السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتهُ

تخطيط كويرتي كويرتي هو تخطيط قديم جدا كان يستخدم في ألات الكتابة القديمة وقد صمم من أجل تفادي الضغط على حرفين في وقت واحد وحدوث خطء في ألة الكتابة أما تخطيط دفوراك (DOVARK) فهو حديث مقارنة ب كويرتي ، دفوراك صمم من أجل تقليل تحرك الأصابع في لوحة المفاتيح عن طريق ترتيب الأحرف الأكثر أستخدامًا في صف الأرتكاز مؤدي إلى تقليل حركة الأصابع في الكتابة وبالتالي يقل الجهد في الكتابة وتفادي إجهاد الأصابع وزيادة سرعة الكتابة -أبحث في الأنترنت لمعلومات أدق وأصح - . لاكن تخطيط دفروك لم يلقا شعبية كبيرة ولم تحدد الأسباب إلا أن البعض يقول أنه بسبب تعود الجميع على التخطيط القديم و أيضًا بسبب أن ظهوره بعد الحرب العالمية الثانية .

وأيضًا لا توجد أي دراسة تثبت أن تخطيط دفوراك أسرع من كويرتي-والله أعلم-.

حينمًا سمعت عن تخطيط دافوراك قررتُ تجربتهُ ، في البداية كان الأمر صعبًا جدًا جدًا تخيل أن تتعب جاهدًا على تدريب ذواكر عضلية لمدة طويلة وتأتي في يوم من الأيام وتحاول تغيرها . كان الأمرُ صعبًا وكنتُ أحيانًا أفقد الأمل وأعتزم الأسّتسلام ، بحسب ما سمعت كان هذا السبب الأول لبقاء الناس على التخطيط القديم ولم يعطوا فرصة لتخطيط دفوراك، فتغير شئ تفعله من سنين ليس بشئ سهل .

تقريبًا بعد شهر من التدريب بدأتُ بالكتابة بسرعة 15 كلمة في الدقيقة بينما كنت أكتب بمتوسط 55 كلمة في الدقيقة على الكواترد .

بعد تقريبا شهرين ، أحسستُ بالفرق العظيم وهنا لا أبالغ بالفرق العظيم ، نعم مهما كتبتُ ومهما طال الزمن لم أتعب أو أنهك أصابعي بالعكس تمامًا ،كان مريح بشكل عظيم !.

أحيانًا حينما كنتُ أكتب بالتخطيط كواتريد كنت أتوقف لكي أريح أصابعي ، لاكن إن لم تخني الذاكرة لم أتوقف لكي أريح أصابعي حينما أستخدمة تخطيط دفوراك .

أما بالنسبة إلى السرعة فزادت بشكل كبير : خلال 3 أشهر من الكتابة تقريبا أصبحت أكتب بسرعة 60 كلمة في الدقيقة و الأّخطاء الكتابية قلْت بشكل كبير .

الخلاصة هي(برأي وقد أكونُ على خطأ) : أن تخطيط دفورك أفضل بكثير من تخطيط كويرتي ويستحق التغير مهما كان الأمرُ صعباً.

هذهِ كانت تجربتي مع تخطيط دفوراك .

وماذا عنك هل سبق لك وأن غيرت تخطيط لوحة المفاتيح؟ ، أريد سماع رأيك !.