالنظر إلى الابتكارات العظيمة التي تقدمها قوقل قد يكون ثيل محقا إلى حد كبير.

ولتحقيق الاحتكار الإبداعي ينصح ثيل بدخول السوق ببطئ والتركيز على الأعمال التي يمكنها صناعة المستقبل، ويحدد الكاتب الشركات الإحتكارية في أربعة مجالات أساسية هي: التكنولوجيا وتأثير الشبكات والتوسع والعلامات التجارية.

يقدم بيثر ثيل العديد من الأفكار المثيرة غير هذه لكنني فضلت عدم طرحها حتى لا تضيع متعة مطالعتها على من هم مهتمون بقراءته.

ما رأيكم بفكرة الاحتكار الابداعي التي طرحها بتر ثيل في كتابه؟