اسأل ماشئت عن بلدي المملكة العربية السعودية


ليس غرضي مما سأكتب التشهير بقدر ما أرى أنها هذا ما ترسخ في الأذهان بفعل ما يصل في الإعلام :

  • لماذا توجد فئة من الشعب تحت تصنيف البدون؟

  • رغم التحول السريع من البداوة إلى الحداثة في المجتمع السعودي لم تختف القبلية وقد وصل فيها فيها الحد إلى التفريق بين الزوجين بسبب عدم تكافؤ النسب (هل فعلا يصل الأمر لهذه الدرجة)

  • لماذا هناك اضطهاد الشيعة والخطاب التكفيري ضدهم ليل نهار وهم جزء من الشعب السعودي؟ (حسب هيومن رايتس ووتش)

  • جلد بعض المدونين الذين يعبرون عن رأيهم، (رائف بدوي مثلاً)

  • انتشار مقاطع للتعامل الهمجي (ليس لاستفزازك، لكنني لم أجد لفظا بديلا) مع العمالة وفيديوات جلد بعضهم أمام الملأ أو البصق على وجوه بعضهم الآخر

  • مشاهد وصور الإسراف في الأكل (جمل في طبق واحد)

  • لماذا ترتبط صورة السائح السعودي ( أينما حل وارتحل في البلدان العربية أو غيرها) بالفضائح الجنسية

http://www.mbc.net/ar/progr...مبتعثين-سعوديين-يغتصبون-رجلاً-في-أمريكا.htm

مرحبــاً بك عزيزي، اسألتــك جيــدة أشكرك عليهــا، وأتمنـــى لو لم يقيـّــمك أحداً بالســلب لأنك لم تسيء أدبك في طرح الأسئلــة بل هي مباشــرة وواضحــة وأشكرك عليهـــا.

لماذا توجد فئة من الشعب تحت تصنيف البدون؟

البــدون، هم الذين يعيشــون في البــلد بلا (جنسيــّـة). فهم في السعوديــة أمــا من قبــائل الشــام والعراق، أو قبائل اليمــن، وغالبــاً من أفريقيــا وآسيـــا. هــؤلاء تخــلّوا عن جنسيــّـاتهم الأصليـــة وأنكــروا هويـّـاتهم حتى أصبــح من الصعــب تحديــد هوياتهــم الأصليـــة، في ذلك الحيــن (لم يكن إستخدام تقنية البصمــة معروفاً في الجوازات) فعنــدما تذهب بشخص إلى سفــارة بلادة، حتــى تستقبــله بلادة (لابد من التعرف على هويـّــته) فإذا كان ينكــر هويّـــته من الصعــب إرجاعــة إلى بلده الأم. أصــدرت لهم الدولــة بطاقات لتحديد هويـّـاتهم، ولا يمكن الدولــة إعطائهــم الجنسيــّة حيث لا يوجــد في قوانيــن الدولــة السعوديــّـة ما يدعــم ذلك القرار. عليــهم أن يقــرروا، أمــا بلدانهــم الأصليـــّـة وإسترجاع جنسيــّـاتهم من خلال تحديد هويـّـاتهم، أو القبــول بأوضاعهــم الحاليـــّـة حيــث لا يحق لهــم ما يحق للمواطــن من ميـّـزات مثل (فتح حساب بالبنــك، العلاج مجاناً، أو الدراسة مجاناً وما إلى ذلك). فغالبهــم يعملـــون ويفضـلون العيش بالأعمــال البسيطــة التي لديهــم على الرجوع إلى بلدانهــم الأم. وفي كل سنــه يقرر بعض منهم العودة إلى ديارهــم الأصـــل ويعترف بهويّــته ويسترجها من سفارة بلاده ليعـــود.

رغم التحول السريع من البداوة إلى الحداثة في المجتمع السعودي لم تختف القبلية وقد وصل فيها فيها الحد إلى التفريق بين الزوجين بسبب عدم تكافؤ النسب (هل فعلا يصل الأمر لهذه الدرجة)

هــذا الحــديث قــديم، فليس هنــاك فصل بين زوجيــن (بسبب عدم تكافؤ النســـب).

لماذا هناك اضطهاد الشيعة والخطاب التكفيري ضدهم ليل نهار وهم جزء من الشعب السعودي؟ (حسب هيومن رايتس ووتش)

أيضاً هذا أصبــح قديمــاً كنت أنزعج منــه وأكره خطاب الطائفيـــة وأصبــح الأن يجــرمه القانــــون ويحاســب عليــه.

جلد بعض المدونين الذين يعبرون عن رأيهم، (رائف بدوي مثلاً)

بعـض ماكان يقوله الدكتور رائف بــدوي يقولونه مسؤولون الآن في الحكومة. شخصيــاً أتمنــى أن لا يحصل لأي مواطن ماحصــل لرائف بدوي، وأقف مع قضيـّــته، وأتمنــى أن يفرج عنـــه عاجـــلاً أو قــد يكون جزءاً من القضيــة لا أعرفة. عموماً مع التوجــّـه الجديد للملكة العربية السعوديــّــة، أؤكد لك أن مثل هذا لن يحصــل مجــدداً.

انتشار مقاطع للتعامل الهمجي (ليس لاستفزازك، لكنني لم أجد لفظا بديلا) مع العمالة وفيديوات جلد بعضهم أمام الملأ أو البصق على وجوه بعضهم الآخر

هـــذه تحصــل في كل الـــدول، ولكــن الوجه الإيجابــي، ردة فعل الدولة والمجتمـــع. فالدولة تعاقب بقانــون رادع كل من تســوّل له نفسه بالإعـــتداء أو إهــانة مواطن أو وافـــد. والمجتمـــع أول من يــرفض ذلك ويمكنــك مشاهــدة ردة فعل المجتمــع في شبكات التواصل الاجتماعــي حينمــا يتم نشــر مثل هذا.

مشاهد وصور الإسراف في الأكل (جمل في طبق واحد)

جهــل من بعض الناس، ولكنها أختفــت في الفتــرة الأخيــرة، الوعــي يتزايد شيئاً فشيئاً.

لماذا ترتبط صورة السائح السعودي ( أينما حل وارتحل في البلدان العربية أو غيرها) بالفضائح الجنسية

كذلــك يحصــل من الإيطاليــون والألمان وكل الــدول، السيــاح يرتكبــون أخــطاء في كل مكان ومن كل مكـــان. أنتشــرت الفضائح الجنسيـــة مثلا بهوليــود، هل يعنــي أن كل هوليـــود معروفيــن بالفضائح الجنسيـــّـة؟ السعوديـّــون كغيــرهم من السيــّـاح. ولا تنســـى أن عــد المبتعثيـــن في أمريكــا أكثــر من ثمانــون ألف طالب سعــودي، طبيعــي أن يكون السيــؤون منهــم عدد أيضا لابأس بـــه. تخيــل أن عشــرون شخص من الثمانــون ألف أرتكبــوا جرائــم فهل يعني ذلك أن البقيــّـة نفس الشيء؟ أو أن الشعب كلــــه بنفس الفكــر والتفكيــر؟ لا طبعــاً.

أشكرك على طرح الاسئلـــة يمكنك طرح ماتشــاء، وأعتــذر عن التقييمات السلبيــّـة ربمــا أساؤوا فهــمك الأخوة. لا تتردد في طرح المــزيد أبداً.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع