اسأل ماشئت عن بلدي المملكة العربية السعودية


السلام عليكم

اولا تابعت الموضوع كامل وانا اقيم بالسعودية واستفدت من بعض المواضيع وبعضها كان جوابك عليها غير صحيح او يطبق بمكان ما والاخر لا

ولدي عدة اسئلة

1- جميع العلماء قالوا بأن الضرائب هي المكوس وأنها محرمة ورغم ذللك تم تفعيل الضرائب لماذا ؟؟

2- لماذا يتم أخذ رسوم اقامات من المسلمين من البلاد العربية وقد تصل بالشهر الى 100 ريال بالشهر الاول للسنة الاولى وكل سنة يضاف لها 100 ريال فمثلا بعد 5 سنوات احتاج لدفع 500 ريال كل شهر بالاضافة الى تجديد الاقامة بأخر السنة ب 4000 ريال ... الا يعد هذا ايضا حرام وأخذ مال بغير حق وهل ننسى قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

3- لماذا أجور المعلم او الطبيب السعودي تختلف عن أجور الملعم او الطبيب العربي المسلم او كما تسمونه (أجنبي)

4- ( الحقوق او القانون ) اذا كان المعتدى عليه اجنبي او غيره لا يطبق على الجاني اذا كان سعودي ربع العقاب وبعضها يدخل في حدود ولكن لا تطبق مثل قتل متعمد وغيرها

5- هذا غير مسائل الفساد المالي (اللوحة واليخت وغيرها من الممتلكات )

6- لماذا السعودية اوقفت منج التأشيرة للسوريون رأيت تعليق لك سابق على أحد الاخوة ولكن اذا كانت تريد تقليل نسب الاجانب او الوافدون فلماذا الى الان تستقبل عماله من الهند ومصر وغيرها لماذا لا تستقبل من كل البلاد او تمنع جميع البلاد او تسمح بعدد محدد من كل دوله وغير ذللك عدد السوريون في المملكة هو مجرد وافد يعامل كأي وافد أخر ولا يعطى أي صلاحية او ميزة او يعفى من رسوم معينة

مرحــبا بك عزيزي محمد الحمصي، ولابد أنك جــديد في حســوب I/O أهــلاً وسهــلاً بك.

واستفدت من بعض المواضيع وبعضها كان جوابك عليها غير صحيح.

عليــك أن تذكر تلك المواضيــع التي يكون فيها جوابي غيــر صحيــح، وتثبــت العكــس.

جميع العلماء قالوا بأن الضرائب هي المكوس وأنها محرمة ورغم ذللك تم تفعيل الضرائب لمــــاذا؟

الضــرائــب، وغيرهــا من المواضيــع مختلف عليــه من علمــاء كثــر، فلو حرّمها موقع الفتــاوى الذي تزوره أو الشيــخ الذي تستمع له ذلك لا يعنــي أن جميــع رجال الدين حرموهــا. تفعيــل الضرائــب مهــم جــداً خصوصــاً في هذه المرحلــة رغــم أن السعوديــة هي آخر بلــد تريد تفعيــل الضرائــب، لكن تفعيل الضــرائب هو أحــد الحلول المطبــّـقة لاستكمــال واستمرار التطويــر والاصلاحــات المدنيـــّـة في ظل الضروف الإقتصاديــة الراهنـــة. والسعوديـّــة ليست الدولة الوحيــدة التي تفعــّل الضرائــب بل غالــب الدول تفــعل ربمــا السعوديـــّـة من آواخر الدول التي فعـّـلت ضريبــة القيمــة المضافـــة القليلـــة.

لماذا يتم أخذ رسوم اقامات من المسلمين من البلاد العربية وقد تصل بالشهر الى 100 ريال بالشهر الاول للسنة الاولى وكل سنة يضاف لها 100 ريال فمثلا بعد 5 سنوات احتاج لدفع 500 ريال كل شهر بالاضافة الى تجديد الاقامة بأخر السنة ب 4000 ريال ... الا يعد هذا ايضا حرام وأخذ مال بغير حق وهل ننسى قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

إذا كنــت مقيــم بالسعوديــة، تعلــم أن الديــن بينك وبيــن اللــه، فعندمــا تشترك بإحــدى خدمات الإتصــالات مثــلاً، لن تحصــل على تخفيــض مقابــل (أشياء تؤمن بها) أو ساعات إتصــال مجانيــة كلمــا تصلي فرض. قــد تحصــل على تعامــل خاص من الشــخص الذي يكفــلك فيما يعنــي أن الديــن مســألة تستطيــع إستغلالهــا إجتماعيــاً، لكن السعوديــة دولــة ليســـت مجلســاً لشيــخ أو مسجداً كبيــراً. فكــل دولــة تفرض رســوم على إصــدار وتجديــد التأشيــرات على الأجــانب بل حتـى الطلاب منهـــم ليــست السعودية الوحيــدة التي تعمــل بذلــك. كونــك سافــرت من بلادك إلى السعوديــّـة طبقــا لشروط الإقــامة وما يترتــّـب عليهــا، فأنك تستطيــع إيجــاد عمل من شــأنه يعود بفائــدة شخصيــة عليك وفائــدة للبلــد. فيمــا عدا ذلــك، السعوديــّـة ليســت معنيــّـة بأن تستضيـــف شخصاً لينــام سنيــن عمــرة فوق أراضيــها بلا فائــدة، ولا أي دولــة معنيـــّـة بذلك أيضـــاً.

لماذا أجور المعلم او الطبيب السعودي تختلف عن أجور الملعم او الطبيب العربي المسلم او كما تسمونه (أجنبي)

من الطبيــعي عزيزي محمــد أن يكــون إبن البلـــد أولــى من غيــره في أي مجــال عملــي سواء معلم أو طبيــب أو كان غير ذلك. فلو كــان الأجنبــي ذو أولويــّــة فتكــون أولويـــته بنـاء على تقليل التكلفــــة. غيــر أن المعلــّـم والطبيب والمهنــدس السعودي يخضــع لإختبــارات وضغوطــات سنويـّــة قــد تقلل من فرصــته في الترقيــة وقــد تحرمــه من عملــه. تلك الضغوطــات لا يخضع لها الأجنبـــي الذي يعمــل عدة سنوات بنــاء على عقــد العمل. كذلــك الطبيب، والمعلم، والمهنــدس السعودي، يتم التحقيــق سنويــاً في شهادتاته ودرجاتــه العلميـــّـة وحتــى سجــلاًته الخاصــة في الجامعــة التي درس بهــا، بينمــا لا يفعـّـل ذلك مع الأجنبــي الذي وللأســف بعضهــم أكتــُشف لاحقــاً أن شهاداتهم مزوّرة أو من جامعات وهميـّـــة.

بإختــصار، طبيعي أن يكون أبن البــلد أولى من غيــره في بلــده، معـدل رواتب السعوديــّـون أعــلى من مثيلــه في بعض الدول العربيــة مما يجعــل الأجنبــي أوفــر على الشركات الخاصــة من السعودي، كذلك السعودي يتعرض لضغوطات واختبــارات لا يتعرض لها الأجنــبي.

( الحقوق او القانون ) اذا كان المعتدى عليه اجنبي او غيره لا يطبق على الجاني اذا كان سعودي ربع العقاب وبعضها يدخل في حدود ولكن لا تطبق مثل قتل متعمد وغيرها.

غيــر صحيــح، هنــاك شخصيـــّـات ذوي مناصـــب رفيعــة وأمــراء زُجّ بهــم في السجـون لإعتادئهــم على الأجانــب. القانــون يحمــي السعودي والأجنبـــي، وأكثــر سبب يجــعل الناس تفضــّـل العيــش بالسعوديــة هو الأمــن والقانون. وفــي حال تعــرّضت لأي إعـــتداء لا سمح الله، أعــدك بأن القانــون سوف يأخـــذ حقــّـك سواء من سعودي أو غيــرة، وفي غــالب الأحيـــان تتكفــّـل الدولــة بتعيــين محامٍ خاص لــك توافق عليه في حــال رفعــك لقضيــّـة، أو في حال كنت المتـــّـهم.

هذا غير مسائل الفساد المالي (اللوحة واليخت وغيرها من الممتلكات ).

هــذه يا عزيــزي محمـــد أخبــار تتناثــر على صفحــات الويــب وشبكات التواصل الإجتمــاعي. لا أحــد يستطيــع تأكيــدها وعندمــا تبحــث عن مصــدرها ستجــده (مصــدر سعودي مســؤول) أو (مصــدر سعودي مطـّـلع) .. الخ. لا أحــد يذكر لك مصــدر تلك الأخبــار ويؤكــدها. كلهــا أخبــار أجتهــدوا بهــا إعلاميـــون حتـــّى يصلوا إلى الشهــرة. ثــم لو أنــّـها كانت أخبــاراً صحيحـــة، ما الذي يجعلهـــا فســاداً ماليــاً؟

لماذا السعودية اوقفت منج التأشيرة للسوريون رأيت تعليق لك سابق على أحد الاخوة ولكن اذا كانت تريد تقليل نسب الاجانب او الوافدون فلماذا الى الان تستقبل عماله من الهند ومصر وغيرها لماذا لا تستقبل من كل البلاد او تمنع جميع البلاد او تسمح بعدد محدد من كل دوله وغير ذللك عدد السوريون في المملكة هو مجرد وافد يعامل كأي وافد أخر ولا يعطى أي صلاحية او ميزة او يعفى من رسوم معينة.

لدينــا في مكتــب العمــل قوانيـــن تحــدد نسبــة الإستقــدام من كل جنسيــّــة. فمثــلاً في عــام ٢٠١١ تم إيقــاف الاستقدام من الهنــد لتجاوز العــدد نسبــة الإستقــدام من الهــد فهنــاك عدد ونسبــة معينــة من كل جنسيــة. وحاليــاً يتم تقليــص الإستقــدام بشكل عــام محاولة لحصــره عــلى ذوي الكفــاءات الذي يستفيــد منهم فعليـــاً البــلد. كذلــك تعاني السعوديـــّـة من مشكلــة المهاجريــن غير الشرعيــين، التــي من شأنهــا تبطئ عمليــّـة إستقــدام جنسيــّـة معيــّـنه حتــّـى تحل مشكلــة مهاجريهم الغيــر شرعيين.

نحــب السوريــون ونرحــّـب بهم دومــاً في حياتنا الإجتماعيـــة وكذلك في شؤون إقتصــاد البلــد، فللسوريــون جهــد مبــذول سابقــاً وحاليــاً في تطوّر المملــكة في قـطاعات شتــّــى. ولا أنكر أن الإستقــدام مؤقوف حاليــاً لأسباب أمنيـّــة وأقتصاديـــة وأمــور أخرى، لكن الصلاحيــات التي لدى الزوار من سوريــا أكثــر من غيــرهم، حيــث التعليــم المجــاني والعلاج المجــاني وسهولــة تمديــد تصاريح الزيــارة التي وصلــت عند بعضهــم لسنوات طويلـــة. فقولك أن ليس لديهــم صلاحية أو ميــزة أو إعفــاء من رسوم معينــة غيــر دقيق عزيزي.

هنــاك حقيقــة ربمــا ينزعــج منها بعض المقيميــن في المملكــة العربيــة السعوديــة، لكنــهم لا ينزعجون منهــا لو كانوا مقيميــن في بــلاد أخــرى. تلك الحقيقــة هي أن السعوديــّـة "ليســت بلــدك" وإن صــرفت على تعليــمك وعــلاجك هــذا كــرم لا ترجــوا منــك شكـره. فبــلد ليــست بلـــدك، قصدتهــا لعمــل أو لزيــارة لابــد أن تقبــل بقوانينهــا وتعـرف أنــّـك مرتبــط بالسبب الذي جعلــك تزورها سواء كان عمــل أو زيــارة فإذا إنتهــى عقــد العمل أو تصريح الزيــارة فما لديــك إلا أن تجدد ذلك العقــد أو التصريــح أو تمضــي. حتــى لو كنت عربيــّاً ومســلماً فالنهــاية السعوديــة ليســت بلــدك ليســت بلد كل عربي وكل مســلم. بل هي دولة مستقــلة ذات كيــان مستقــل مثلهــا مثــل أي دولــة أخــرى.

شكــراً على أسئلتك الثريــــّـة عزيزي ولا تتردد في طرح المــزيد.

شكرا لك على وقتك صديقي :

انا لا انكر فضل المملكة او جهوها علي ولكن كانت مجرد تساؤلات اريد اجابة لها من مصدر موثوق

بالمناسبة التعليم كما ورد في الاخبار سيتم ايقاف تسجيل الطلاب الاجانب بالمدارس الحكومية من بداية العام الجديد هل هذا الخبر صحيح والتعليم تقدمه المملكة ليس للسوريين فقط اتوقع لكل المقيمين على اراضيها حتى المراحل الثانوية والعلاج المجــاني هذا غير موجود حاليا فقد تم الغاء القرار هذا على ما اعتقد ارجوا التأكد من معلومتك وانا مستعد للاثبات لك عن اسم المستشفى وتفاصيل أخرى في رسالة خاصة ان احببت

( الحقوق او القانون ) اذا كان المعتدى عليه اجنبي او غيره لا يطبق على الجاني اذا كان سعودي ربع العقاب وبعضها يدخل في حدود ولكن لا تطبق مثل قتل متعمد وغيرها.

كلامك صحيح هناك امراء و وزراء سجنوا ولكن بالنسبة للمحافظة المقيم فيها حاليا اشكك في تطبيق النظام فيها او انهم طبقوا النظام والنظام يظلم فئة معينة لان الحادثة كانت حادثة دهس شخص ما وتم تعيين محامي من قبل الدولة لصالح المدهوس وقام الداهس بتعيين محامي فمحامي الدولة لم ينطق بحرف رغم ان كل الحق له وحكم القاضي وهو على يقين انه ظلم بأن جزاء هالحادث 10 الاف ريال و حصل بعدها بعامين حادثة سيارة بسيطة تضرر الطرف الاخر بكسور بسيطة فغرم الاخر ب 120 الف ريال وغيرها من الاجازات

لماذا أجور المعلم او الطبيب السعودي تختلف عن أجور الملعم او الطبيب العربي المسلم او كما تسمونه (أجنبي)

لا انكر وجود معلمين مبدعين ولكن انا أسألك على مستوى شخصي هل درسك مدرس أجنبي بمادة ودرسك مدرس سعودي بطريقة أفضل

وأنكر وجود اختبارات حقيقية للمعلمين فأنا على ثقة ان هناك معلمين لا يجيدوا الكتابة لا عربي ولا انجليزي وغير متمكنين وأخذوا الشهادة تزوير من الاردن وغيرها ويدرسوا في أفضل مدرسة بالمحافظة

شكرا لكـ


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.6 ألف متابع