السلام عليكم،

لاحظت في الآونة الأخيرة أن Arabia.io أصبح بطيئا جدا، (أحيانا يأخذ أكثر من دقيقة لتحميل صفحة بسيطة)

شككت في المرة الأولى في اتصال الإنترنت لدي، لكن تبيّن أن المشكل غير ذلك

باختبار الموقع على Google page speed ستجدون أن يحقق نتائج ضعيفة جدا بالمقارنة بما كان عليه (يمكنكم التحقق من ذلك من هنا: http://developers.google.com/speed/pagespeed/insights/)

أرجو من الإدارة تقبل هذه الاقتراحات لتسريع الموقع حسب ما لاحظته من أسباب بطئه (و/أو ما يقترحه Google page speed)

  • أزرار المشاركة تسبب عطلا كبيرا للموقع كونها تم زرعها في الكود كـ render-blocking (أي أن المتصفح لن يعرض الصفحة حتى يتم تحميل جميع الأزرار من مختلف مواقعها + عدادات المشاركة)، من المعلوم أن هذا غير محبذ في تطوير الويب، فالـ javascript غير الأساسية لعمل الموقع يجب أن لا تعطل رسم الصفحة عند المتصفح (async)، في الآونة الأخيرة ws.sharethis.com أصبح بطيئا جدا جدا، كون أزرار المشاركة التي تعتمدون تتصل بهذا الموقع، فإن وقت الاستجابة يكون طويلا جدا، مما يجعل المتصفح ينتظر ولا يرسم arabia.io حتى يُجيب sharethis أو يخرج عن وقته (timeout)، في حين يشاهد زائر Arabia.io صفحة بيضاء ينتظر. الحل: في هذا الرابط تجدون طرقا لتفادي المشكل http://css-tricks.com/thinking-async/، أسهلها زيادة async في عنصر script في الـ html، سوف تجعل الطرق السابقة المتصفح لا ينتظر تحميل الجافاسكريب لعرض الصفحة إنما يعرض الأزرار وقت جهازها. نفس الشيء بالنسبة لباقي الجافاسكريب.

  • الملاحظ أيضا أن gzip compression غير مفعلة على خادوم الموقع، إذا كان لديكم صلاحية لتفعيلها فستقلص حولي 75% من حجم بعض الملفات (كـ arabiaio.js, fontawesome, style.css).

  • cache المتصفح غير مفعل، وهي مدة زمنية يقوم خادوم الموقع بإخبار المتصفح بحفظ بعض الملفات لمدة زمنية معينة (كملفات الجافسكربت والـcss التي لا يجب تحميلها كل مرة عندة زيارة الموقع)، عدم تعيين هذه المدة قد يجعل المتصفح يطلب هذه الملفات كل مرة، مما يسبب عبئا زائدا على خادوم وبطئا في تحميل الموقع.

إذا كنتم على Cloudflare فهناك خاصية تجريبية لكنها مفيدة باسم Rocket loader يمكنكم تفعيلها (لرفع كفاءة تحميل ملفات الجافاسكريبت)

أرجو تصحيح الأمور في القريب العاجل، فتحميل الموقع عندي لا يُحتمل، وأظن أن هناك الكثير من الزوار الذي يعانون من بطئ الموقع في حين قد تبدو الأمور عادية لدى البعض الآخر...