يسعدنا إعلان نشر كتاب جديد في أكاديمية حسوب في مجال البرمجة وعلوم الحاسوب باسم "تصميم قواعد البيانات"، وهو مرجع موجز مفيد إلى عملية تصميم قواعد البيانات وتخطيطها.

لمّا كان موضوع تصميم قواعد البيانات مادة أساسية تدرّس في السنوات الأولى من تخصص علوم الحاسوب والبرمجة، ولا يكاد يخلو أي نظام برمجي من قاعدة بيانات، سعينا إلى توفير مرجع عربي يغطي عملية التصميم تلك ليكمِّل الكتب الأخرى التي نشرناها في الموضوع نفسه عن عملية التنفيذ وبرمجة قواعد البيانات، فكان هذا الكتاب.

يشرح هذا الكتاب عملية تصميم قاعدة بيانات بالكامل إذ يبدأ أولًا بتغطية كل المفاهيم المتعلقة بقواعد البيانات بدءًا من فكرة قاعدة البيانات بالأصل واختلافها عن أي نظام تخزين بيانات، وحتى العملية التصميمية وعمليات نمذجة البيانات وتمثيلها وعمليات الربط بين جداول البيانات وما يقوم عليها ثم يبني بعدها على ذلك كله شارحًا عملية تصميم قواعد البيانات وتطويرها حتى رسم مخطط ER النهائي لجداول قاعدة البيانات، وهو مخطط نموذج الكيان والعلاقة الواصف لقاعدة البيانات وجداولها وكل تفصيلة فيها، ثم يشرح بعدها كيفية تنفيذ المخطط الناتج عبر لغة SQL ولا يغيب عنه التطرق إلى أنظمة إدارة قواعد البيانات DBMS مع ذكر أشهرها.

أرجو أن يكون هذا العمل مرجعًا غنيًا مفيدًا للداخلين على مجال علوم الحاسوب والبرمجة عمومًا وتخصص علوم البيانات خصوصًا يعينهم في تعلم كيفية تصميم قواعد البيانات وإكمال مسيرتهم البرمجية.

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس عالية الجودة حول مجالات مُختلفة وبلغة عربية فصيحة. وتقدم دورات شاملة بجودة عالية عن تعلم البرمجة بأحدث تقنياتها تعتمد على التطبيق العملي، مما يؤهل الطالب لدخول سوق العمل بثقة.

نذكّر أن باب المُساهمة في الأكاديمية مفتوح لكل من يرى في نفسه القدرة على توفير مقالات أو كتب أو مسارات عالية الجودة.