قراصنه المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل سمعت من قبل بالقراصنه؟

⭕ بالطبع الجميع يعلم بقراصنه البحر، وقراصنه الشبكه العنكبوتية، من خلاص الصوره النمطية التي تحتفظ بها في زهنك ربما تصورت شكل قرصان البحر ذو العين الواحدة واليد المقطوعة الذي يسطو وينهب السفن، وشكل قراصنه المعلومات الذين يفضلون دائما أن يبقون في الظلام وتبقي هويتهم مجهوله، ويرتدوا تلك الأقنعة التي تخفي ملامحهم.

ففي هذا المقال بإذن الله سنتعرف علي

1/طرق التسلل والتطفل علي الاجهزه؟

2/وماهي مكاسب القراصنة أو الهكرز من السيطره على أجهزة الناس؟

3/وكيف تحمي نفسك وجهازك من القرصنه

⭕ تابع معي للتتعرف على المذيد ....

في العصور الوسطى كان مصطلح القراصنة يطلق علي قطاع الطرق وقراصنه البحر وكان لهم مكسب علي قدر الصيد الذي يصطادونه فكانوا يستولون علي سفن ضخمه محمله بالحبوب والممتلكات والأموال اضافه لتلك السفينة الضخمة التي يبلغ سعرها ملايين الدولارات.

⭕ اختلف المسمي في عصرنا الحالي فأصبح يطلق بكثره على متصيدون الإنترنت أو مايعرفون بقوات الهكرز الإلكتروني ، أو قراصنه المعلومات.

إذن ماهي الطرق التي يتسلل بها هؤلاء الهكرز الي جهازك؟

بالطبع

لهم حيل كثيره وطرق عده فإذا كنت تتعامل بعفويه مع أي شخص غريب فربما تقع ضحيه في شباكهم.

وطرق اختراقهم للأجهزة كثيره فمن أهم الطرق التي يستخدمونها

1/الروابط المفخخه أو الملقمه، وهذه الروابط تحتوي علي شفرات واكواد تمكنهم من التسلل لنظام هاتفك أو حاسوبك، وأهم مايميز هذه الروابط انها قصيره ومؤلفه من أحرف وأرقام، ورموز، يتم إرسالها للضحيه بطرق عدة، كارسالها في رساله بريديه إذا تحصل علي بريد الضحيه، أو حتي رساله نصيه، أو وضعها في منشور واعاده توجيه من يفتح المنشور لهذا الرابط

2/التطبيقات والالعاب الضاره أو غير الموثقة في المتاجر الإلكترونية المعروفه كاقوقل بلاي أو أب استور، احذر واحترس من تحميل تطبيق من مصادر مجهوله.

3/الروابط الاعلانيه، ففي هذه المرحله يتم إنشاء إعلان وعرضه على فئة عمرية محدده حسب أهداف القرصان ربما يكلف الهاكرز أو القرصان مبلغ من المال ولاكن هو ينظر للفائدة والعائد الكبير والاغراءت وما يحصل عليه ويجنيه بعد إعلانه وتحقيق مكاسبه.

4/مواقع الويب غير الامنه، وللعلم يتم التعرف على هوية الموقع الإلكتروني ومدي امانه بأشعار من محركات البحث المعروفه ك قوقل، أو ظهور علامه قفل 🛅 يسار الموقع الإلكتروني في شريط العنوان، ففي حال كان الموقع الإلكتروني غير آمن تظهر لك هذه العلامات ❕❗ℹ️ يسار الموقع الإلكتروني. وتظهر لك رسالة تفيد أن موقع الويب هذا غير آمن.

الروابط والاشعارات المنبثقة، التي تظهر فجأه في اشعارات الهاتف.

ماهي مكاسب قراصنة الإنترنت من التسلل إلى أجهزة الناس؟

بالطبع في عهدنا الحالي أصبح كل شي مرتبط ارتباط مباشر بالجوال، فمثلا في حال تمكن المتسلل من جهازك يستطيع بسهوله معرفه البطاقات البنكية المحفوظه في طرق الدفع في جهازك، أو مشاركة ملفاتك الشخصية كالصور والفيديوهات، أو متضايقه جهات الاتصال التي في هاتفك،، ولاكن أخطر تهديد يكمن في السطو علي الحساب البنكي وهذا مايصبو إليه الهاكرز.

كيف تحمي نفسك من المتسللين؟

حاول بقدر الإمكان عدم فتح الروابط الغير موثوقه

وعدم الرد علي رسائل البريد غير المرغوب فيه

عدم تنزيل التطبيقات من مصادر خارجيه

امسح ذاكره التخزين المؤقت في جوالك في كل مره تنتهي من استخدامه.

واحذف ملفات تعريف الارتباط في متصفحك إذا وجدت أنه غير آمن

ولا تشارك بياناتك الشخصية مع الغرباء

ودمتم سالمين

للثرد بقيه