السلام عليكم.

صراحة شكل المجتمع أصبح سيئاً للغاية، و تجربة المستخدم (UX) صارت أسوء و أكثر.

أنا عضو قديم بالمجتمع، ربما غيّرت حسابي فقط و الكثير يعرفني، و عاصرت تغيراته السابقة كلها كانت جيدة و في المستوى لكن ماذا حدث لحسوب الآن و قراره! الله أعلم.

  • حتى لا يكون رأيي ذماً فقط!، أود مشاركة بعض تجاربي في مجال تجربة المستخدم (UX) و مما جربته سابقاُ :

جميع المواقع التي تحمل فريقاً أو على الأقل مصمم تجربة مستخدم يهتمون بالمستخدم و يدرسون اهتماماته، و تغيّراته بمرور الزمن، و من أولويات التحديث هو دراسة Change Aversion و التي معناها النفور من التغيير في تحديث جوجل لموقع (الترجمة) اهتموا كثيراً بهذا الشئ، و له أربعة متغيرات لا يكفي شرحها الآن، و لم أرى فائدة واقعية للـ (Interface changes) لما مضى بالمجتمع لحد الساعة!

الأمر الثاني، ادارة حسوب لديها مشكلتين:

  1. أنها لا تسمح للمستخدمين بتغيير الشكل و التنقل بين الاصدار القديم و الجديد.

  2. و لا تُعلم و تفصح عن سبب تغييراتها الجديدة و تعرّفه بالتحسينات الجديدة.

علينا أن ندرك أنالمستخدم أولى أولوياتنا دائماً، اعلامه و اخباره بالتغيرات الجديدة يجعله فرداً فعاًلا ضمن المجتمع و يحس بأنه له رأياً يشاركه مع فريق الادارة.

قمت باعادة تحسين تجربة المستخدم (UX) بحكم عملي الأخير بهذا المجال. التغيير كان في مواضع فقط، أتمنى أن تنال اعجاب الأعضاء و يعطونا رأيهم.


الواجهة الرئيسة:

  • عادة ما يكون المستخدم مشتركاً بعدة مجتمعات مختلفة، قد تجذبه مواضيع و أخرى لا، فإن افترضنا أن المقال الأول لا يهمّه فانه ليس مجبراً على أن يرى مقتطفاً كبيراً منه، و جعل أصبعه يؤلمه لينزل للأسفل في كل مقتطف و مقال لا يعجبه.

  • لذا، الحل كان بجعل المقتطف قصيراً و غير مرئي كاملاً .. اذا اهتم به سيضغط على أيقونة اظهار المزيد.

فيديو التجربة:


اعادة ترتيب واجهة المقال

  • من الخطأ (بظني!) أن تبرز صاحب المقال قبل العنوان، لا حاجة للقارئ بكاتب المقال أن تظهره قبل العنوان لأن ما يشدّه هو اسم الموضوع. فان أعجبه سيرى بعدها من كاتبه! لأن التصميم السابق يخص مواقع التواصل الاجتماعي غالباً، و مجتمع حسوب ليس كذلك!

المعاينة!

  • ماذا لو كتبت مقالاً من 200 سطر تحوي صوراً ! كم سيكون طول الصفحة بنظرك ان عاينتها ؟ و ماذا لو كانت المعاينة من هاتفي البسيط ذو RAM الضعيفة؟

  • ان طول الصفحة و محاولة النزول و التمرير (Scroll) قد تكون ثقيلة نعم. التجربة كانت من على iPad كان التحميل ثقيلاً للغاية، و انتظرت نصف ثانية لينْفكّ و ينزل للأسفل.

  • أرى أن تضاف أيقونة الإسدال و الغلق لتكون تجربة المستخدم سلسة!


مشكلة الاشارة! Tags

  • المشكل هذا لم يكن سابقاً، هو خطأ برمجي فقط! يرجى التنبّه له.

و أخيراً، يبقى العمل على تحسين تجربة الاستخدام (UX) و قابلية الاستعمال (Usability) شيئاً ضرورياً و متزامنا و يتطور من وقت لآخر.

بالتوفيق !