اسأل ماشئت عن بلدي المملكة العربية السعودية


التعليق السابق

مرحبا بك مجــدداً رباب، أعتذر عن التأخيــر في الــرد، لم يكن بقصــد تقليل شأن حديــثك، أو تجــاهل متعمـّـد بل فاتنــي التعليــق وللتــو لاحظتــه، أرجوا أن تعذريني.

لا أملك دليل للأسف ، فالمصدر أشخاص و أقارب ممن هم في أرض المعركة ، و شاهدو صاروخ التحالف بأعينهم يستهدف قوات الشرعية وسط ذهول ، معللين ذلك بالخطأ التقني ، و أتمنى بالفعل أن لا يكون ذلك صحيحا رغم أن الخبر مؤكد .

عــزيتي ربــاب، الخبــر المؤكــّد هو الخبــر الذي لــه دليــل. لايكــون خبــراً مؤكــداّ وأنتي ليــس لديك دليــل. لكنــي فهمتـك، وأعتقــد أنك تقصديــن بأن هذا الخبــر مؤكـد بالنسبــة لك بنــاء على أحاديــث أشخــاص تثقيــن بهــم من أرض المعــركة وأنا أقــدر ذلك.

أمــا الأخــطاء التقنيـّــة، لا أنكــر حصولهــا، فهــي تحصــل ولا مفــر منهــا فلا يوجــد أمراً مثاليــاً. يقــابل ذلك ياربــاب، أن قوات التحالــف تدرس الأهــداف بعنايـــة وتهتــم في تقليــص نسبــة حدوث الأخــطاء بمتابعــة أمميـــة مباشــرة لما يحــدث في اليمـــن. وفي حــال حصــل خطأ، يــُدرس الخـطأ جيــداً وتـُدرس أسبــابه لكيــلا يحصــل نفس الخطــأ مجــدداً.

بالمقابـــل ياربــاب، لا يستطيــح أحــد أن يثــق بأن الحــوثي يدرس أهدافــه جيــداً، أو يبالــي في إستهــداف المدنييـــن. ولا يبالي الحــوثي في تجنيــد الأطفــال، وتعريضهــم للصفــوف الأولــى في القتــال وحصـار وتجويع الآهالــي، وسرقــة المساعــدات الإنسانيــّـة وبيعهــا لتمويــل عملياتهم العسكريــّـة، وحرمان أربعــة ملاييــن يمني من التعليــم، وإرســال صواريــخ باليستيــّـة إيرانيــة يستهـدف بهــا منشأت مدنيـــّـة في اليمن وفي المملكــة.

صــرح وزيــر الخارجيــة السعودي عادل الجبيــر، بأن بعــد إستهــداف التحالف ثكنــة أو مستودع أسلحــة يباشــر الحوثــي في تدميـــر ماحولهــا محاولاً بذلك تشويــه سمعــة قوات التحالــف والتشكيـــك في دقــّـة الأهــداف حيــث أنه الســلاح الأخيــر لديــه.

الفــرق يا عزيزتي الأخــت ربــاب واضــح جــداً،

السعــوديـة ليست لهــا مصلحــة في تدميــر اليمــن وخـلق خــلافات مع شعــب اليمن الشقيــق. بل مصلحتهــا في تأمينـــه وحفظــه حيث أنها تعبــر أن أمن اليمــن جزء لا يتجــزاء من أمن السعوديــّــة.

السعوديـــّـة أكبــر مقــدّم مساعدات إنسانيـــة لليمــن، والسعوديـــّـة الدولة التي تكفــّـلت بجميــع تكاليــف التــي توقــف تفشــّـي مرض الكوليرا وعلاجـــه.

السعوديـّة تدعم الشرعيـّـة في اليمــن. وعمليـّـاتها العسكريــّـة مفتوحــة للمتابعــة من قبــل الأمم المتــحدة.

السعوديــّة أكثر دولــة بحثت عن حل سيــاسي قبل الحــل العسكــري وضحــّت بذلك بالكثيــر من الأرواح والأموال.

بالمقابــل الحوثــي لايهتــم بمصلحــة اليمـــن، ولا شعب اليمــن ولا تعليــم اليمــن، بينمــا يهتــم بتمريــر أجنــدات خارجيـــة إيرانيــة يسير على نهجهــا ويتم تمويله منها.

الحــوثي يسرق المساعــدات من الموانئ والمطارات ويبيعهــا ليتقــوّى بذلك عسكريـــاً.

الحــوثي يحاصر المدن، والقــرى ويجوّع الآمنيــن والمدنيـّـن ويحـوّل المدارس والمستشفيــات إلى ثكنات عسكريــة ومستودعات أسلحــة.

الحوثــي يرفض أي حــل سياســي.

لذلــك، التحالف العـربي، هـو الأجــدر بالثقــة من الحــوثي، ولا أبرئ التحالــف من الأخــطأ، لكنـّـها تعالج وتقــدّر وتدرس. بينما لايفعل الحــوثي كذلك. وفي الوضــع الراهــن، قلــّـت الحيل أمام الحـوثي، وأصبــح في حــال من لا يملك شيء، يفعل أي شــيء. فلا نستغــرب منــه محاولة تشويــه دقــّـة الأهــداف التــي وعت لها الأمم المتــحدة بينمـا تدعمــه قنوات إعلاميــّــة مسيســّــة للأسف بما يضــر باليمـــن بلداً وشعبــاً.

دعنا من ذلك ، ألا ترى بأن حرب التحالف ضد الحوثي طالت كثيرا ، فبالرغم من قوة التحالف العسكرية و التسليح المتطور ، لم يتمكن من تحرير اليمن حتى الآن ، فما السبب ؟

نعــم طالت كثيــراً، التحالف لا يتدخــل في كل العمليــّـات العسكريــة، فهـو غالبــاً محــدود بالعمليــّـات الجويـّـة. والعمليات العسكريــة في الميدان يقوم بهــا الجيــش الشرعي لليمـــن، فقـد يكون ذلك سبباً في التـأخيــر، ليــس ذلك تقليــل من شأن الجيش اليمنــي، بل هو المتقــدّم الآن وقريبــاً ينهي قصــة الحوثي إن شاء الله وتزدهــر اليمن مجــدداً بجانب أشقـــّاءها دول الخليج والعــرب.

إذا استبعدنا السبب السابق و هو تعمد استمرار الحرب.

السعوديــّـة ليست من أختــار تلك الحــرب لتتعمــد إستمــرارها، فالحــرب ليســت محبــّـذة لدى السعوديـّـة فهي تأخذ من الدولــــة أرواحــاً نقيــّــة وأموالاً طائلــة. فليس من مصلحــة السعوديــة إستمرار تلك الحــرب. لكننا يومــاً بعــد يوم نســمع أخبــاراً جيــدة وكذلك بــدأت تلك الأخبــار تتسارع وأعتقــد شخصيــة أن نهايــة الحوثــي قد أقتــربت.

  • إجابــة واضحــة من أحــدى لقائات وزير الخارجية السعودي عادل الجبيــر بشأن اليمــن

لاتترددي في طرح المزيــد من الأسئلـــة، وأعتذر مرة أخــرى عن تأخيـــري.

أعتذر عن التأخيــر في الــرد، لم يكن بقصــد تقليل شأن حديــثك

لا عليك ، فالإمتناع عن الرد برأيي هو انسحاب لعدم وجود رد ، و ليس تقليل من شأن المتحدث .

وأعتقــد أنك تقصديــن بأن هذا الخبــر مؤكـد بالنسبــة لك بنــاء على أحاديــث أشخــاص تثقيــن بهــم من أرض المعــركة وأنا أقــدر ذلك.

نعم بالضبط ، المصدر من أرض المعركة و هو أفضل و أدق و أصدق من الإعلام ، و لكن فلنفترض أنه خطأ تقني كالعادة .

التحالف لا يتدخــل في كل العمليــّـات العسكريــة، فهـو غالبــاً محــدود بالعمليــّـات الجويـّـة. والعمليات العسكريــة في الميدان يقوم بهــا الجيــش الشرعي لليمـــن

صحيح ما ذكرت ، أضيف أيضاً أن الجيش الشرعي اليمني يتحرك لتحرير المناطق التي يختارها التحالف ، و عند مخالفتهم للتحالف يرفض الأخير التغطية الجوية ، أتوقع أن هذه الخلافات التي تحدث باستمرار هي سبب تأخر الحسم .

بالمقابـــل ياربــاب، لا يستطيــح أحــد أن يثــق بأن الحــوثي يدرس أهدافــه جيــداً، أو يبالــي في إستهــداف المدنييـــن.

لا أحد ينكر ذلك ، بالفعل الحوثيون لا يبالون بمن يُقتل من السكان المدنيين ، استهداف الحوثي للمدنيين و لصق الجريمة بالتحالف هو أمر يتكرر كثيراً ، و لكن أيضاً لا نبريء التحالف من حوادث قصف المدنيين التي تسبب بها بالفعل .

جميع ما ذكرته بشأن الحوثي أتفق به معك 100% ، فقط أحاول أن أجد إجابات للأسئلة التي تشغل بالي و بال الكثيرين ، خصوصاً من يؤيد التحالف و لا يدري إن كان على صواب أو يجب عليه الإنسحاب و الإنضمام لصف المتفرجين .

بالنسبة للقاء عادل الجبيــر الذي وضعته ، فقد شاهدته قبل فترة ، و هو شخص ذكي و محنك و مقنع في ردوده ، أهنئكم بالفعل عليه .

و أهنئك أنت أيضاً على أسلوبك الرائع في الحوار ، و أشكر لك سعة و رحابة صدرك و تخصيصك لجزء من وقتك للإجابة على تساؤلات الكثيرين ،،

مرحبــاً بك مجــدداً أختــي رباب،

وأشكرك على إثــراءك الموضوع بأسلــتك الجميــلة.

صحيح ما ذكرت ، أضيف أيضاً أن الجيش الشرعي اليمني يتحرك لتحرير المناطق التي يختارها التحالف ، و عند مخالفتهم للتحالف يرفض الأخير التغطية الجوية ، أتوقع أن هذه الخلافات التي تحدث باستمرار هي سبب تأخر الحسم .

أعــلم أن الهجــوم بنــاء على معلومات إستخبــاراتيــّـة مشتركــة، عــلى أن يتم أي هجــوم والتقــدم بأقل الخســائر الممكنــة. شخصيــاً ليس لدي معلومات مباشـــرة ولا أتوقــّـع من التحالف نشــر المعلومات العسكريـــة أولاً بأوّل. فلا أعــرف مصــدراً حقيقيـّــاً يتحــدّث عن تلك الخلافات التــي قصــدِتهــا عزيزتي. ما أعرفــة عن ما يحــدث باليمــن كا المثــل الذي يقول (slowly but surely) ببطئ ولكــن عمل مضمـــون. فلا ينــكر جهــد التحالف أو الجيــش اليمني بشكل خــاص، فا التقــدم الذي أحرزه جيــّـداً ويشكــر عليــه وقريبــاً تنتهــي الحــرب بإذن اللـــه، وتكــون جارتنا اليمــن الآمنــة المتطوّرة والسعيــدة كما كانـــت.

قــد أتأخــر بالردود عزيزتــي بسبب طبيعــة عمــلي، أرجوا أن لايجعلك ذلك تترددين في طرح كل مايخطــر على بالك من الأسئلـــة والإضافـــات، فأنا سعيــد بتلقيهــا والإجابة عليها. شكـراً لك مجدداً.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع