تأثير تشيريوس العكسي

Inverted Cheerios effect

إنَّ تأثير تشيريوس هو ميل المواد الصلبة solids لأن تطفو فوق السوائل liquids لِتتكدَّس مع بعضها بسبب التوتر السطحي surface tension وَالجاذبيَّة gravity وَسُمِّيَت لاحقًا بِـسُلُوكِ الحَبِّ في الحَلِيبِ the behavior of cereal in milk. وَقد طُبِّقَ التأثير حتَّى في فَهم طريقة ربط الجاذبيَّة لِلأشياء مع بعضها في الفضاء. بِعكس النظام(جعل السوائل فوق الصلب) فالسؤال عندئذٍ كيف تتصرَّف السوائل فوق المواد الصلبة بَيَّنَ سُلُوكًا شَيِّقًا وَغير متوقَّعٍ. على سَطحٍ رقيقٍ كفايةً بِامكانه تشويه(مَسخ) نفسه (مثل الجيلي Jello)، إنَّ قطرات السائل سوف تَنفُر repel من بعضها البعض.

  • مقالة:
  • ورقة:

  • [أضيف] التجارب المأكولة(من المتوفر في المحيط من طعام)، هي أفضل نوع من التحقيقات العلميَّة؟! المشروبات بدلًا من البِيكَرْبُونات bicarbonate النقيَّة هي ألذُّ بكثير!...

لا تعني "For Kids"("للأطفال") أنَّه لا يمكن للبالغين القيام بها، فقط لِتتأكَّد.


  • لقد شُرِح ذاك الشيء الخاص بـِتشيريوس وفق سُلُوك التوتُّر السطحي، لِذلك يَفتَرِض البعض أنَّه يتعلَّق بِخواص السوائل، المواد الصلبة، وَالغازات وَكيف تَفصِلُ بعضها، لكن هُنالك بعض الأمور حول المِغْنَاْطِيسِيَّة الَّتي لها تأثيرها، وَثُمَّ، بالطبع، كَم سرعة استمرار ضرب المادَّة المُعطاة للأرض في حين تَحَرُّك كل شيء حول الشمس وَمعها المَجَرَّة.

أترككم الآن مع الصورة المتحركة:

  • رابط خارجي للصورة: [GIF]