هل يوجد هنا خطاط يدوي لديه خبرة بقواعد خط الثلث ؟


هذان خطاطان أتابعهما على تويتر:

  • بدر الجفن
  • عبيد النفعي

بوسعك التواصل معهما عبر البريد الالكتروني.

فكرة التطبيق التي تتكلم عنها مثيرة للاهتمام حقاً، وتستحق إن كنت جاداً في الموضوع أن تصل بها إلى عثمان طه.

بالتوفيق إن شاء الله.

جزيت الخير أخ أنس، لدي الكثير من حسابات الخطاطين لكن لم أتواصل مع أحد لأني أرغب بالتوصل لمصدر ذو خبرة في تفاصيل وخفايا قواعد الخط، لأن فكرة التطبيق تراودني من عدة سنوات ولا زالت تنمو في مخيلتي، حيث أني مقتنع أنها لا زال بالوسع إنتاج تطبيق خاص بالخط العربي متقدم أكثر من البرامج الموجودة حاليا مثل Kelk و eMashq لأنها بالنهاية تعتمد على رسومات جاهزة مع توفر إمكانية التبديل بين عدة خيارات معدة مسبقة، بينما ما أطمح له هو تحويل أدوات الخط اليدوي إلى رقمي، لعل البعض يقول أنه بالقلم والتابلت يمكن التخطيط الرقمي لكنه حتى الآن فقير جداً ولا أظن أن أحد أفلح بإنتاج لوحة رقمية من خلال قلم ضوئي وتابلت كما يفعل بالقلم العادي أو القصبي.

ذات مرة في وقت مضى خطر لي أن أقدر تكلفة إنتاج هكذا تطبيق ومن ثم أبحث له عن داعم يحب أن يرقى بالخط العربي ليدخل العالم الرقمي بقوة. فلا أحب أن يكون المشروع ربحي كما هو الحال في تطبيقات اليوم.

يعني تماماً مثل مشاريع القرآن الكريم الذي يتم رعايتها لأجل النشر وليس الربح، لكن أعلم أني إذا تفرغت للتطبيق حتى لو استغرق سنة من العمل لكن يبقى العقبة كيف لي أن أصرف خلال السنة بدون وجود مصدر رزق.

وهذا الذي جعلني معلق الفكرة إلى حين. قد يقول أحدهم لما لا تعرضها فربما هناك من هو متفرغ، وخوفي دائماً أن يخرج بشكل سيء أو يتحول لمشروع ربحي، فأكون قد أسأت للموضوع.

واستفساراتي الآن جاءت بسبب كون الفكرة ما زالت تتطور في ذهني بحيث أحيط بالفكرة من جوانب عديدة.

تذكرتُ أيضاً حسن أبو عفش صاحب موقع (هبة ستوديو):

وهو صديق للبروفيسور ريان عبد الله:

ولا تنس أيضاً خالد حسني مطور الخط الأميري:

الأول واضح أنه تجاري لأنهم يقدموا خدمات مأجورة، وبالتالي لا أظن سيرحبوا بتقديم المساعدة لأمور مجانية ستفوت عليهم أعمالهم مستقبلا.

يبدو أننا سنركز على الخطاطين الذي يرغبون بدعم ونشر الخط العربي وجعله ميسرا لكافة الناس.

ويبدو لي أن الأخ خالد حسني ربما سيكون مناسبا خصوصا أنه ذكر في سيرته أنه: مناصر لحركة البرمجيات الحرة

خالد حسني، مسلم، مصري، أزهري، طبيب غير ممارس، رسام و خطاط و مترجم و مطور برمجيات و خطوط حاسوبية هاو. قارئ نهم عاشق للكتب. مهتم باللسانيات و أنظمة الكتابة. مناصر لحركة البرمجيات الحرة و مساهم بها.

على سيرة المصادر المفتوحة، وتعليقاً على كلامك أيضاً:

حيث أرغب بالاستفادة من بعض الميزات المتقدمة في برنامج الإليستريتور

هل لك تجربة مع InkScape؟ هل قارنت تلك الميزات بين البرنامجين؟

مع أنني أدرك أن البرامج الإنتاجية التجارية تتفوق عادة على مثيلاتها الحرة، لكن قد تعثر على نقاط قوة في InkScape تعنيك وتفتقدها في Illustrator.


الخط العربي الأصيل الرقمي

مجتمع يهتم بالخط العربي الأصيل مثل الثلث والديواني والرقعة وغيرها و المنفذ بأدوات رقمية كبرامج التخطيط و تصميم اللوحات والعبارات مثل كلك و ءمشق و تصميم ، بحيث يتم عرض فيه كل ما يتعلق بهذه النواحي.

512 متابع