في هذه الاثناء أعيش اخر لحظاتي قبل دخولي لمرحلة العشرينات ..

تنتابني نفس المشاعر حينما بلغت الـ18 قبل عامين ولكن هذه المرة الامر مختلف قليلا. الامر ليس مجرد ان يحل الرقم 2 مكان 1 في اليسار ورحيله دون عودة بل يبدو اعمق من ذلك. لطالما كنت أرى انني حين اصل لهذه العمر سيتغير كل شيء وبالكاد انه سيأتي قريبا كنت أراه بعيد للغاية لدرجة ان العالم ربما سينتهي وانا لم ابلغه بعد. ولا اخفي ان الإحباط ينتابي قليلا. غيري حينما يصل لهذه العمر او حتى قبل ان يصل له يكون قد فعل الكثير في حياته وحقق إنجازات عظيمة بحق.

على مشارف وداع مرحلة من حياتي والتي كنت اراها المرحلة المثالية لفعل الكثير ودخولي لمرحلة العشرينات

اليكم 20 سر ثمين ادركته في هذه الحياة:

1- اليقين بالله في الأوقات العصيبة*

حينما يصبح العالم دائرة ضيقة تحيط بك فتذكر ان كل ما تمر به هو من عند الله فلا داعي للقلق. استشعر في تلك اللحظة وجود الله معك وانه عالم بما يحدث لك وصدقني حينها ستحل عليك طمأنينة وراحة في قلبك.

2- أفعل الخير مهما كان*

حينما تقوم بعمل ما وان كان لا يعود بالنفع اليك لا تكترث للظروف من حولك الناس لن تهتم بما تفعله وربما لن تدري لذلك افعل الخير لوجه الله وليس للأخرين لا تنتظر شيء من أحد فلن يحدث ذلك أبداً.

3- لا تبرر أفعالك للأخرين*

من اغبى الأمور واسخفها هي ان تقوم بتبرير افعالك للاخرين ومحاولة شرح نواياك لهم كل ذلك مجرد ضياع للوقت وذل للنفس.

اسأل نفسك لما قد أفعل هذا هل علي ان أذل نفسي فقط لأجل اشخاص اساءوؤا ظنوني واستهانوا بقدراتي وكأنهم يعرفون كل ما يدور في ذهني؟ هل رضاهم هو الأهم ام رضا ربي ونفسي؟.كل شخص يعرف نفسه اكثر من معرفة الاخرين له. ففكر وتأمل في ذلك ملياً.

4- سحر الاستغفار*

في زمن لاوجود للمعجزات فيه الاستغفار هو المعجزة العجيبة والتي لا يدركها الكثير. لم يحدث قط وان كنت قد استغفرت الا وقد صار ما كنت ارغب به. في أي لحظة مهما كنت تفعل استغفر مرارا وتكرار بدل من كونك صامت وذهنك شارد فذلك لا يتطلب منك أي مجهود. من عاش تجربة سحر الاستغفار ورى نتيجتها سيفهم ما اعنيه.

5- عند وجودك مع الأشخاص المزعجين

لن أتحدث عن أولئك الذين يثرثرون ويحدثون الجلبة والمشكلات وانما نوع أخر من الأشخاص المزعجين وهم أولئك الذين يهدفون إلى تحطيمك وتشويه سمعتك فالغيرة والحسد هما اللذان يلعبان بأعصابهم.

غالباً سيحاولون استفزازك وكل ما يجب عليك فعله هو تجهاهلهم وكأن لا وجود لهم. قد يكون في بادئ الأمر صعباً لذلك تحلى بالصبر وبعدها النتائج ستبهرك.

6- لا تهتم باقوال الاخرين

لا تلقي لها بالاً ان لم تكن نصيحة او كلام يعود بالنفع اليك. اكبر ما يهدم الطموح هو الاهتمام بأقوال الناس.

7- تمسك بأحلامك وكرس قلبك لها

ان كنت راغباً في تحقيق حلمك فبدي له انتمائك واسعى جاهداً لتحقيفه استغل حياتك في بناء طريق يقودك له وان كان ذلك اشبه بالمستحيل ولا تحزن ان لم يتحقق فيكفي انك حاولت وامنت وتمسكت به في اخر لحظة.

8- ضع خطة واضحة لأهدافك

التخطيط هو جوهر الهدف فلا يمكن أن يتحقق دونه. حدد هدفك بشكل واضح ثم قسه على فترة زمنية وانظر الى العوامل التي قد تعترضك وحاول تخطيها.

9- "ان في قضاء حوائج الناس لذه لا يعرفها الا من جربها"

ستدرك معنى هذه العبارة حينما تكون قد عشت تجربتها بالفعل. مساعدة الاخرين مهما كان نوعها من اجمل الاشياء التي قد تصنع يوم جميلا لك غير الاجر العظيم الذي ستناله عند الله جل جلاله.

10- توثيق الذكريات

حينما نكبر نحتاج لمعرفة كيف كنا نبدو ونقارن مدى التغير الذي احدثناه في انفسنا او ما احدثه الزمن فينا. دون يومياتك ولحظاتك المميزة ووثقها شعور جميل سيراودك حينما تمر سنوات وترى تلك الذكريات ستفخر بتطورك ونضجك وربما ستضحك على حماقتك السابقة فكل منا يرى في ماضيه شيء من الحماقة ولكن لولاها لما تعلمنا. وبالطبع يجب ان تعيش اللحظة وتستمتع بها فلا تبالغ في توثيقها بل عشها بكل تفاصيلها.

11- اختر اصدقائك ورفقائك بعناية

ما اجمل ان تجد من يشاركونك ما تحب ويشعرون بما تشعر ان وجدتهم فما اجملها من نعمة والحمد لله ولكن لا تجعل الصداقة اكبر همك وانشغالك الثقة بهم امر جيد ولكن لكي لا تتفاجئ بما لا تتوقعه يوما ما فكن متيقظاً.

وفي نظري كلما كانت دائرة الصداقة من حولك اصغر كنت في سلام اكثر.

لا ادعوا إلى الانعزال عن الآخرين ولكن يكفي ان يكون لك اصدقاء قليلون تثق بهم ويبادلونك محبتهم؛ فالصداقة ليست بالكثرة وانما بالمعنى.

12- كن ذا اثر حسن

وان كان بسيطا في نظرك ولكنه عظيم عند الله تعالى كأن تسعد الاخرين برسالة تبعث في نفوسهم التفاؤل وان تنشر بعض العبارات الإيجابية من حولك فلا تدري قد يقرأها شخص قد أهلكه الاحباط بتلك العبارات البسيطة ستعيد له قوته.

13- حلاوة الصبر

ان كنت تريد تذوق حلاوة الصبر فتحلى به فنتائجه حقاً جميلة. مهما انتظرت طويلا ففي النهاية سيتحقق المبتغى.

14- تجربة وتعلم أشياء جديدة

استغل أوقات فراغك باكتشاف وتجربة أشياء جديدة كممارسة هواية لم تمارسها من قبل (تعلم لغة جديدة غير مألوفة عليك, قراءة كتب عن مواضيع شيقة وغريبة, المشاركة في اعمال تطوعية, حل مسائل رياضية لتطوير ذكائك والقائمة تطول..).

15- لا تجعل المتاعب والأخطاء تحزنك

قد تمر بلحظات عصيبة وقد تكون اخترت قرارات خاطئة وندمت عليها اشد الندم ولكن كل ذلك سوف يصقلك ويجعلك اقوى بكثير من قبل. تعلم من ماضيك واجعله درساً لك.

16- "من لا يمكنه التضخية بالشيء لا يمكنه تغير أي شيء"

قد مررت بلحظات وادركت فيها معنى التضحية. حينما يكون لديك رغبة لتحقيق شيء ما ولكن يتوجب عليك التخلي عن شيء اخر وذلك سيكون صعباً فلا تدري ما عليك فعله. لذلك يجب ان ندرك ان التضحية هي القرار الأنسب وثق بأن نتيجتها لن تذهب سداً. اليك مثال بسيط للغاية: ان اردت ان تحصل على علامة ممتازة في دراستك وفي نفس الوقت تريد ممارسة وتنمية هواية والتي تعتبرها شغفك الذي لا يمكنك التخلي عنه هنا ان كنت راغب حقا بالحصول على تلك العلامة يتوجب عليك التضحية بالوقت الذي تمارس فيه هوايتك المحببة لدراسة بجهد. هذه مثال بسيط ولكن ربما ستمر بلحظات اقوى تكون فيها التضحية صعبة ولكنها القرار الأنسب.

17- لا تضيع الفرص الثمينة

كم فرصة قد كانت بحوزتك ولكنك اضعتها؟وكم مرة ندمت على ذلك؟. بعض الفرص لا تتكرر لذلك وجب ان نستغلها.

18- كل شي له نهاية ولابد من القناعة بذلك

حينما كنت في المرحلة الثانوية لم اتقبل فكرة كونها المرحلة الأخيرة في حياتي المدرسية وانني لن اعود لذلك الروتين الذي اعتدت عليه لـ12 عاما. كنت أرى ان نهايتها بعيدة للغاية لذلك لم القي اهتمام كبير للمستقبل. صيف 2017(نقطة التغير) يعني لي الكثير فافيه بدأت اتخذ أمور وقرارات كثيرة ورضيت بما انا عليه وعلمت بأن عند نهاية كل مرحلة ندرك أمور عدة لذلك لابد من القناعة.

19- تغلب على مخاوفك

ان كان هناك امر ما يخيفك ولكنه مصيرك الحتمي فاعليك مواجهته فالهرب من المخاوف لن يفيد.

20- العالم معقد ومليء بالتساؤلات الا انه بسيط حينما ندرك ان كل منا وجد لغاية ما

العالم الذي نعيشه ليس بالشيء المخيف ولا يستحقق كل الاهتمام علينا فقط ان ندرك اننا في مرحلة مؤقتة وستنتهي يوما ما وان الحياة الأبدية في الاخرة. وجدنا فقط لسبب ما فعلينا معرفة رسالتنا التي سنتركها في هذا العالم.

بالرغم ان الحزن ينتابني قليلا كما يبدو الا انني سارضى بقدر الله فلا شيء يظل كما هو ولا شيء يبقى للابد .. الجميع قد كبر ورحل وهذه سنة الحياة وبعيداً عن مشاعر الدراما الوداعية التي تملئوني سأٌقول "لا الرحلة ابتدأت ولا الدرب انتهى" وعسى ان تكون بداية قوية لمرحلة جديدة وكشف اسرار أخرى لهذه الحياة وسأظل احتفظ بروح الطفولة وبكل ماكنت اهواه فالعمر مجرد رقم. أتمنى للجميع أعمار مليئة بطاعة الله والإنجازات العظيمة والذكريات الجميلة.

ملحوظة: لم اكتب مقال بهذا الطول من قبل ولكن لانني أحببت ان اشارك تجربتي في الحياة فقد رأيت فيها أمور قد تنفع وتغير حياة الكثير بأذن الله أتمنى حقاً التأمل جيدا وإعادة قراءة تلك النقاط وبالأخص الأربع الأولى(*) فمعناها عميق جداً. شكر جزيل وتحية من القلب لكل من اكمل القراءة الى هنا.

22\6\2019

بعد 10 أيام من كتابة هذا المقال تكون المرحلة قد انتهت بالفعل.