صعيدي جيكس أو كما معروف بالوسط التقنى باسم S3Geeks لمن لا يعرفها هى مبادرة شبابية مصرية تم انشاءها عام 2011 من مجموعة شباب مصريين من الصعيد تهدف الي تتنظيم وتوزيع جهود الشباب المصري لاقامة مجتمع جديد لرواد الاعمال من التقنين يهدف الى نهضة ورقى الصعيد كجزأ لا يتجزأ من مصر. استمر جهودها علي مدار السنوات في نجاح كبير حتي جذبت دعم ورعاية شركات عالمية واتسع نشاطها حتي اصبح يغطي العديد من المحافظات بمصر . وتعد الان أول منصة لرواد الأعمال و التقنيين بصعيد مصر.

أنطلقت المبادرة كفكرة بعقول مجموعة من الشباب من صعيد مصر وآمنوا بتلك المبادرة بشدة حتى قاموا بجلبها من أرض الأحلام الى أرض الواقع .. بدأت صعيدي جيكس سنة ٢٠١١ بفكرة غرضها هو نشر المعرفة التكنولوجيا والفلسفة الخاصة بالمصادر المفتوحة وريادة الأعمال ... وشق فريق S3Geeks طريقهم بفكرة مجنونة وهى قطار صعيدى جيكس تيمناً بقطار الصعيد ..والغرض من القطار هو انّ يقوم بالمرور بالـ ١٢ محافظة الخاصة بصعيد مصر وبكل محافظة كنا نحضر لمجموعة من ورش العمل.

الذى جلب صعيدي جيكس من أرض الاحلام الى ارض الواقع هو رغبتنا فى القضاء على المركزية، بعد ثورة ٢٥ يناير بمصر .. اقيمت العديد من الفعاليات التكنولوجيا بالقاهرة والأسكندرية ووجه بحري بشكل عام ... واستمر هذا الاحتكار لعدة سنوات .. فكانت تلك الفعاليات المفيدة حكراً على أهل العاصمة ووجه بحري .. وهذه كانت الشعلة التى أطلقت صعيدي جيكس .. انطلقنا لننهى تلك المركزية .. نسعى الى توفير المعلومات للجميع سواء كنت من اهل العاصمة ام من الصعيد.

وكما فى اى قصة يجب انّ يصطدم البطل بعدد من الصعوبات .. اصطدمنا ايضاً بعدد من العقبات ... وبطلنا فى هذه القصة ليس فرد ولكن مجموعة من الشباب الصعيدي المُحب للتغير .. وأول عقبة وقفت بوجهنا هى توفير راعى .. عندما بحثنا عن رعاه يغطوا تكلفة أول قطار وجدنا انه أغلب الشركات لا ترغب فى انّ تقوم برعاية فعاليات ستكون بصعيد مصر .. أكتشفنا انه للآسف لا أحد يّهتم بالصعيد! - على الأغلب سبب الرفض ان أهل الصعيد لم يكونوا من ضمن الشريحة المستهدفة لاغلب الشركات -.

فهل نتوقف ؟ .. هل تموت الفكرة بسبب عدم توافر الدعم ؟ .. بالطبع لا! :) .. انطلق أول قطار لصعيدى جيكس فى سنة ٢٠١٢ بدعم ذاتى من أعضاء فريق صعيدي جيكس .. قطعنا أكثر من 9 آلاف كيلومتر .. قمنا بزيارة ١٢ محافظة بصعيد مصر .. والحمد لله كان رد فعل المتابعين ايجابياً .. والذى زاد من عزيمتنا وحماستنا هو اننا قابلنا العديد من الشباب والشابات المهاويس بصعيد مصر .. تحدوا الظروف وسعوا وراء المعرفة والعلم ولم يكن يتخذوا من تواجدهم بالصعيد حجة لهم ليمتنعوا عن السعى وراء المعرفة والعلم.

والحمد لله بعد قطار صعيدي جيكس التقنى الأول سنة ٢٠١٢ .. أنطلق قطار صعيدي جيكس الثانى سنة ٢٠١٢ وكانت ردود الفعل ايجابية ايضًا .. وهذه السنة نعد لقطار صعيدى جيكس ٣.

نسعى بصعيدي جيكس الى بناء مجتمع من المهاويس التقنين بصعيد مصر يساعد التقنين على التشبيك باقرانهم .. باختصار نحلم بتأسيس سيلكون فالى بمصرر تنطلق من الصعيد.

مصادر :

[1] صعيدى جيكس على ويكبيديا : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D9%8A_%D8%AC%D9%8A%D9%83%D8%B3

[2] قناة صعيدي جيكس على اليوتيوب

http://www.youtube.com/user/S3Geeks

[3] صفحة S3Geeks على الفيسيوك

https://www.facebook.com/S3Geeks

[4] حساب S3Geeks على تويتر

https://www.Twitter.com/S3Geeks

[5] فيديو عن قطار صعيدي جيكس ٢٠١٢:

http://www.youtube.com/watch?v=k2uwvJpqDyo